الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 20:02

دراسات: للقهوة فوائد عديدة وحبها متعلق بالجينات!

كل العرب
نُشر: 15/12/14 16:15,  حُتلن: 13:50

علماء:

هناك متغيرات جينية جديدة ترتبط بالاعتياد على شرب القهوة الأمر الذي قد يساعد في تفسير الاستجابات المختلفة حيال فنجان القهوة

حمض الكلوروجنيك الموجود في القهوة يمكن بشكل كبير من خفض مقاومة الأنسولين وتراكم الدهون في الكبد

أكدت دراسات طبية عديدة على فوائد تناول القهوة، حيث أثبتت أن شرب القهوة بمقدار معتدل يومياً يساهم في خفض مخاطر الإصابة بمرض السكري، كما يمكن أن يساعد في محاربة السمنة والحد من ضغط الدم المرتفع.


صورة توضيحية

وبحسب العلماء فإن "حمض الكلوروجنيك الموجود في القهوة يمكن بشكل كبير من خفض مقاومة الأنسولين وتراكم الدهون في الكبد"، وتوصل باحثون أيضًا إلى "تحديد مركب كيميائي في القهوة يساعد في منع بعض الآثار المدمرة للسمنة".

وفي دراسة حديثة اخرى تتعلق بالقهوة، بحث العلماء الميل إلى شرب القهوة أو عدمه وتأثيره وعلاقته بجينات الإنسان. وقد حدد تحليل لعشرات الآلاف من الخرائط الوراثية البشرية ستة متغيرات جينية جديدة ترتبط بالاعتياد على شرب القهوة الأمر الذي قد يساعد في تفسير الاستجابات المختلفة حيال فنجان القهوة.

وقال دانيال تشاسمان الاستاذ المساعد في مستشفى بريغهام اند ويمن في مدينة بوسطن الأميركية والذي قاد فريق البحث "مثل التحليلات الوراثية السابقة للتدخين وشرب الكحوليات يقدم هذا التحليل نموذجا لكيف يمكن أن تؤثر الجينات على بعض السلوكيات المعتادة". وأشار الباحثون إلى وجود متغيرين وراثيين آخرين ربما يحددان تأثيرات الكافيين على المخ. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة