الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 01:02

يعقوب زوهر يُلخص انجازاته برئاسة مجلس اقليمي بستان المرج

كل العرب
نُشر: 15/12/14 11:49,  حُتلن: 12:05

يعقوب زوهر:

تمكنا من تنفيذ العديد من المشاريع الحيويّة والضرورية في كافة قرى المجلس، واعددنا خططاً وميزانيات لتنفيذ مشاريع اخرى نامل ان تقوم الادارة الجديدة المنتخبة بتنفيذها

بهدف رفع مستوى الاداء المالي للمجلس عملت على تطبيق نتائج مسح الممتلكات في قسم الجباية والمطالبة بالدفع منذ بداية 2013 ويشمل ذلك معالجة حوالي 900 اعتراض تم تقديمها

وصل الى موقع العرب بيان من سعيد بدران الناطق الإعلامي لمجلس قرى المرج، جاء فيه: "لقد مضى على تسلمي مهام ادارة مجلس اقليمي بستان المرج، حوالي عام واحد، ورغم كل التحديات فقد وضعت امامي هدفاً اساسياً وهو تحسين جودة الحياة في قرى نين، كفر مصر، الدحي وسولم نحو الافضل، وقيادة المجلس الى حالة من الاستقرار المادي والاداري وتقديم الخدمات الاساسية للمواطنين. ورغم قصر هذه المدة فإن المواطن يشاهد ويلمس بوادر التغيير الايجابي المرجوُ الذي طالما تمنى تحقيقه ورغم العجز المالي والحجوزات على حسابات المجلس الآ اننا تمكنا من تنفيذ العديد من المشاريع الحيويّة والضرورية في كافة قرى المجلس، واعددنا خططاً وميزانيات لتنفيذ مشاريع اخرى نامل ان تقوم الادارة الجديدة المنتخبة بتنفيذها"، هذا ما جاء في الرسالة التي وجهها رئيس المجلس الاقليمي بستان المرج، يعقوب زوهر، لمواطني قرى المجلس عشية انتهاء مهام ادارته لمجلس اقليمي بستان المرج".


يعقوب زوهر

وأضاف البيان: "وتطرق يعقوب زوهر في رسالته الى الوضع العام للمجلس وخاصةً الوضع المالي واشار الى انّه حين تسلم ادارة المجلس قام باستبدال خطة الاشفاء السابقة بخطة اشفاء جديدة وناجعة، ونجح بتقليص العجز المالي من 40.582 مليون شيكل الى 30 مليون شيكل. وكذلك نجح بضم ملفات ديون اضافية تصل قيمتها الى 6.7 مليون شيكل ل"ملف التوحيد الامر الذي مكن المجلس من البدء باجراءات لالغاء كافة اوامر الحجوزات تصل ملايين الشواقل كانت قد فرضت على المجلس منذ عام 2008. وايضاً التوصل لاتفاقيات تقضي بترتيب دفع المستحقات المالية، والتي ستؤدي الى خفض العجز المالي خلال شهر ايار الحالي بحوالي 3 ملايين شيكل.
واضاف يعقوب زوهر انّه وبهدف رفع مستوى الاداء المالي للمجلس، عمل على تطبيق نتائج مسح الممتلكات في قسم الجباية والمطالبة بالدفع منذ بداية 2013 ويشمل ذلك معالجة حوالي 900 اعتراض تم تقديمها، والعمل وفق مسح الممتلكات ضاعف تقدير ضريبة الاملاك بحوالي 2.5 مليون شيكل (40%).وتشكيل لجنة استئناف والبدء بمعالجة طلبات الاستئناف.بموجب القانون.و العمل على توفير موارد دخل اضافية لزيادة الدخل المادي للمجلس، ومن اجل تحقيق هذا الهدف تجري حالياً محاولات واتصالات لضم المناطق الصناعية شمالي العفولة والون تابور لمناطق نفوذالمجلس، وتم التوجه بطلب لوزارة الداخلية لتشكيل لجنة حدود او اقامة منطقة تجارية وتشغيل على اراضي قرية نين بمحاذاة شارع 65 بمشاركة سلطة اراضي اسرائيل ومكتب رئيس الحكومة. وكذلك عمل على تفعيل لجنة فحص ملف التوحيد ومراجعة ترتيبات الدفع للمدينين، والعمل على ابرام اتفاقيات لتقليص الديون والدعاوى التي رفعت ضد المجلس. العمل وفق التدفق النقدّي بالتنسيق مع وزارة الداخلية الامر الذي مكّن المجلس من الامتثال والالتزام بمواعيد الدفع ودفع رواتب الموظفين ومستحقاتهم لصناديق الضمان الاجتماعي. وتجدر الاشارة ايضاً الى ان المجلس قام بوقف عمل شركة القوى البشرية الامر الذي نتج عنه توفير 300 الف شيكل سنوياً. وكذلك تخفيض نسبة الرسوم التي تتقاضاها شركة الجباية من %04 الى %02".

وجاء في البيان: "هذا وكان يعقوب زوهر قد قام بفحص وبحث امكانية التعاقد مع شركة المراكز الجماهيرية لتفعيل المركز الجماهيري. وكذلك قام بفحص امكانية نقل مسؤولية المياه ومياه الصرف الصحي لجهة خارجية الامر (اتحاد مياه ومجاري) الذي سينتج عنه توفير حوالي 800 الف شيكل من المصاريف على صندوق المجلس.
اما بالنسبة للوضع الاداري فقد عمل زوهر على بناء مبنى تنظيمي جديد بهدف تحسين الاداء الوظيفي، وتعريف مهمات وصلاحيات الموظفين، ولهذا الهدف تم التعاقد مع مستشار تنظيمي. وركز على اعادة الثقة بين المواطنين والمجلس وذلك بواسطة وضع معايير عمل ادارية جديدة تهدف الى منح المواطن خدمات مناسبة ولائقة تتميز بالاصغاء للمواطن، وكذلك تعزيز مكانة الموظفين ومنحهم الدعم والصلاحيات المطلوبة. اما بالنسبة للميزانيات الغير عادية التي نجح زوهر بتجنيدها والمشاريع التي صُودق عليها:كانت كالتالي:
• نجح المجلس باقناع وزارة الداخلية بتخصيص ميزانية لتمويل التخطيط لايجاد حل نهائي لمشكلة الصرف الصحّي في قرية سولم مما سيؤدي لتحرير 500 وحدة سكنية اضافية في القرية.
• ترميم مسجد سولم بميزانية 90 الف شيكل حُصل عليها كميزانية تطوير من وزارة الداخلية.
• ترميم مسجد كفر مصر بميزانية 90 الف شيكل حُصل عليها كميزانية تطوير من وزارة الداخلية.
• شق وتعبيد جزء من شارع رقم 14 في قرية الدحي بتكلفة 81.420 الف شيكل.
• اعمال تصليح وتعبيد في شارع 15 و شارع 44 في قرية سولم بتكلفة 34.574 الف شيكل.
• شق شارع رقم 21 في سولم بتكلفة 53.690 الف شيكل.
• شق شارع 720 بقسيمة رقم 46 في قرية نين بتكلفة 14.160 الف شيكل.
• استكمال مشروع مسح الممتلكات بتكلفة 220.845 الف شيكل.
• حفر قنوات تصريف مياه ومجاري بتكلفة 57 الف شيكل.
• تجهيز موقف المدرسة الابتدائية في نين بتكلفة 99.415 الف شيكل.
• اضافة ميزانية قدرها 3 ملايين شيكل على الميزانية الحالية لمواصلة بناء مراحل اخرى من المدرسة الثانوية الشاملة بستان المرج.
• يقوم المجلس حالياً بالعمل على استصدار المصادقات اللازمة لمشروع بناء قاعة رياضية بتكلفة 9 مليون شيكل.
• يقوم المجلس حالياً بالاجراءات اللازمة لترميم ملعبين متعددة المجالات.
• الانتهاء من ترميم ملعب كرة القدم في نين واستكمال بناء مدرجات.
• يعمل المجلس على استكمال المستندات اللازمة للمصادقة على بناء روضتين للاطفال في قرية الدحي.
• يعمل المجلس على استكمال المستندات اللازمة للمصادقة على بناء 4 رياض اطفال في كفر مصر.
• اخلاء نفايات صلبة (مخلفات البناء) من كفر مصر ونين بتكلفة 430 الف شيكل.
• تشغيل سيارة كنس الشوارع للمحافظة على النظافة في قرى المجلس.
• تطوير الفعاليات التربوية في قرى المجلس.
• صيانة متواصلة لشبكة اضاءة الشوارع والتي تعرضت للاهمال على مدار السنوات الماضية.
• بناء ملعب "ميني بيتش" في قرية نين بتكلفة 157 الف شيكل وبتمويل من مجلس التكهنات "الطوطو".
• تطوير مجالات السياحة في قرى المجلس وذلك بالاشتراك مع وزارة السياحة حيث تم ادخال قرى سولم ونين ضمن الخطة الحكومية لتطوير السياحة في البلدات العربية.
• يعمل المجلس على تجنيد ميزانية مليون شيكل من وزارة تطوير النقب والجليل لبناء قاعة رياضية.
• النجاح بتجنيد مبلغ 1.3 مليون شيكل من وزارة جودة البيئة لعلاج المخلفات المضرة بالبيئة والارشاد لترسيخ اهمية الحفاظ على البيئة.
• استكمال بناء المدرجات في ملعب كرة القدم في سولم بتكلفة 750 الف شيكل من اجل تأهيله لاجراء المباريات الرسمية.
• الحصول على موافقة وزارة المواصلات من جل التخطيط لتنفيذ شوارع بتكلفة حوالي 20 مليون شيكل على النحو التالي:
1- شارع المدخل الرئيسي لقرية سولم.
2- تسيير خط مواصلات عامة لقرية سولم.
3- شارع مدخل مدرسة "بستان المرج" الثانوية الشاملة والمجمع الجماهيري.
4- شارع رقم 6،7،8 وشارع الحي الشرقي.
5- شارع رقم 13 في كفر مصر ومسار مواصلات عامة الى داخل القرية.
6- شارع التفافي رئيسي في قرية الدحي.
هذا وتقدم يعقوب زوهر بالشكر لمواطني وموظفي مجلس بستان المرج،على التعاون بينهم خلال فترة رئاسته ، وكذلك تمنى زوهر لرئيس المجلس المنتخب احمد زعبي النجاح في عمله، وقال انّه على استعداد لتقديم المساعدة من اجل نجاح المجلس".

مقالات متعلقة