صحةHealth

نزيف اللثة/ بقلم: د. عبير نجم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نزيف اللثة: الأسباب والعلاج/ بقلم: د. عبير نجم

هل تعانون من نزيف اللثة عند فرك وتنظيف الاسنان؟! تعرفوا على أسباب وطرق علاج هذه المشكلة من خلال مقال الطبيبة النصراوية عبير نجم


إلتهاب اللثة أو باللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية (Gingivitis )أو  (gum disease) او (parodontal disease )، والسبب الرئيسي الذي يؤدي الى هذا النوع من الالتهاب هو تراكم الجراثيم بشكل كبير جدا على الطبقة الخارجيه للاسنان.


طبيبة الأسنان النصراوية عبير نجم
الاعراض:
1) نزيف اللثة عند تنظيف وفرك الاسنان.
2) رائحه كريهة من الفم.
3) طعم كريه من الفم.
4) إحمرار وإنتفاخ اللثة.
5) انسحاب اللثة.
6) تحرك الأسنان بشكل بسيط في بداية الامر، وفي مراحل متقدمة قد يؤدي الى فقدانها.
7) جيوب عميقة بين السن واللثة.
المسببات الثانوية لإلتهاب اللثة:
1) التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل، سن البلوغ، سن اليأس، الدورة الشهرية، كل هذة العوامل تؤدي الى الحساسية الزائده للاسنان.
2) السرطان والايدز يساعدان على إضعاف جهاز المناعة، وكذلك الأمر بالنسبة لمرض السكري الذي يؤثر على قدرة امتصاص السكر الموجود في الاغذية وينتج عن ذلك تلوث الاسنان والتهاب اللثة.
3) هناك بعض الادوية التي تؤثر على انخفاض معدل اللعاب في الفم مما يؤدي الى تسوس الاسنان والتهاب اللثة.
4) استعمال عود الاسنان لتنظيفها بعد الطعام فهذا ايضا يؤدي الى التهاب اللثة.
5) التدخين
6) فرك الاسنان بطريقة غير صحيحة يؤدي الى تراكم بقايا الطعام بين الاسنان مما يؤدي الى تكوين طبقة من الجراثيم- بلاك(plaques) بين الاسنان وعلى أسطحها الخارجية.
7) عامل وراثي.
علاج إلتهاب اللثة:
هنالك عدة طرق للعلاج منها في المنزل او في عيادة طبيب الاسنان.
- يجب تنظيف اللثة في عيادة طبيب الاسنان مرة كل ستة اشهر او سنة.
- هناك حالات تحتاج الى عملية جراحية وتشخص عن طريق مختص في امراض اللثة (parodont ).
- مع تطور الطب فقد وصل العلماء الى تطعيم خاص الذي يساعد على التقليل من الإصابة من مرض اللثة. وهذا التطعيم عبارة عن حقن اللثة يوميا لمدة خمس ايام مرة كل ستة أشهر أو سنة أيضا هنالك فحص مخبري يسمى PCR test.
العلاج المنزلي:
1) فرك الاسنان بطريقة صحيحة.
2) محلول الملح: تذوب قليلا من الملح في كوب ماء فاتر وتتمغمض لمدة 40 ثانية.
3) لإستخدام الشاي اهمية كبيرة: بعد صنع الشاي وتركه ليبرد قم بالتمضمض عدة مرات لأن الشاي يحتوي على حمض التنيك فيساعد على تخفيف الالتهابات، او ممكن وضع اكياس الشاي بعد ان تبرد مباشرة على اللثة لمدة 5 دقائق.
4) التوت البري غير محلى: شربه يمنع البكتيريا من الالتصاق على الاسنان.
5) اطعمة غنية بفيتامين C و D.
6) الابتعاد عن التدخين.
7) اصنع بنفسك الخلطة السحرية التي تتكون من ملعقتين من الملح وعصير الليمون، فبعد دمجهما معا ينتج لنا عحينة، فقم بوضعها على اللثة لعدة دقائق فبعد ذلك اغتسل بماء فاتر.
8) استخدام غسول الفم المعقم.
* من المهم جدًا تشخيص هذا المرض من بداية الأمر لكي لا تصل الى مراحل متقدمة، فلذلك مهم جدًا زيارة طبيب الاسنان مرة كل ستة أشهر للفحص العام للفم والاسنان.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوانalarab@alarab.com

كلمات دلالية