الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 09:02

دراسة: قيلولة الظهيرة تزيد من خطر الموت والسكري

كل العرب
نُشر: 12/12/14 09:15,  حُتلن: 07:37

دراسة:

85% من الذين ينامون لمدة تقل عن الساعة هم خارج خط الخطر أما الذي ينامون لأكثر من ساعة فثلثهم معرضون لخطر الموت

أشار باحثون مختصون أنّ هناك علاقة طردية بين قيلولة الظهيرة وبين معدل الإصابة بمرض السكري وخطر الموت، حيث وجد أنّ الشباب البريطانيين الذين يأخذون قيلولة الظهيرة لمدة ساعة يوميًا لديهم الاحتمال الأكبر بالوفاة، وذلك بنسبة 33%، إضافة إلى أنّ خطر الموت يتزايد في حال كان الشخص مريضًا بالرئة، الشعب الهوائية، الالتهاب الرئوي. فبعكس ما يعتقد الناس أنّ هذه القيلولة تريح المرضى، فإن القيلولة تزيد من المرض وقد تعرض المريض للموت، ويعود ذلك إلى ظهور التهابات في الجسم عند أخذ قيلولة الظهيرة.

 
صورة توضيحية

هذا، وقامت دراسة بريطانية باجراء بحث على 16.000 رجل وامراة من بريطانيا يزيد عمرهم عن 13 عامًا، وبحسب النتائج وُجد أنّ هناك علاقة بين عدد الوفيات وبين عادة النوم عند الظهيرة. فيما أكدت الدراسة أنّ 85% من الذين ينامون لمدة تقل عن الساعة هم خارج خط الخطر، أمّا الذين ينامون لاكثر من ساعة فثلثهم معرضون لخطر الموت. إضافة إلى ذلك فإن النوم لأكثر من 30 دقيقة يعرض الشخص لمرض السكري.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة