الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

د.الياس: تدخين النرجيلة لساعتين توازي تدخين نحو 200 سيجارة

كل العرب
نُشر: 11/12/14 09:45,  حُتلن: 12:45

د. وفاء الياس من معهد أبحاث المواصلات في معهد التطبيقات الهندسية التخنيون:

نسبة حوادث الطرق ترتفع لدى من كان يدخن نرجيلة قبل السياقة بنسبة 33%

تدخين النرجيلة لمدة ساعتين يرفع نسبة ثاني اكسيد الكربون في الدم الى ما يوازي تدخين 100 الى 200 سيجارة

ممثل جمعية مكافحة مرض السرطان فاتن غطاس:

التدخين يتسبب بنسبة 30% من أمراض السرطان على أنواعها والتدخين يتسبب بنسبة 25% من الوفيات

النائب محمّد بركة:

القوانين والأنظمة القائمة لم تستوعب بعد هذه الظاهرة التي يجب الاسراع في لجمها ومخالفة السائقين حفاظًا على حياتهم وحياة الركاب معهم 

عمّم مكتب النائب محمد بركة بيانًا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "بحثت لجنة مكافحة المخدرات والادمان على الكحول، برئاسة النائب محمد بركة، في البحث الذي أجرته الدكتور وفاء الياس، حول اضرار تدخين النرجيلة على السائقين، إذ أن تركيزهم يتراجع، وترتفع نسبة ارتكاب الحوادث بنحو 33%".



وأضاف البيان: "وشارك في الجلسة ممثلون عن المؤسسات والوزارات ذات الشأن، سلطة مكافحة المخدرات والادمان على الكحول، ووزارات الصحة و"الأمن الداخلي" والتعليم، وشرطة السير، وجمعية مكافحة مرض السرطان".

وتابع البيان: "وأجرت البحث الدكتورة وفاء الياس، من معهد أبحاث المواصلات في معهد التطبيقات الهندسية التخنيون، وشارك في البحث د. نمر عاصي ود. ابراهيم الياس وآخرون، وقالت د. وفاء الياس في عرضها للبحث، إن ما دفعها الى هذا البحث، مشاهدتها لحالة اغماء لشخص في حفل ما، كان يدخن النرجيلة، اضافة الى الانتشار الواسع لتدخين النرجيلة، ففي حين شرائح واسعة في المجتمع العربي من نساء وقاصرين يتحفظون من المجاهرة بتدخين السجائر، فإن تدخين النرجيلة بات عادة مقبولة ومنتشرة، حتى بين القاصرين".

وجاء في البيان: "وشددت على أن حيثيات البحث أثبتت أن تدخين النرجيلة لمدة ساعتين، يرفع نسبة ثاني اكسيد الكربون في الدم الى ما يوازي تدخين 100 الى 200 سيجارة، وهذا ما من شأنه ان يؤثر على التركيز، لترتفع الخطورة أثناء السياقة، إذ بيّن البحث أن نسبة حوادث الطرق ترتفع لدى من كان يدخن نرجيلة قبل السياقة، بنسبة 33%".

وقال ممثل جمعية مكافحة مرض السرطان فاتن غطاس، إن التدخين يتسبب بنسبة 30% من أمراض السرطان على أنواعها، كما أن التدخين يتسبب بنسبة 25% من الوفيات، وأشار الى ضرورة توسيع برامج التوعية، وبشكل خاص بما يتعلق بتدخين النرجيلة، الآخذ بالاتساع بشكل دائم".

واختتم البيان: "وفي كلمته، اثنى النائب محمّد بركة على البحث الجدي، متمنيًا المزيد من الأبحاث الضرورية الأخرى، التي أشارت لها الدكتورة وفاء الياس، وقال، إن من الظواهر المقلقة أيضًا، أننا بتنا نرى سائقين، يضعون النرجيلة في السيارة، ويدخنون خلال السياقة، واشار الى أن القوانين والأنظمة القائمة لم تستوعب بعد هذه الظاهرة، التي يجب الاسراع في لجمها، ومخالفة السائقين، حفاظًا على حياتهم، وحياة الركاب معهم، وقال بركة، إنه لربما سيكون على أجهزة تطبيق القانون، فحص امكانية انتاج جهاز بامكانه كشف وضعية السائق، من تدخين النرجيلة المكثف، كما هو الحال، في جهاز فحص نسبة الكحول، لأن الأخطار كما يبدو متشابهة، وفي ختام الجلسة الأخيرة للجنة مكافحة المخدرات والادمان على الكحول، أوصى النائب بركة ادارة اللجنة، بأن تسعى مع رئاسة اللجنة المقبلة بعد الانتخابات، لادراج موضوع اضرار التدخين ضمن صلاحيات اللجنة، بعد أن نجح النائب بركة قبل عام، في دمج اضرار الادمان على الكحول ضمن اختصاص اللجنة، لأول مرّة منذ اقيمت هذه اللجنة البرلمانية، قبل ما يزيد عن 26 عامًا" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246405.50
BTC
0.53
CNY