صحةHealth

ليدي- مبيض صناعي للعلاج الهرموني/ بقلم: د. منذر عزام
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ليدي- مبيض صناعي للعلاج الهرموني/ بقلم: د. منذر عزام

د. منذر عزام:

المبيض يعمل على إفراز الهرمونات المهمة لصحة العظام والقلب ويتوقف إنتاج هذه الهرمونات بسبب انقطاع الطمث

العلاج الهرموني للنساء ضروري في عدة حالات لتساعدها في التغلب على الأعراض والأمراض المختلفة واكتشاف العلم لطرق جديدة لتوصيل هذا العلاج الهرمون


ليدي- العلاج الهرموني للنساء ضروري في عدة حالات، لتساعدها في التغلب على الأعراض والأمراض المختلفة، واكتشاف العلم لطرق جديدة لتوصيل هذا العلاج الهرموني. وأظهر باحثون أنه من الممكن عمل مبيض صناعي في المختبرات لتوفير شكل طبيعي أكثر من الأدوية لاستبدال الهرمونات لدى النساء، حيث إنه بالإضافة إلى إنتاج البويضات، فإن المبيض يعمل على إفراز الهرمونات المهمة لصحة العظام والقلب، ويتوقف إنتاج هذه الهرمونات بسبب انقطاع الطمث، بالإضافة إلى الإزالة الجراحية للمبيض والعلاج الكيميائي والإشعاعي لبعض انواع السرطان.


د. 
منذر عزامش

هذا، وتوجد أدوية لعلاج استبدال الهرمونات، إلا أن استخدامها على المدى البعيد يجب أن يتم تجنبه، وذلك لأنه يزيد من احتمال الإصابة بامراض القلب وسرطان الثدي. وأظهر الباحثون في الدراسة أن تصنيع مبيض في المختبرات قد أظهر إفرازًا مستمرًّا للهرمونات الجنسية الأنثوية، الإستروجين والبروجسترون.

وقال الباحثون إن الهدف من الدراسة كان تطوير نسيج أو خلايا تعتمد على العلاج الهرموني، بشكل أساسي في المبيض الصناعي، لإيصال الهرمونات الجنسية بطريقة طبيعية أكثر مقارنة بالأدوية، بحيث يعتمد إفراز الهرمونات في المبيض الصناعي على حاجة الجسم بدلاً من جرعة الدواء التي يتناولها المريض يوميًّا.

كما وأوضح الباحثون أن الخطوة القادمة في الدراسة، هي تقييم وظائف المبيض الصناعي داخل الحيوانات. وأضاف الباحثون أن هذه الدراسة تزيد من الأمل لاستبادل هرمونات المبيض طبيعيًّا، للنساء اللاتي يصبن بفشل المبيض المبكر أو النساء بعد مرحلة انقطاع الطمث.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
صحة مبيض منذر عزام