الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

الفرقُ بينَ العَدلِ والمُساواةِ! (الرَّجُلُ والمَرأةُ)/ بقلم: د. يحيى أبو شيخة

كل العرب
نُشر: 03/12/14 12:46,  حُتلن: 12:47

د. يحيى أبو شيخه في مقاله:

فالمرأة والرَّجل كِلاهُما بشرٌ، إلَّا أنَّ الرَّجلَ جُعلَ رجلًا والمرأةُ امرأةً

العدلُ في الشَّيءِ هُوَ أن تُعطِيَهُ القدرَ الذِّي يُوازيهِ في الشَّيء الآخر المُختلف عنهُ دونَ اشتِراطَ أن يكونُ مُطابِقًا لهُ عددًا وكمَّا وإنمَّا مُوافَقةً وعدلًا.
يكونُ ذلك بحسب (النِّسبة والتَّناسُب) بينهَما، لاستِحالةِ المساواةِ بينَ أمرينِ مُختلفين مع احتمال أن يُكمِل بعضهما البعض، فالمرأة والرَّجل كِلاهُما بشرٌ، إلَّا أنَّ الرَّجلَ جُعلَ رجلًا والمرأةُ امرأةً، فلا تُساوي المرأةُ الرَّجُلَ ولا الرَّجلُ المرأة ولكن يُعدلُ بينَهما بالتَّقارُب لأنَّ كلَّ شيءٍ لهُ مِكيالٌ ومِقياسٌ يُوزَنُ على نحوهِ، كمثلِ الهَواءِ والماءِ، فلا يُمكنُ قياسُ الهواءِ بأداةِ قِياسِ الماءِ ولا الماءُ بأداةِ قياسِ الهواءِ !، إلَّا أنَّ الهواءَ والماءَ عُنصرانِ مُهمَّانِ لوُجودِ الحياةِ وشرطُ استمراريَّتِها وكلاهُما بحاجةِ بعضِهما البعضِ !
أمَّا بالنِّسبة لقانونِ التَّناسُبِ الإلهي بينهُما فهو : ║ الرَّجُل - المرأة ← (2:1 ║(
))فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ)) [النساء:176[

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net 

 

مقالات متعلقة