الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

نظام غذائي غني بالكاكاو يفيد الذاكرة مع التقدم بالعمر

كل العرب
نُشر: 28/11/14 20:24,  حُتلن: 14:37

المشرف على الدراسة سكوت سمول:

المشاركون الذين كانت لديهم ذاكرة ستينية قبل البدء بالدراسة أصبحت لديهم ذاكرة ثلاثينية أو أربعينية بعدها

كشفت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا الأميركية أن إحتواء النظام الغذائي الخاص بكل شخص على مادة فلافانول الكاكاو، كفيل بالحد من تراجع القدرات الذهنية مع تقدم العمر. وتبدأ ذاكرة الإنسان عادة بالتراجع، اعتباراً من سنّ البلوغ، لكن ذلك لا تظهر نتائجه قبل سنّ الخمسين أو الستين.


صورة توضيحية

وبحسب الدراسة التي أجريت على 37 متطوعاً، تتراوح أعمارهم بين الخمسين والستين، قد تم تقسيم المتطوعين إلى فريقين، شرب أفراد أحدهما بوتيرة يومية وعلى مدى ثلاثة أشهر، مشروبات غنية بمادة الفلافانول (900 ميليغرام)، فيما شرب أفراد المجموعة الثانية مشروبات ذات نسب ضعيفة من هذه المادة (10 ميليغرامات). وبعدها خضع المتطوعون لفحص تم من خلاله تصوير الدماغ، وأظهرت النتائج وجود ارتفاع في ضخ الدم إلى أجزاء من منطقة الحصين في الدماغ لدى من تناولوا كميات كبيرة من الفلافانول، وهذه الأجزاء تؤدي وظائف متصلة بالذاكرة وتتراجع كفاءتها مع مرور السنين. بعد ذلك خضع المتطوعون لاختبار يقضي بتذكر أشكال معينة على مدى 20 دقيقة، وتبين أن المجموعة الأولى باتت ذات قدرة أعلى في ذلك.

وعن نتائج الدراسة، قال المشرف على الدراسة سكوت سمول، إنّ "المشاركين الذين كانت لديهم ذاكرة ستينية قبل البدء بالدراسة، أصبحت لديهم ذاكرة ثلاثينية أو أربعينية بعدها". ويشار أخيرًا إلى أن الباحثين دعوا لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات في هذا الشأن وعدم التسرع والبت نهائيا بالنتائج.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة