الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 02:01

ليدي-الأورام والتهابات المفاصل /بقلم:د.جبور يوسف عوادية

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 27/11/14 13:08,  حُتلن: 17:32

 د.جبور يوسف عوادية:

التهاب المفاصل الروماتويدي تبقى أسبابه غير معروفة أو محدّدة

التهاب المفاصل الروماتويدي يصيب النساء بوتيرة أعلى من الرجال

يعاني الكثيرون من آلام مختلفة تطال كل مناطق جسمهم وذلك بفعل أمراض عديدة قد تصيبهم

داء المفاصل يشمل عدد من الأمراض التي قد تصيب المفاصل والأوتار المحيطة بها والعضلات وحتى فقرات الظهر

ليدي- كثيرة هي الأمراض الصامتة التي قد تصيب الإنسان من حيث لا يدري، وتتغلغل حتى تتمكّن من صحته، وما تلبث أعراضها بالظهور. وعلى سبيل المثال، يتجلّى داء المفاصل أو الروماتيزم، كواحد من اكثر الأمراض الشائعة في المجتمعات، كونه يصيب النساء والرجال سويا ، وتظهر أعراضه واضحة للعين ، وأبرزها الآلام المتزايدة ولالتهابات في المفاصل.
تختلف أنواع التهابات المفاصل لكن القاسم المشترك في ما بينها هو المعاناة من تراجع القدرة على الحركة بحريّة، بسبب الوجع أو الورم أو التيبّس أو الإلتهاب...
ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ قلّة الحركة والبدانة المفرطة من شأنهما أن يؤديا إلى تفاقم هذا المرض.


د. جبور يوسف عوادية

يعاني الكثيرون من آلام مختلفة تطال كل مناطق جسمهم، وذلك بفعل أمراض عديدة قد تصيبهم. ومن أكثر المسبّبات لذلك هو داء المفاصل الذي قد يصيب كل المفاصل في الجسم، مثل الركبتين والوركين والظهر والكتفين والمعصمين واليدين وأصابع اليدين. من هذا المنطلق، يقبع الإنسان ضحيّة الوجع وعدم القدرة على أداء وظائفه الروتينية بسهولة.
يشرح الدكتور جبور يوسف عواديه – شفاعمرو ، اختصاصي طب عائله ، ماهية داء المفاصل وأنواعه وأعراضه، مفسّر طرق العلاج والوقاية.
كما تطرّق إلى الوقاية الواجب إتباعها والنمط الغذائي المحبّذ لمنع الإصابة بمختلف الأمراض المرتبطة بالبدانة المفرطة.
قد تكون المسبّبات أحياناً خارجة عن إرادة الإنسان، بيد أنّ الوقاية والعلاج بمتناول الجميع.
فلا بدّ من إستشارة الطبيب المختصّ للحصول على التشخيص الصحيح والمضيّ بالعلاج المطلوب، كي لا يتفاقم المرض.


التهابات المفاصل
يقول الدكتور جبور عواديه إنّ « داء المفاصل، يشمل عدد من الأمراض التي قد تصيب المفاصل، والأوتار المحيطة بها، والعضلات وحتى فقرات الظهر.
هنالك أشكالٌ عديدة من التهابات المفاصل, من أهمها وأكثرها شيوعاً:
التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis هو مرض مزمن، الذي يؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مسببة التهابات وتدميرا لها. ومن الممكن أيضا أن يدمر جهاز المناعة و أعضاء أخرى في الجسم مثل الرئتين والجلد.
مرض الفصال العظمي Osteoarthritis الذي يتميز هذا بفقدان تدريجى لغضروف المفصل.
داء النقرس GOUT، وهو عبارة عن تراكم أملاح تسمى حامض البوليك (يوريك) في المفاصل, الذي يصيب عادةً احد مفاصل إصبع القدم الكبير لكن يمكنه اصابات مفاصل أخرى ، ما يؤدّي إلى ألام شديدة.
أسباب وأعراض
ويضيف الدكتور جبور « التهاب المفاصل الروماتويدي تبقى أسبابه غير معروفة أو محدّدة، لكنها بالإجمال جينية، بيولوجية ووراثية.
كما أنّ نمط الحياة المعتمد لا يؤثر عليها كثيراً. أمّا الأعراض، فتتمثل بالألم والتورّم في المفاصل، إضافةً إلى الإحساس بالتيبّس في الصباح». السبب الرئيسي لالتهاب المفاصل هو التهاب الغشاء الزلالي (السينوفيلي) المبطن للمفصل وأغشية الأربطة العضلية. حيث يصيب المفاصل حرارة وألم وانتفاخ مع الحركة أو اللمس، وتصلب مما يعوقها عن الحركة. ومع الوقت يصيب المرض عدة مفاصل في الجسم، فيصيب المفاصل الصغيرة و الكبيرة ويختلف الأمر من شخص لآخر. يؤدي التهاب الغشاء المفصلي إلى التصاق الأنسجة وتحديد حركة المفصل ثم يبدأ المفصل في التآكل مما يشوه المفصل ويفقده وظيفته.
«في ما خصّ النوع الثاني من التهابات المفاصل ، أي مرض الفصال العظمي ، يمكن القول إنه أكثر شيوعاً بين الناس.
وهو عبارة عن جفاف الغضروف بين المفصل الذي يعمل كوسادة لحماية العظام ، ما يسبّب ألماً عند الحركة فقط وسكوناً عند الراحة. جميع المفاصل في الجسم معرضة لتغيرات وتلف في النسيج الغضروفي ، ولكن أكثر المفاصل شيوعاً بالإصابة بهذا المرض مفاصل الركبة والورك لكونهما أكثر المفاصل تحملاً لوزن الإنسان. ومن المعروف أنّ الوزن المفرط يؤدّي إلى الإصابة بالتكلّس ويلقي ثقلاً إضافياً على الرجلين, وتحتاج المفاصل المصابة إلى الحركة والتمرين إذ أن "إراحتها " يتسبب في ضعف العضلات مما يؤدي بعد ذلك إلى عدم القدرة على الحركة .

علاجات ووقاية
ان التهاب المفاصل الروماتويدي يصيب النساء بوتيرة أعلى من الرجال. وقد يبدأ عادةً بين سن الأربعين والخمسين لكنه قد يضهر في أي سن حتى في سن الطفولة. العقاقير التي تستعمل للعلاج متنوعا منها مضادات الإلتهاب والمسكنات، أدوية معدلة لطبيعة المرض (DMARD)، البردنيزون وغيرها. العلاج الطبيعي (فزيوترابية) وتخفيف الوزن قد يخففا من المعاناة والألم في المفاصل عند العديد من الناس.
مرض الفصال العظمي، يصيب الجنسين بشكل متساوي ، ويظهر عادةً بعد سن الخمسين. هنا أيضاً دوراً مهماً لتخفيف الوزن والعلاج الطبيعي في تقليل أعراض المفاصل الملتهبة. وممكن أن تتدهور حالة المفصل لدرجة الحاجة إلى جراحة تبديلية، ويؤدي عامل السن دورآ أساسيآ في ذلك.

 موقع العرب يدعو كافة ال أطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة