الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

كلمة لا بُدّ منها/ بقلم: معين أبو عبيد

كل العرب
نُشر: 26/11/14 13:25,  حُتلن: 08:27

معين أبو عبيد في مقاله:

نحن بأمس الحاجة اليه في هذه الأيام العصيبة هو ضبط النّفس التروّي وتحكيم العقل

لتبقى أبو سنان هذه البلدة وغيرها الرّبيع في فصولها الاجتماعيّة والثقافيّة والسياسيّة ورمزًا للتعايش كما عهدناها

لا يختلف اثنان، أنّ الأوضاع الّتي تشهدها الحلبة السياسيّة على الصّعيد العالمي، ومنطقتنا بالتّحديد متردّية ومتوترة، تخطّت وتجاوزت كل التوقعات والحدود. وتزداد للأسف تعقيدًا يومًا بعد يوم، ولا تُبشّر خيرًا، وعليه ما نحن بأمس الحاجة اليه في هذه الأيام العصيبة هو ضبط النّفس، التروّي وتحكيم العقل والعمل كلٌ من موقعه، وبإمكانيّاته معًا وسويّة، وبكل الوسائل لمحاربة كل الظواهر السّلبيّة، الّتي بدأت تتفشّى في مجتمعنا، وتزيده إحباطًا وعداءً يدفع مجتمعنا ثمنه باهظًا.
والسّؤال، الذي يطرح نفسه: يا تُرى في مصلحة من يصب هذا الوضع؟ ولماذا لا نلجأ للغة الحوار والتّواصل الحضاري المبني على الاحترام المتبادل لوضح حد لهذه المسرحيّة الهزليّة المؤلمة التي تزيدنا تمزقًا وذلاًّ، وتزرع بُذور الشّقاق، الحقد والكراهيّة؟ ولماذا لا نستغل طاقاتنا، امكانيّاتنا وتجاربنا ومواقع التواصل الاجتماعي، وبقيّة المنابر لندعوا من خلالها الى التروّي والتسامح والإلفة بين أبناء الشعب الواحد، ونستغلها للتصعيد والتجريح، والمس بمشاعر بعضنا البعض، والتي لا تصب في مصلحة، رفعة، ورقي مجتمعنا.

زاوية رماح، التي وضعت نصب عينيها خدمة المصلحة العامّة، تدعو كل الاطراف واصحاب الضمائر، وفي مقدّمتهم العقلاء، واصحاب المواقف المشرفّة الذين يعوا حجم مثل هذه الخلافات التصدّي لعوامل الشر والفساد والتحريض، التعصّب والامتناع عن التفوّهات العنصريّة، واداء واجبهم الانساني والاخلاقي بشفافيّة ومصداقيّة، ومن منطلق القناعة التّامّة بضرورة احتواء هذه الازمة، التي عصفت بقرية ابو سنان، ومعالجتها بعيدًا عن المظاهر، وتنميق العبارات واطلاق الشعارات الرنّانة الفارغة من كل مضمون، لتبقى هذه البلدة وغيرها الرّبيع في فصولها الاجتماعيّة والثقافيّة والسياسيّة ورمزًا للتعايش كما عهدناها لا تهزّها العواصف مهما تلبدت الغيوم في سمائها، ولا ينجح القلّة من اعداء التآخي، والألفة في خرق حُسن التعايش، وزرع بذور الفتنة التي قطعًا لم ولن تنموا في ارضها الطيّبة.
وهذه مهمّة الخيّرين والعقلاء الّذين كانوا، وسيكونوا بمثابة الدّرع الواقي ...
وقد حدّد رسول الله في خطبة الوداع توثيق الوحدة الاجتماعيّة وقال :

" أيّها النّاس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى " .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة