الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

عدالة: الشرطة تشرع في التحقيق باعتداءات الجنود على أطفال فلسطينيين

كل العرب
نُشر: 18/11/14 10:59,  حُتلن: 14:17

أبرز ما جاء في بيان ركز عدالة:

يظهر من الشهادات أنه وخلال نقل الطفل إلى معسكر التحقيق يستخدم الجنود عنفًا جسديًا وكلاميًا قاسيًا ونابيًا للغاية 

المحامي نديم شحادة:

الشرطة العسكريّة حققت في السنوات الأخيرة بالعديد من الشكاوى المتعلّقة بعنف الجنود ضد المدنيين الفلسطينيين إلا أنها تحقيقات غير جديّة ولم تسفر عن أي إجراءات جنائيّة أو عقابيّة ضد الجنود المتورّطين

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز عدالة، جاء فيه: "أعلن المدعي العسكري العام في ردّه على توجّهات عدالة أن قسم التحقيقات في الشرطة العسكرية الإسرائيلية شرع بتحقيقات جنائية ضد جنود من الجيش الإسرائيلي بشبهة ارتكاب مخالفات جنائية خلال اعتقال قاصرين فلسطينيين في مناطق مختلفة في الضفة الغربية خلال العام 2013. ويأتي هذا الردّ في أعقاب توجّه مركز عدالة إلى المستشار القضائي للحكومة مطالبًا بفتح تحقيق جنائيّ ومحاسبة الجنود الإسرائيليين على الاعتداءات والتنكيل الذي يمارسونه بحق الأطفال، الجسيمة لحقوقهم أثناء قيامهم باعتقال هؤلاء الأطفال. واستند توجه عدالة إلى عشرات الشهادات التي جمعها ووثقها محامو الحركة العالمية للدفاع عن الطفل، من أطفال فلسطينيين معتقلين في السجون الإسرائيلية. في ردّه صرّح المدعي العسكري العام أن الشرطة العسكريّة ستحقق بـ12 حالة من أصل 21 حالة تضمّنتها الرسائل".

 وأضاف البيان: "من جهته عقّب المحامي نديم شحادة من مركز عدالة على قرار المدعي العسكري العام بأنّ "الحالات التي قرر المدعي العام التحقيق بصددها ليست حالات شاذّة أو هامشيّة، لكنها تعكس نهجًا يتّخذه الجيش الإسرائيلي خلال اعتقال الأطفال الفلسطينيين؛ يعتدون عليهم جسديًا ونفسيًا، بالضرب التهديد والإهانة ويحرمونهم من أبسط حقوقهم." وأضاف المحامي شحادة بأن "الشرطة العسكريّة حققت في السنوات الأخيرة بالعديد من الشكاوى المتعلّقة بعنف الجنود ضد المدنيين الفلسطينيين، إلا أنها تحقيقات غير جديّة، غير مهنيّة، غير محايدة وغير ناجعة، ولم تسفر عن أي إجراءات جنائيّة أو عقابيّة ضد الجنود المتورّطين".

 وتابع البيان: "وكان مركز عدالة قد توجه في شهر حزيران الماضي برسالة عاجلة إلى المستشار القضائي للحكومة يطالبه فيها بوقف التنكيل والتعذيب الجسدي والنفسي الذي يُمارس بحق الأطفال الفلسطينيين أثناء اعتقالهم والتحقيق معهم من قبل أذرع الأمن الإسرائيليّة. كما طالب عدالة بفتح تحقيق جنائي ومحاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم الخطيرة. التي تشكّل، دون أدنى شكّ، مخالفات جنائيّة خطيرة مثل الاعتداء، التسبب بأضرار، التهديد، التحرّش الجنسي وغيرها من المخالفات التي ترتكبها السلطات الأمنيّة، بدءًا من الجنود وصولًا للسجّانين ومحققي الشاباك".

 هذا، واختتم البيان: "في الشهادات التي قدّمها مركز عدالة في رسالته، على سبيل المثال لا الحصر، يتحدث أحد الأطفال عن أنه استيقظ على ركلات الجنود الوحشيّة وهو نائم في سريره. بعد أن أيقظوه قيّدوا يديه ورجليه لمدة تزيد عن نصف يوم، رغم أن اصبع الطفل كانت مقطوعة حتى وسطها، الأمر الذي أدى إلى إصابتها بتلوث خطير اضطر الأطباء لبتر أصبع الطفل كاملةً. وفي حالات كثيرة، حين يحاول أهل الطفل التحدث إلى الجنود وتلقي معلومات عن اعتقال ابنهم، يقوم الجنود بالاعتداءات على أبناء العائلة بالضرب والشتائم. في معظم الأحيان يتم اعتقال الطفل دون أن يعرف هو أو أهله لماذا يتم اعتقاله، ومن دون أي امكانيّة لمرافقة الطفل من قبل أحد ذويه، أو إعلامهم إلى أين سيتم نقله. كذلك يظهر من الشهادات أنه وخلال نقل الطفل إلى معسكر التحقيق، يستخدم الجنود عنفًا جسديًا وكلاميًا قاسيًا ونابيًا للغاية، بما في ذلك الضرب، إطاحة رأس الطفل بالجدران، تهديدات بالعنف وتهديدات بالاعتداء الجنسي والاغتصاب" إلى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY