الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 06:02

زكور يطالب بافتتاح فرع تمريض بالنقب

العرب - الناصرة
نُشر: 03/06/08 17:10

طلب النائب الشيخ عباس زكور، (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، من وزير الصحة يعكوف بن يزري، افتتاح فرع لتعليم التمريض في جامعة بن غوريون يكون خاصا بالطلاب العرب في النقب، وذلك عقب النقص الكبير الذي يعاني منه الوسط العربي في النقب في هذا الاختصاص.
وكانت جمعية "ياسمين النقب لصحة المرأة والعائلة" قد بعثت برسالة للنائب زكور تدعوه فيها للانضمام لمطلبها بهذا الخصوص، حيث استجاب النائب زكور لهذه الدعوة وقام بإرسال كتاب بهذا الخصوص لوزير الصحة، كما قام بتقديم طلب لرئاسة الكنيست بإدراج الموضوع بشكل عاجل على جدول أعمال لجنة المعارف البرلمانية.



وقد سوّغ النائب زكور وجمعية ياسمين طلبهما بافتتاح فرع تمريض خاص للطلاب العرب في النقب بالنقص الشديد في عدد الممرضين العرب في النقب، وخاصة في ظل الاحتياجات الخاصة والعادات والأعراف الخاصة لأهل النقب والتي تستدعي أن يهتم بالمرضى ممرضون من نفس الشريحة السكانية. كما أن نسبة الطلاب العرب في النقب الذين يلتحقون بالدراسة في المواضيع الطبية هي نسبة ضئيلة جدا جدا، وبالتالي هناك نقص شديد أيضا في الوجود العربي في دائرة اتخاذ القرار في القضايا التي تتعلق بالقضايا الصحية والطبية في النقب.
وبحسب ما تؤكده جمعية ياسمين فإن ميزانية وزارة الصحة للعام الحالي 2008 تشمل بداخلها حصة كبيرة تم تخصيصها لتأهيل جامعيين عرب من النقب في موضوع التمريض، لكن الوزارة وحتى اليوم لا تستخدم هذه الميزانية ولا توظفها للغرض الذي وضعت من أجله، وبالتالي من المحتمل أن تعاد هذه الأموال المخصصة إلى وزارة المالية إذا لم يتم توظيفها.
وذكرت الجمعية أيضا أن إدارة جامعة بن غوريون توافق مبدئيا على فتح فرع للتمريض خاص بالمواطنين العرب في النقب، وأن بإمكان الجامعة توفير هذا الفرع لبدء مزاولة التدريس منذ مطلع العام الدراسي القادم، لكنهم بحاجة إلى مصادقة وزارة الصحة على ذلك.

مقالات متعلقة