الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:01

مظاهرة في أم الفحم إحتجاجًا على الإنتهاكات في الأقصى

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 14/11/14 12:46,  حُتلن: 19:07

علي محاميد من سكان أم الفحم:

هذا أقل ما يمكن أن نقوم به في سبيل المسجد الأقصى


 لا بد من نضالات جماهيرية صاخبة أخرى حتى نرفع الأيدي النجسة التي تحاول تلطيخ وتدنيس المسجد الأقصى  ولن نسمح لرجال الشرطة مواصلة إعتداءاتهم على المواطنين العرب 

الشيخ رائد صلاح:

من القدس المقاومة ستبدأ الطريق لقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف

نؤكد أن خير الدين حمدان هو شهيد ليس لأهلة ولأهل كفركنا فقط، بل هو شهيد كل فلسطين

النائبة حنين زعبي:

يسموننا مخربين وهذا ما يشير الى التوجيه بالقتل نحن خرجنا لنهزم العنصرية

كشعب يحترم نفسه نطالب بإيقاف وحدة الشرطة التي قتلت خير حمدان ونطالب باقالة وزير الأمن الداخلي وإقامة لجنة تحقيق للتحقيق مع وحدة التحقيقات عن رجال الشرطة

يشارك المئات من سكان مدينة أم الفحم في المظاهرة التي انطلقت ظهر اليوم من مسجد ابي عبيدة مرورًا بمنطقة الميدان والجبارين والمحاميد، وستنتهي في ساحة مدرسة ابن سينا الابتدائية في حي المحاجنة وذلك احتجاجا على استمرار الانتهاكات ضد الجماهير العربية خصوصا الانتهاكات الاسرائيلية في المسجد الاقصى والقدس ومقتل الشاب خير حمدان من كفركنا بدم بارد وبرصاص رجال الشرطة.

هذا، ويشار الى أن قرار تنظيم المظاهرة جاء بالتشاور وبقرار مشترك بين جميع الأحزاب والقوى الشعبيّة والسياسيّة والإجتماعيّة في المدينة. ومن أبرز الشخصيّات التي شاركت في المظاهرة الشيخ رائد صلاح، النائب عفو اغبارية، النائبة حنين زعبي، وسكرتير التجمع عوض عبد الفتاح.

وهتف المشاركون خلال المظاهرة بهتافات داعمة للمسجد الأقصى والشاب المرحوم خير حمدان، حيث صرخوا صرخة موحدة وهم يقولون "بالروح بالدم نفديك يا اقصى، بالروح بالدم نفديك يا شهيد". كذلك رفع المتظاهرون شعارات التي تندد بسياسة اسرائيل إتجاه المواطنين العرب في البلاد.


وقال علي محاميد من سكان أم الفحم: "هذا أقل ما يمكن أن نقوم به في سبيل المسجد الأقصى، ولا بد من نضالات جماهيرية صاخبة أخرى حتى نرفع الأيدي النجسة التي تحاول تلطيخ وتدنيس المسجد الأقصى، كما ولن نسمح لرجال الشرطة مواصلة إعتداءاتهم على المواطنين العرب كما فعلوا مع الشاب الشهيد خير حمدان الذي قتلوه بدم بارد، بل سنبذل كل ما بوسعنا حتى نقف امام كل من يحاول او يفكر في قتل عربي، ومثل هذه التصرفات لا يمكن ان تمر مر الكرام".

هذا، وقال نائب رئيس بلدية أم الفحم بلال ظاهر: "هل كانوا سيتعاملون مع شاب يهودي بهذا الشكل؟ فقد إدعوا أن الشهيد إرهابي وتصرف الشرطي مقبول وهذا نوع من التحريض الذي هو سبب تفشي العنصرية. نحن أمام حملة تحريضيّة شرسة وهذا التحريض يتطلب منا وقفة شجاعة كي نوقف هذه المهزلة".

أمّا كلمة ابناء البلد قدمها مصطفى أبو ماجد والذي أشار فيها الى ضرورة النضال لوقف العنصريّة.

أما سكرتير الجبهة مريد فريد فقال:"نريد تغيير الوضع القائم في القدس ولا نريد أن تكون الأردن هي المسؤولة عن الأوقاف الدينيّة في القدس العربيّة بل نريد أن تكون دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس العربية هي المسؤولة عن الشؤون الدينيّة والسياسيّة والاجتماعيّة. فتجربة جماهيرنا وشعبنا مع النظام العميل خلال عشرات السنوات أثبت أنّه ينطق من حنجرة الإسرائيليين".


زعبي: لا ندعو للعنف بل للحق
وقالت النائبة حنين زعبي في كلمتها: "يسموننا مخربين وهذا ما يشير الى التوجيه بالقتل. نحن خرجنا لنهزم العنصريّة. كشعب يحترم نفسه نطالب بإيقاف وحدة الشرطة التي قتلت خير حمدان ونطالب باقالة وزير الأمن الداخلي وإقامة لجنة تحقيق للتحقيق مع وحدة التحقيقات عن رجال الشرطة". وتابعت قائلة: "يقولون عنا مخربين. نحن نخرج ولا ندعو للعنف بل ندعو للحق، وإذا اطلقوا علينا اسم مخربين فنحن نفتخر باننا نعلم شبابنا على النضال والوقوف أمام الظلم والقمع".

صلاح: من القدس ستبدأ الطريق لقيام دولة فلسطين
وأما الشيخ رائد صلاح فقال في كلمته: "من القدس المقاومة ستبدأ الطريق لقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف. نحن نؤكد أن خير الدين حمدان هو شهيد ليس لأهلة ولأهل كفركنا فقط، بل هو شهيد كل فلسطين".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
244137.35
BTC
0.52
CNY