الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

اختتام دورة القيادة الطبية لمعالجة مرض السكري في اطار مشروع نحمي

كل العرب
نُشر: 11/11/14 12:55,  حُتلن: 12:56

بروفيسور نعيم شحادة:

تطوير القيادة الطبية خلال هذه الدورة هو احد الاذرع الاساسية لبرنامج نحمي، وهو برنامج شمولي يهدف للحد من تفاقم مرض السكري في الناصرة وضواحيها

د. بشارة بشارات:

نصبو لبناء قيادة طبية تعمل على توعية الجمهور العربي وتثقيفه لاتباع نهج حياة صحي

عمّم محمود أسعد الناطق بلسان مستشفى الناصرة بيانًا جاء فيه: "اختتمت في مدينة طبريا، دورة "القيادة الطبية" الاولى من نوعها في المجتمع العربي، والتي اجريت في اطار "برنامج نحمي" وهو برنامج شمولي فريد من نوعه في المجتمع العربي، لمنع تطور مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها. أشرف على الدورة مدير عام برنامج نحمي، بروفيسور نعيم شحادة، المدير التنفيذي للبرنامج، نسيم عاصي، وبالتعاون مع د. بشارة بشارات مدير مستشفى الناصرة- الانجليزي، وبمشاركة ممثلين كبار عن صناديق المرضى، مستشارات تغذية وعدد من المختصين والمهتمين في الشؤون الطبية والصحية".

وتابع البيان:"تهدف الدورة الى تزويد المشاركات والمشاركين بالمهارات اللازمة، من اجل تشكيل نواة اساسية لقيادة طبية واعدة تصبو الى قيادة مدينة الناصرة وضواحيها نحو مستقبل طبي افضل، وخاصة في ما يتعلق بخفض نسبة السكري. هذه هي الدورة الأولى من نوعها التي تقام في الوسط العربي ونجاحها سيساهم في بناء قيادة طبية تثقيفيّة اجتماعية ودينية، تعمل على تعزيز وتطوير الصحة في المجتمع العربي عامة".

وأشار البيان: "وفي هذا السياق قال مدير برنامج "نحمي" بروفيسور نعيم شحادة، ان تطوير القيادة الطبية خلال هذه الدورة هو احد الاذرع الاساسية لبرنامج "نحمي"- البرنامج الشمولي الاول في المجتمع العربي لمنع تطور مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها" في حين اشاد د. بشارة بشارات، مدير مستشفى الناصرة – الانجليزي بالتعاون المشترك مع البرنامج ومحاولة تعميم هذه التجربة على كافة المواضيع الطبية، وليس فقط مرض السكري وقال: "نحن نصبو الى بناء قيادة طبيّة تعمل على توعية الجمهور وتثقيفه لاتباع نهج حياة صحي في المجتمع العربي، في كافة المواضيع الى جانب مرض السكري".

من جهتهم عبّر المشاركون والمشاركات في الدورة عن سرورهم وايمانهم بهذا المشروع والتزامهم لتوعية المجتمع وتثقيفه صحيًّا، والحد من انتشار مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها. ويذكر أنّ هذه الدورة هي جزء من برنامج "نحمي" وهو اختصار للكلمات نهج حياة صحي لمنع مرض السكري، برنامج شمولي، تجريبي يهدف لمنع تطور مرض السكري لدى شريحة المقبلين على هذا المرض (Pre Diabetic) في مدينة الناصرة. يتخلل البرنامج عدد من آليات التغيير ويجري بالتعاون مع عدد من المؤسسات في مدينة الناصرة، بلدية الناصرة، وزارة الصحة، وزارة المعارف، صناديق المرضى، مستشفيات الناصرة، رجال الدين، مجموعات نسائية، المقاهي والمطاعم. بالتوازي مع العمل مع المؤسسات الجماهيرية لتكون داعمة لهذا التغيير، كذلك ورشات عمل في المدارس، المراكز الجماهيرية، الاماكن المقدسة (المساجد والكنائس)، النوادي. وحث المقاهي والمطاعم على الاهتمام بعدد السعرات الحرارية في كل وجبة وبناء وجبة صحية" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY