الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

ابوعمار وظاهرة المهرجين/ بقلم: سميح خلف

كل العرب
نُشر: 04/11/14 13:46,  حُتلن: 08:06

سميح خلف في مقاله:

المهرجون هم الفئة التي لا تعرف قيمة ابو عمار ايجابياته وسلبياته بل هم مستثمرون لغايات اخرى بالونات ومسرح معد لاستثمار هذا الرجل 

نفض ابو عمار كلتا يديه من اوسلو وادرك ان اسرائيل تتلاعب في الزمن مستنكرة ورافضة ما تم الاتفاق عليه في اتفاق اوسلو بل تسعى لتهويد يهودا والسامرا

ابو عمار ايقن ان لا سبيل امام الشعب الفلسطيني الا الكفاح المسلح والمقاومة كوسيلة لتحرير القدس واقامة الدولة على بقايا الوطن وبشكله المختزل في الضفة وغزة

ليس المطلوب تأليه ابو عمار... فأبو عمار قائد فلسطيني أدار الصراع في مرحلة من تاريخ الشعب الفلسطيني فسبقه قادة وسياتي من بعده قادة، لسنا هنا في عملية تقييم ابو عمار كقائد فلسطيني وزعيم تربع على عرش الزعامة بدون منازع، فهو قد امتلك كل شيء القرار والحجر والبشر ونال اعجاب الغالبية في الشعب الفلسطيني والعربي واحترام شعوب غربية وآسياوية وافريقية ونال اعجاب قادة دول، ومع هذا كما قلنا وامام الوضع الراهن ومخلفات اوسلو ومنتجاتها لسنا في هذا المقام ان نضع على الحروف اين اخطأ ابو عمار واين اصاب، ولكننا سنتحدث عن واحدة منها وهي النهاية لهذا القائد وهذا الزعيم الذي قاد منظمة التحرير وقاد حركة فتح الى ان حوصر واغتيل بعد تصريحات نارية ضد الاحتلال تمرد فيها ياسر عرفات على اوسلو وعلى سلوكيات الاحتلال السياسية والامنية والاقتصادية.

لن نتحدث عن الانتفاضة الثانية ودوافعها السياسية، ولكننا سنلخص كل هذا البند في تصريح لابو عمار قائلا "عالقدس رايحيين شهداء بالملايين" أي ايقن ابو عمار ان لا سبيل امام الشعب الفلسطيني الا الكفاح المسلح والمقاومة كوسيلة لتحرير القدس واقامة الدولة على بقايا الوطن وبشكله المختزل في الضفة وغزة.

نفض ابو عمار كلتا يديه من اوسلو وادرك ان اسرائيل تتلاعب في الزمن مستنكرة ورافضة ما تم الاتفاق عليه في اتفاق اوسلو بل تسعى لتهويد ما يسمى في معتقداتهم يهودا والسامرا، اطلق ابو عمار وبصفته المقرر في الساحة الفلسطينية المقاومة بكل فصائلها، عودة للجذور وادرك ابو عمار ان هناك خطأ ارتكب فبتوقيع اوسلو، ويمكن تدارك ما يمكن تداركه بعد هذا الخطأ الاستراتيجي في البرنامج الوطني.

رحل ابو عمار ومعه سره، وشير الى ان الاحتلال قام بتسميمه وهذا ما انكره عباس في تصريحاته الاخيره، يعفي الاحتلال كطرف اساسي في عملية تصفيته!!! ولبكن ما هو واضح للاعيان ان بعد رحيل عرفات تم استبعاد حزمة من القادة العسكريين التابعين لنهج عرفات واصدر قانون التقاعد للعسكريين الذي كان يرفضه ياسر عرفات، ولان المقاتل لا يستقيل من الخدمة حتى الممات.

اتت تصفية ابو عمار على قاعدة تلبية رغبات سياسية وأمنية اسرائيلية وتلبية رغبات تيار في داخل حركة فتح للهيمنة على قرارها وقرار منظمة التحرير وهذا ما تحقق فيما بعد فالمال والقرار السياسي كانا اهم عاملين للتخلص من عرفات.

لم يعد شيئا مرتبطا بنهج عرفات هذه الايام الا مواقف مستثمرة لشعبيته ولتاريخه، اذا ما اخذنا في الاعتبار تصريحات ابو عمار الاخيرة، فكل شيء تغير، تم الاستيلاء على القرار السياسي والأمني واستفحل التنسيق الأمني والتمسك بالبند الاول والثاني لخارطة الطريق وبدون مقابل، وزادت ثروة ابناء محمود عباس وعلامات استفهام على صندوق الاستثمار واملاك حركة فتح في الخارج، وبرؤطعات سياسية فارغة لا تعبر الا عن شكل بالونات تعجب المشاهد وتتحول فيما بعد الى سراب وكان شيئا لم يكن، اما على صعيد الحركة ونمذجة السلوك البقديم الجديد وفي عملية فرز متلاحقة بمراحل فتح، تصفية تيار ابو جهاد وابو اياد وابو عمار الا من زحف وانبطح لتيار ونهج نال طموحاته في السيطرة على القرار وذاهب بفتح وفلسطين حيث تشتهي اهواءه.

المهرجون هم الفئة التي لا تعرف قيمة ابو عمار ايجابياته وسلبياته بل هم مستثمرون لغايات اخرى بالونات ومسرح معد لاستثمار هذا الرجل حتى آخر عظمة في عظامه وبعد عشر سنوات من رحيله، سلوك المفلسين الذين لا يتوانوا لحظه من ابتزاز هذا الرجل التي صعدت روحه الى بارئها، وفي ظل ازمات معقدة تجتاح الايقونة الفلسطينية، من ارهاصات بفصل ما تبقى من الوطن في غزة والضفة وتوهان سياسي واقتحامات يومية للقدس، وفي اجواء مدرسة ثقافية همشت كادر فتح واقصته والابقاء على فئات من المهرجين والمنتفعين والمصفقين والمهللين، وفي عملية تغييب ثقافي وتعبوي وتتعوعي لما يدور في الساحة.

ابو عمار لم ولن يكون مسرورا على تشريد الآلاف من الشعب الفلسطيني عم منازلهم ولن يكون مسرورا لحصار غزة، ولن يكون مكتوف الايدي لاجراءات متتالية ضد غزة او تهويد القدس او استيلاء اسرائيل على 60% من اراضي الضفة، ولن يكون مقتنعا بالداماتيكا لمحمود عباس الفارغة التي تواجه مصدات وهو يدرك ذلك!!

نهج ابو عمار في شعاره الأخير يطلق العنان للكفاح المسلح وتحطيم اوسلو واوبئتها ومظاهرها وشخوصها، ولا طلق العنان للمقاومة التي لا سبيل منها حتى لتحقيق شعار بناء الدولة على ما تبقى من ارض الوطن التاريخية.

كان ماذا يوصف ابو عمار وابو جهاد وابو اياد تصريحات عباس من علاقات وثقه باسرائيل وقادتها كان كيف سيصف ابو عمار اقتحامات المسجد الاقصى المعايير تختلف بين ابو عمار عباس، ولكن هل يبقى المهرجين والمستثمرين لذكراه دعم هذا التيار الخبيث في فتح ام سيكفوا عن تهريجهم وعدم مبالاتهم بالواقع وانحرافاته ام تبقى المهرجانات وتكاليفها فقط للاستثمار لتيار فاسد لا يختلف على توصيفه غالبية الشعب فذكرى ابو عمار تعني اخذ العبر والوعظ والاتعاظ با اسرائيل وجدت على نفي الشعب الفلسطيني ولذلك امام المهرجين العودة الى قواعد النضال والاداب والسلوك الثوري فابو عمار نتيجه وليس نهاية.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة