الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:02

يوم دراسي للطاقم العربي في مركز أساف هروفيه حول التبرع بالأعضاء البشرية

كل العرب
نُشر: 03/11/14 17:20,  حُتلن: 18:30

الدكتورة تمار اشكنازي مديرة المركز الوطني لزراعة الاعضاء البشرية:

نعلم أهمية الموضوع لكافة المجتمعات الموجودة في البلاد ولكن لا يمكننا التحدث بلغتهم لذا توجب علينا التعاون مع مكتب جلال بنا للعلاقات العامة والإعلام للوصول الى المجتمع العربي بطريقة أفضل

يسرى عاشور الام التي فقدت اثنين من ابنائها:

هنالك حياة بعد الموت فالله كتب الموت وعلينا تقبله واذ كان للموت إمكانية اعطاء الحياة فعلينا أن لا نبخل بها

الإمام محمد أمارة كلمته حول التبرع بالأعضاء البشرية بحسب الشريعة الاسلامية:

الاعضاء البشرية هي ملك الله وهي لنا لفترة زمنية مؤقتة ويمكننا التبرع بها من أجل إنقاذ حياة مريض آخر

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب جلال بنا، جاء فيه "يستمر المركز الوطني لزراعة الاعضاء البشرية – بطاقة أدي التابع لوزارة الصحة بالتعاون نع المراكز الطبية المختلفة في أنحاء البلاد من أجل تمرير أيام دراسية للطاقم العربي حول موضوع التبرع بالأعضاء البشرية. وفي خلال الاسبوع الماضي تم تمرير اليوم الدراسي في المركز الطبي "أساف هروفيه" في ريشون لتسيون، الذي تم بتنسيق من ميري لابنتال، منسقة الزراعة في المركز الطبي "أساف هروفيه" ".


أديب مخول 

وأضاف البيان "بداية اليوم الدراسي رحب مدير المركز الطبي، الدكتور بيني ديفيدسون بالحضور الذي تخلل ممرضين وطلاب المركز وكل العاملين على هذا اليوم الدراسي وأعرب عن مد أهمية القيام بمثل هذه اللقاءات بشكل دائم وأضاف قائلا: "إن زراعة الأعضاء من شخص ميت الى حي ما زالت أفضل الطرق لإنقاذ حياة، فحتة يومنا هذا تمكن المبتكرون في العالم من إيجاد حلول زمنية لعدة مشاكل التي تساعد ولكن لا تصمد لفترات زمنية طويلة، لذا الاعضاء البشرية هي وحدها التي تمكننا من إنقاذ حياة شخص مريض مسجل بقائمة الإنتظار" ".

وتابع البيان "والكلمة التي تليها كانت للدكتورة تمار اشكنازي، مديرة المركز الوطني لزراعة الاعضاء البشرية، حيث أضافت في كلمتها قائلة: "نحن نعلم أهمية الموضوع لكافة المجتمعات الموجودة في البلاد ولكن لا يمكننا التحدث بلغتهم لذا توجب علينا التعاون مع مكتب جلال بنا للعلاقات العامة والإعلام للوصول الى المجتمع العربي بطريقة أفضل".
وقد عرض الدكتور ابي مزراحي، وحدة الطوارئ في المركز الطبي "أساف هروفيه" مراحل الفحص لإعلان الموت الدماغي، كيفية عمل الطاقم الطبي كوحدة واحدة في كافة المراكز الطبية من أجل إنقاذ أكبر عدد من المرضى. وعرض ايضا قائمة التي تعرض عدد الاشخاص الذين ينتظرون عمليات زراعة مشددا على أن هذه القائمة ليست بقائمة وأعداد مجردة إنما هي اشخاص ينتظرون بكل لحظة تلقي عضو بشري.
وأضاف الدكتور مزراحي: "إن كل ما يتعلق بالتبرع بالأعضاء هو تربية أولا وأخيرا، وعلينا تربية ابنائنا ومجتمعنا منذ الصغر على التبرع بالأعضاء من خلال قصص معبرة من القلب" ". 

وجاء ايضا في البيان "مريم شلبي، مندوبة من قبل المركز الوطني لزراعة الاعضاء البشرية في المجتمع العربي وممرضة في المركز الطبي "هعيمك" العفولة قدّمت من خلال كلمتها طبيعة عملها في المجتمع العربي والمحاضرات التي تقدمها باللغة العربية لكافة المجموعات إن كانت في اطار مدرسة او مؤسسات او مجموعات بشكل منفرد.
وتخلل اليوم الدراسي سرد قصص واقعية من المجتمع العربي فمن خلال تجربته تحدّث أديب مخول عن صعوبة الإنتظار وتنقله بين المراكز الطبية المختلفة في البلاد وخارجها من أجل الحصول على كلى وفي النهاية وبرغم قساوة الموقف وإنعدام الإنسانية تبرعت اخته بكلية من أجل إنقاذه والتي بفضلها عاد لصحته وعافيته.
وتحدثت يسرى عاشور، الام التي فقدت اثنين من ابنائها، نور الدين وحاتم رحمهما الله، خلال عام ونصف وبرغم المأساة وافقت بأن تتبرع بأعضاء كل منهم. من خلال قصتها تطرقت لكيفية إتخاذ القرار وعلاقتها بالعائلات المتلقية للأعضاء البشرية وعدم تقبل المجتمع العربي لقرارها بالتبرع. وأضافت: "هنالك حياة بعد الموت، فالله كتب الموت وعلينا تقبله، واذ كان للموت إمكانية اعطاء الحياة فعلينا أن لا نبخل بها" ".


الإمام محمد أمارة 

واخختم البيان "هذا، وقدّم الإمام محمد أمارة كلمته حول التبرع بالأعضاء البشرية بحسب الشريعة الاسلامية مفسرا بأن الاعضاء البشرية هي ملك الله وهي لنا لفترة زمنية مؤقتة، ويمكننا التبرع بها من أجل إنقاذ حياة مريض آخر. ذاكرا الآيات القرآنية: اينما كانت المصلحة فثم شرع الله، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا، معددا الحالات التي لايمكن التبرع بها بالأعضاء بحسب الشريعة وإن التوقيع على بطاقة أدي هو بمثابة وصية.
وفي نهاية اليوم الدراسي قدّم الدكتور يعكوب جولديش، وحدة العيون في المركز الطبي "أساف هروفيه" شارحا الخطوات والادوات التي يتم استخدامها من اجل زراعة قرنية العين ومعددا التطورات التي يشهدها هذا المجال من تقنيات التي تساعد كلا الطرفين الاطباء والمرضى باجتياز العملية دون تعقيدات.
ميري لابنتال، منسقة الزراعة في المركز الطبي "أساف هروفيه" اعربت عن سرورها بتواجد الطاقم الطبي من المجتمع العربي واستماعهم وتجاوبهم مع الموضوع ونجاح اليوم الدراسي" الى هنا نص البيان.


د. ابي مزراحي


د.تمار اشكنازي


مريم شلبي


د. يعكوب جولديش


يسرى عاشور


ميري لابنتال


د. بيني ديفيدسون

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259836.50
BTC
0.51
CNY