الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

الزكام:أكثر الأمراض شيوعا في الخريف فاحذروا منه

كل العرب
نُشر: 03/11/14 08:35,  حُتلن: 07:55

يوجد للزكام لقاحا خاصا يجب أن تحصل عليه الحوامل وكل من هو معرّض للإصابة بالإلتهاب الرئوي

الزكام يلازم المرضى لمدة أسبوع الا أنه قد يتحول في بعض الحالات الى التهاب رئوي أو تصبح درجة حرارة المريض عالية

يسبب الإحتكاك اليومي الى انتقال الزكام عن طريق فيروس الإنفلونزا، حيث تتطاير قطرات صغيرة من المصابين عن طريق السعال أو العطس او حتى من خلال التحدث ويحطّ على فم أو أنف من الأشخاص القريبين، فيصبح الفيروس يمتناولهم وتبدأ الأعراض بالظهور عليهم.

الزكام يلازم المرضى لمدة أسبوع الا أنه قد يتحول في بعض الحالات الى التهاب رئوي أو تصبح درجة حرارة المريض عالية، كما وينتقل فيروس الزكام عن طريق لمس أغراض الآخرين لذا يجب تعقيم كل ما هو موجود من حولنا.

ومن عوارض الزكام اوجاع رأس، سعال، وجع في الحلق، سيلان في الأنف وارهاق جسدي، كما ويوجد للزكام لقاحا خاصا يجب أن تحصل عليه الحوامل، وكل من هو معرّض للإصابة بالإلتهاب الرئوي، فيمكن تلقي لقاح الزكام ابتداءً من عمر 6 أشهر ويُنصح به لجميع الأعمار. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة