الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

عسفيا: مدرسة اورط رونسون تَصْنَعُ تاريخاً للمرة الثانية في نتائج البجروت

كل العرب
نُشر: 01/11/14 22:34,  حُتلن: 22:37

أبرز ما جاء في البيان:

أعلنت وزارة المعارف ان معدل البجروت في قرية عسفيا وصل % 65 لعام 2014. هذا المعدل يشمل الطلاب الذين تعلموا في مدرسة اورط رونسون وهم 137 طالبا

من المهم جداً أن نوضح أن التقدم في نتائج البجروت في مدرسة اورط رونسون لم يكن أحادي المرات بل طيلة السنوات الاربعة للإدارة الجديدة

إذا قارنا نتائج المدرسة في السنوات الاربعة الاخيرة مع نتائجها في جميع السنوات السابقة لقيامها نرى أن مدرسة اورط رونسون قد دخلت التاريخ مرتين وذلك بنتائجها في البجروت عام 2013 ونتائج البجروت لعام 2014 

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مدرسة أورط رونسون في عسفيا، موقع بإسم د. سعاد ابو ركن ، مديرة المدرسة، وفيه نشرة موسعة حول التقدم بنتائج البجروت في المدرسة، وجاء في البيان:"بعد مرور 4 سنوات على تغيير الادارة في مدرسة اورط رونسون، والتقدم النوعي الذي احرزته المدرسة، لا بد من تقديم شرح وافٍ حول نتائج البجروت ونوعيتها.  فقد اعلنت وزارة المعارف ان معدل البجروت في قرية عسفيا وصل % 65 لعام 2014. هذا المعدل يشمل الطلاب الذين تعلموا في مدرسة اورط رونسون وهم 137 طالبا، والطلاب الذين قد تعلموا خارج القرية او لم يلتحقوا باي مؤسسه تعليمية.  وقد اشارت ايضا وزارة المعارف ان فارق التقدم في البجروت للقرية بين عامي 2013 و 2014 كان بنسبة %20 تقريبا".


مدرسة أورط رونسون في عسفيا

وزاد البيان:"امام هذه المعطيات القروية، لا بد من تفصيل حول نتائج البجروت في مدرسة اورط رونسون بالذات، والتي واكبت 137 طالبا من طلاب القرية لعام 2014.  وقبل الاشارة الى تقدم العام المنصرم ، من المهم جداً أن نوضح أن التقدم في نتائج البجروت في مدرسة اورط رونسون لم يكن أحادي المرات بل طيلة السنوات الاربعة للإدارة الجديدة، فيها احرزت نجاحات متواصلة ومتدرّجه من عام الى آخر.  اما الجدول ادناه فيبين تقدم المدرسه في نتائج البجروت من صيف 2010 ، حتى صيف 2014 . من الجدير ذكره ايضا أن نتائج عام 2014 ليست نهائية، فالصوره ستكتمل بعد موعد بجروت الشتاء 2015 الامر الذي سيشير الى ارتفاع آخر في النتيجه ذاتها".



وتابع البيان:"بالاضافة الى ذلك يبين الجدول ان نتيجة البجروت في مدرسة اورط رونسون تختلف عن نتيجة البجروت للقرية عامة. فالمعطيات تبيّن ان % 70 من طلاب مدرسة اورط رونسون قد حصلوا على شهادة بجروت كامله في المسارات التعليميه المختلفه عام 2014 . الامر الذي يدل ان النتائج المدرسيه تفوق النتائج القرويه بفارق % 5 تقريباً لصالح مدرسة اورط رونسون. حتى اليوم، ادعى العديد أن نتائج مدرسة اورط رونسون غير جيدة ودائما تغطي عليها النتائج القروية. ونحن نقول ان نتائج المدرسة في ازدياد متواصل، ولم ترتفع ابداً بسبب المعدل القروي او المدني سابقاً، بل غالباً ما واجهت المدرسة تعتيماً على نتائجها بسبب المعدل القروي، وبالرغم التقدم المرموق الذي وصلت اليه".

واكمل البيان:"وحتى نعرض النتائج بصورة موضوعية، شفافه وحقيقية سنعرض امامكم جدولا يشير الى عدد ونسبة الطلاب الحاصلين على شهادة بجروت كاملة في كل صف من صفوف فوج 2014. وحفاظا على حق الافراد وسريتهم قمنا بترقيم الصفوف برموز حرفية.



جدول 2 يبين ان نسبة الحاصلين على البجروت تقارب % 100 في بعض الصفوف. الامر الذي يلقي الضوء على عمل المدرسة الدؤوب والذي لا يعتمد على الانتقائية في اختيار الطلاب، ولا على برامج تربوية منتقاه ومموّلة، بل ايماناً بأن المدرسة تؤم جميع طلابها وتقدمهم مهما كان التفاوت بينهم . فالتميّز يمكن ان تصنعه المدرسة حتى ولو كانت الظروف غير متميزة.  اما بالنسبة لشهادة البجروت والنوعية التي تعمل المدرسه على تقديمها وتطويرها، فقد اشارت النتائج ان هنالك نوعية واضحة في غالبية المواضيع (أي التقدم لمستوى 5 وحدات): مثل العربية، العبرية، الانكليزي والعلوم التكنولوجيه. اما نتائج المدرسة في موضوع الرياضيات الموسع والعلوم 5 وحدات، فقد اظهرت تحسنا ملموسا عن السنوات السابقة وما زالت الدرب مفتوحة نحو التقدم والارتقاء".



وجاء في البيان أيضا:"الجدول اعلاه يبين ان نسبة % 36 من طلاب فوج 2014 قد حصلوا على 7 – 4 مواضيع موسعة ( 5 وحدات ) في شهادة البجروت، الامر الذي لا يترك شكوكا حول شهادة البجروت ونوعيتها. بل يدل على مواظبة المدرسة في التقدم نحو الاعلى، واضعةً نصب عينها خططا تربوية مدروسة ومكثفه تراعي حاجيات العصر وتثقف لها، خططا لاتستثني أي طالب، بل تطمع الى تقليص الفجوات والفوارق، وزيادة الثقة بالذات، والقدرة على المعرفة والتعلم. خططا تستطيع ان تحول الاهداف الى حقائق مثبته لا جدال فيها".

وأضاف البيان:"فإذا قارنا نتائج المدرسة في السنوات الاربعة الاخيرة مع نتائجها في جميع السنوات السابقة لقيامها، نرى أن مدرسة اورط رونسون قد دخلت التاريخ مرتين، وذلك بنتائجها في البجروت عام 2013 ( %63 ) ونتائج البجروت لعام 2014 ( %70 ) . فهذه النتائج قد فاقت المعدل الاعلى التي حصلت عليها المدرسة في تاريخها السابق. 
يقال إن للنجاحات آباء عدّه، ونقول نعم، ففي هذه المسيرة المميزة قد تم تدعيم المدرسة في قبل مؤسسات عده بغنى عن التعريف، لانها طالم آمنت بشرعيه الدرب والنتيجة التي تصبو اليها المدرسة. لذا لا يسع مدرسة اورط رونسون الا ان تتقدم بجزيل الشكر لكل من ساهم في هذا النجاح المرموق. ونشكر النقّاد خاصة لانهم لم يقتصروا في التحديات .
واخيرا اقول أن مدرسة اورط رونسون تطمح الى المثالية، وتصبو نحو القمة في مجالي التربية والتعليم. وقد اثبتت بجدارة ان مسارها صحيح وواضح وان طاقمها مهني ومميز، فلم يبقَ الا الاعتراف بهذه المهنية، اعطاؤها الشرعية في تقديم المسيرة التربوية، ونشر كلمة الحق التي تستحقها" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة