الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

عدالة: بوحبوط أرسل رسائل تهديدية لعرب من ترشيحا لاحتجاجهم على العدوان على غزّة

كل العرب
نُشر: 29/10/14 09:52,  حُتلن: 13:28

المحامية سوسن زهر من مركز عدالة:

تصريح رئيس البلديّة من شأنه أن يثير شبهات جسيمة لارتكاب مخالفة جنائيّة وهي مخالفة التحريض على العنف ضد السكّان العرب بسبب موقفهم السياسي المخالف لموقفه

تصريحات رئيس البلديّة التي تنادي برجم المتظاهرين بالحجارة هي تصريحات تؤجج استخدام العنف لإسكات أي تعبير عن موقف سياسيّ

مكتب الناطقة بلسان المجلس البلدي معلوت ترشيحا في ردّها:

رئيس البلدية شلومو بوحبوط يقود مدينة تعتبر رمزًا ومثالًا للحياة المشتركة والمساواة بين اليهود والعرب ويتم تقديره في كافة أنحاء البلاد

خلال الجلسة طرحت الأسئلة التالية: لماذا لم تدعو التظاهرة الى السلام بين الشعوب؟ لماذا لم ترفع أعلام اسرائيل الى جانب الأعلام الفلسطينيّة؟ ولماذا لم يتم توجيه نداء الى حماس لوقف استخدام جمهور غزّة كدرع بشري؟

 

عمم مركز عدالة بيانًا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "توجه مركز عدالة إلى المستشار القضائي للحكومة، المحامي يهودا فانشطاين، في رسالةٍ يطالب فيها بفتح تحقيق ضد رئيس بلدية معلوت ترشيحا شلومو بوحبوط، على إثر تصريحاته المحرضة ضد السكان العرب الذين تظاهروا ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أرسل رسائل رسمية إلى بيوتهم، هددهم من خلالها بأنه سيقوم بإرسال أسمائهم إلى المكاتب الحكومية المختلفة وإلى مشغّليهم" كما ادعى بيان عدالة.


شلومو بوحبوط

واضاف البيان: "وأتت تصريحات بوحبوط المذكورة بعد أن نظّم أهالي قرية معليا في الجليل الأعلى تظاهرة مناهضة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة يوم 19.7.2014، وكان من بين المشاركين خليل أبو حسان ونخلة طنّوس، عضوا المجلس البلدي معلوت-ترشيحا، كم شارك فيها النائب دوف حنين والنائب باسل غطّاس، وانتهت التظاهرة دون أي أحداث تُذكر".

وتابع البيان: "على إثر المظاهرة، عقد المجلس البلدي معلوت ترشيحا جلسةً خاصّة يوم 24.7.2014، هاجم خلالها رئيس المجلس المتظاهرين ووجه كلامه لأحد الحضور من سكّان قرية معليا قائلًا: "كان (عليكم أهالي معليا) أن تخرجوا وترجموهم (المتظاهرين) بالحجارة"، ومن الجدير بالذكر أن هذه الجملة الأخيرة حُذفت من بروتوكول الجلسة لتُستبدل بجُملة أخرى: "كان على سكّان معليا التدخّل وتفريق المظاهرة"، رغم حذفها، إلا أن الحضور في الجلسة نجحوا بتوثيق أقوال بوحبوط بالصوت والصورة" وفقًا لبيان عدالة.

وجاء في البيان: "من جهتها، شددت المحامية سوسن زهر من مركز عدالة في توجهها للمستشار القضائيّ على أن رئيس البلديّة المذكور من شأنه أن يثير شبهات جسيمة لارتكاب مخالفة جنائيّة، وهي مخالفة التحريض على العنف ضد السكّان العرب بسبب موقفهم السياسي المخالف لموقف رئيس البلديّة. وأضافت الرسالة أن تصريحات رئيس البلديّة التي تنادي برجم المتظاهرين بالحجارة، هي تصريحات تؤجج استخدام العنف لإسكات أي تعبير عن موقف سياسيّ، أما فيما يتعلّق برسائل التهديد التي بعث بها رئيس البلدية إلى بيوت السكّان الذين شاركوا في المظاهرة،  فقد أرسل مركز عدالة رسالة أخرى إلى رئيس البلديّة بوحبوط أكّد فيها أن "التصريحات بأنكم سترسلون أسماء المتظاهرين لكافة مؤسسات الدولة وحتى للمشغّلين الذين يعمل السكّان لديهم، إنما هي تصريحات تعتبر استخدامًا غير لائق للمنصب بهدف ترهيب السكّان، وهي تشكّل شبهة لمخالفة جنائيّة، كما تشكّل التصريحات شبهة جنائيّة هي التهديد للمسّ بسمعة المتظاهرين وبلقمة عيشهم" بحسب البيان. 

تعقيب مكتب الناطقة بلسان المجلس البلدي معلوت ترشيحا
وجاءنا من مكتب الناطقة بلسان المجلس البلدي معلوت ترشيحا: "خلال جلسة المجلس البلدي عقب التظاهرة بأيّام تم التأكيد على أنّ التظاهرة حق ديمقراطي، بينما تم استنكار عدد من التصريحات والأقوال التي تغنى بها بعض المشاركين في التظاهرة. المجلس البلدي طرح أسئلة شرعيّة خلال الجلسة أمام خليل أبو حسن الذي شارك في التظاهرة ومنها: لماذا لم تدعُ التظاهرة الى السلام بين الشعوب؟ لماذا لم ترفع أعلام اسرائيل الى جانب الأعلام الفلسطينيّة؟ ولماذا لم يتم توجيه نداء الى حماس لوقف استخدام جمهور غزّة كدرع بشري؟" وفقًا للبيان.

وجاء في بيان مكتب الناطقة بلسان المجلس البلدي معلوت ترشيحا: "في رسالة أعضاء المجلس البلدي، كُتب بشكل واضح بأننا نتوجه الى أهالي المنطقة، بأنّه ممنوع شمل الجميع في موضوع التظاهرة لأن الكثيرين ضد التظاهرة، وعلينا جميعًا التصدي لهؤلاء الذين يريدون المس بحياة الآخرين. ننادي بالاستمرار بالعمل في التعايش والتعاون الهام بالنسبة إلينا".

ووفقًا للبيان فإنّ "عضو المجلس البلدي عن حزب التجمّع، خليل أبو حسن، كان حاضرًا في جلسة المجلس، واعتذر عن المضامين التي رفعت خلال التظاهرة ومدح رئيس البلديّة على عمله لسنوات للعمل المشترك والتعايش في معلوت ترشيحا والبلاد كلّها" وفقًا للرد.

وجاء في رد المجلس البلدي معلوت ترشيحا أنّ "رئيس البلدية شلومو بوحبوط يقود مدينة تعتبر رمزًا ومثالًا للحياة المشتركة والمساواة بين اليهود والعرب ويتم تقديره في كافة أنحاء البلاد لعمله الدؤوب وحرصه على العلاقات اليهوديّة العربيّة" كما ورد في البيان.

وختم المجلس البلدي معلوت ترشيحا ردّه بالقول: "شلومو بوحبوط سيتسمر بالعمل لتحقيق التعايش والحياة المشتركة وتحقيق المساواة في اسرائيل فيما يستمر الآخرون بالعمل على خلق عناوين وحوار لإبعاد اليهود والعرب عن بعضهم البعض" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242411.37
BTC
0.52
CNY