الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

علماء يقترحون طريقة مبتكرة لقراءة السعرات الحرارية وتجنبها!

كل العرب
نُشر: 20/10/14 13:33,  حُتلن: 17:44

باحثون في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور:

الارقام والبيانات الموجودة على عبوات المشروبات الغازية ليس لها دلالة لمعظم الناس ولا تفيدهم وحتى أنها لا تعمل كرسالة صحية

المراهقون إختاروا مشروبات صحية أكثر أو زجاجات أصغر حجما من نفس المشروب عند قراءة معلومات حول كيفية حرق السعرات الحرارية

هل فكرت مرة أنه لتحرق زجاجة مشروبات غازية واحدة ستضطر أن تركض مسافة أكثر من 6 كيلو متر!، فعلى سبيل المثال، تحتوي زجاجة مشروب غازي سعتها 500ml على 210 سعرة حرارية، ولحرق هذه السعرات الزائدة سيتطلب منك الجري لمدة 42 دقيقة!


صورة توضيحية

وعلى ما ذكر أعلاه، فقد طالب علماء بتغيير البيانات الموجودة على زجاجات المشروبات الغازية، والتي تحتوي على معلومات حول السعرات الحرارية، بأخرى خاصة بكيفية حرق هذه السعرات، حيث إقترحوا أن يتم وضع بيانات حول ممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية المكتسبة من شرب تلك المشروب. حيث أشار العلماء أن "الارقام والبيانات الموجودة على عبوات المشروبات الغازية ليس لها دلالة لمعظم الناس ولا تفيدهم، وحتى أنها لا تعمل كرسالة صحية".

وبحسب أبحاث ومشاهدات أجراها فريق من الباحثين في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور، إتضح أن المراهقين إختاروا مشروبات صحية أكثر أو زجاجات أصغر حجما من نفس المشروب، عند قراءة معلومات حول كيفية حرق السعرات الحرارية.

وقالت الباحثة الأساسية في الدراسة البروفسورة سارة بلايش: "إن الناس لا يفهمون حقا ما يعنيه أن أقول أن كوب الصودا النموذجي يحتوي على 250 سعرة حرارية ، وإذا كنت تريد إعطاء الناس معلومات عن السعرات الحرارية، فهناك ربما طريقة أفضل للقيام بذلك، مثلا عن طريق شرح كيفية حرق تلك السعرات بالمشي لعدة أميال فإنه يمكنك تشجيع تغيير السلوك".

والملفت، أن هذا الطلب لم يقتصر على المشروبات الغازية، حيث طالب علماء آخرين بإتباع نفس الفكرة في مطاعم الوجبات السريعة. وأكدوا على صحة إقتراحهم بمثال بسيط ومقنع، فقالوا أنه إذا قرأت في قائمة الطعام أن ساندويتش الهامبورجر المزدوج بالجبن يحتاج للمشي مسافة 5.6 ميل حتى نحرق السعرات الموجودة فيه، فإنك غالبا ستختار تناول هامبرغر أصغر لتلافي كمية السعرات الموجودة فيه أقل وستحتاج إلى أن حيث تمشي مسافة 2.6 ميل بدلاً من 5.6 ميل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة