الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

​وزارة الإقتصاد تطلق برنامجاً جديداُ لدمج 1000 أكاديمي عربي في صناعة الهايتك

كل العرب
نُشر: 12/10/14 18:48,  حُتلن: 20:00

أبرز ما جاء في بيان ​وزارة الإقتصاد:

ووفق البرنامج سيتم تخصيص 10 مليون شيكل على مدار ثلاث سنوات لتشجيع وتعزيز دمج العرب في صناعة الهايتك والتكنولوجيا المتقدّمة

نفتالي بينيت- وزير الإقتصاد:

هنالك طاقات بشريّة رائعة في الوسط العربي والتي لم تستغل بعد وبالإمكان استيعابها ودمجها من خلال هذا البرنامج

ترتكز الحصانة الإقتصاديّة لاسرائيل على كونها دولة عظمى من حيث الإبتكار في مجالات التكنولوجيا والسايبر والأمن والزراعة والطاقة والطب وغيرها

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن وزارة الإقتصاد، جاء فيه: "في أعقاب تقرير اللجنة لمعالجة النقص في القوى العاملة المهنيّة في مجال الهايتك والذي قدّم من قبل نائبة مدير عام وزارة الإقتصاد ومفوّضة التشغيل، ميخال تسوك، إلى وزير الإقتصاد نفتالي بينيت في شهر آب 2014، تنشر وزارة الإقتصاد مناقصة لتفعيل برنامج يقضي بدمج ما يقارب 1000 أكاديمي من المجتمع العربي والدرزي والشركسي في صناعة الهايتك خلال ثلاث سنوات، وسيتم اختيار مشغلين اثنين للبرنامج حتى نهاية شهر كانون أوّل، صادقت وزارة الإقتصاد وسلطة التطوير الإقتصادي في مكتب رئيس الحكومة على مقترح تنفيذ برنامج حكومي لتشجيع تشغيل الأكاديميّين العرب في صناعة الهايتك. ووفق البرنامج، سيتم تخصيص 10 مليون شيكل على مدار ثلاث سنوات لتشجيع وتعزيز دمج العرب في صناعة الهايتك والتكنولوجيا المتقدّمة".


نفتالي بينيت - وزير الإقتصاد (تصوير يوسي زمير - יוסי זמיר) 

وأضاف البيان:"ونشرت وزارة الإقتصاد مناقصة لتفعيل البرنامج، بحيث سيتم اختيار مشغلين إثنين لغاية نهاية شهر كانون أوّل 2014. ويذكر أنّ المئات من الأكاديميّين العرب رجالاً ونساءً ينهون سنويّاً تعليمهم الأكاديمي في أحد التخصّصات ذات الصلة بعالم الهايتك، إلا أنّهم لا ينجحون في إيجاد عمل في هذا المجال. ويشمل البرنامج فحص احتياجات المشغّلين فيما يتعلق بالقوى العاملة في مجال الهايتك في شمال ومركز البلاد. وكذلك تقديم المرافقة المهنيّة والتأهيل للطلاب والأكاديميّين من المجتمع العربي ودمجهم في سوق العمل، إضافةً إلى توفير المعلومات للمشغّلين بشأن المساعدات الحكوميّة".

نفتالي بينيت، وزير الإقتصاد، قال: "هنالك طاقات بشريّة رائعة في الوسط العربي والتي لم تستغل بعد، وبالإمكان استيعابها ودمجها من خلال هذا البرنامج. ترتكز الحصانة الإقتصاديّة لاسرائيل على كونها دولة عظمى من حيث الإبتكار في مجالات التكنولوجيا والسايبر والأمن والزراعة والطاقة والطب وغيرها. والنقص في القوى العاملة المؤهلة يعد التحدّي الجوهري في مجال الهايتك الإسرائيلي اليوم، ونحن نعمل على حل ذلك".

وتابع البيان:"وقالت ميخال تسوك، نائبة مدير عام وزارة الإقتصاد ومفوّضة التشغيل: "نحن نشهد يوميّاً تأثير النقص في القوى العاملة المهنيّة على الجهاز الإقتصادي. الصعوبات التي تواجهها الشركات في العثور على عمّال مؤهلين من مجالات التكنولوجيا والعلوم والهندسة والحاسوب تؤثّر بشكل مباشر على القدرة على تصدير الخدمات والمنتوجات في الفروع التكنولوجيّة وعلى الحفاظ على محرّك النمو المركزي في الجهاز الإقتصادي الإسرائيلي. ومن الجهة الأخرى، هنالك قوى عاملة مؤهلة ونوعيّة متمثلة بمئات الأكاديميّين والاكاديميّات من المجتمع العربي والدرزي والشركسي والذين من السهل الوصول إليهم ودمجهم للعمل في مجال الهايتك. وقد جاء هذا البرنامج للجسر بين القوى العاملة المتوفّرة والطلب عليها من قبل المشغّلين".
ويذكر أنّه بالإمكان معاينة وثائق المناقصة مجاناً من خلال موقع وزارة الإقتصاد على الإنترنت وأيضاً في مكاتب وحدة المناقصات التابعة لوزارة الإقتصاد. كما أنّ الموعد الأخير لتقديم الطلبات للمناقصة 6.11.2014 حتى السّاعة 12:00." إلى هنا نص البيان​.


نائبة مدير عام وزارة الإقتصاد ومفوّضة التشغيل- ميخال تسوك

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY