الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

تطعيم الإنفلونزا ضروري لك ولعائلتك /بقلم:د.بشارة بشارات

كل العرب
نُشر: 09/10/14 10:42,  حُتلن: 14:04

د.بشارة بشارات:

تشير التوقعات لهذه السنة بأننا سنواجه شتاء قاسي تصحبه أمراض وفيروسات كثيرة

أظهرت الإحصائيات في اسرائيل أنه في سنة 2012 انخفضت نسبة المرضى ( فوق سن ال 50) الذين اضطروا النوم في المستشفى بسبب الانفلونزا ب 77% كنتيجة لتلقي التطعيم

تبين أن تلقي كبار السن لتطعيم يخفف بنسبة 50% الوفاة بينهم أمّا أمهات الرضع (من دون الستة أشهر) الذين يحصلون على التطعيم ، يقلل من ثلثي الاصابات بالأنفلونزا لدى الرضع

بحلول فصل الخريف ويليه الشتاء ومع كل خيرات الأمطار على بلادنا فإن هذين الفصلين يجلبا معهما الانفلونزا التي قد تصيب الصغير والكبير على حد سواء. تشير التوقعات لهذه السنة، بأننا سنواجه شتاء قاسي، تصحبه أمراض وفيروسات كثيرة. من هنا يبدأ دورنا كأفراد في المجتمع، يعي مصلحته، بأن يحمي نفسه قدر المستطاع، من الأمراض وما يصحبه من تعب، خسارة في الوقت، وتأثير على مسارات حياتنا.


د. بشارة بشارات 

إن أحدى الوسائل الفعالة والناجعة للحماية من الإنفلونزا، هي تطعيم الانفلونزا وقد أثبتت الأبحاث مدى أهمية ونجاعة التطعيم، وتأثيره إيجابيًا على صحة المجتمع. فقد أظهرت الإحصائيات في اسرائيل ، أنه في سنة 2012 ، انخفضت نسبة المرضى ( فوق سن ال 50) الذين اضطروا النوم في المستشفى بسبب الانفلونزا ب 77%، كنتيجة لتلقي التطعيم، هذا يعني أنه كلما تلقّى نسبة أكثر من الناس التطعيم قلت نسبة تفاق المرض بسب الانفلونزا.

إضافة الى ذلك، فإنه وبحسب أبحاث أخرى أجريت، تبين أن تلقي كبار السن للتطعيم ، يخفف الوفاة بينهم بنسبة 50%، أمّا أمهات الرضع (من دون الستة أشهر) اللواتي يتلقين التطعيم، يقلل من ثلثي الاصابة بالأنفلونزا لدى الرضع، فتلقي التطعيم يخفف المرض وبالتالي العدوى.

هنا وفي بداية هذا الموسم لدينا فرصة ذهبية للحفاظ على أنفسنا وعائلاتنا من خلال الاهتمام بتلقي تطعيم الانفلونزا، الذي يحمي من الفيروسات الشتوية. ففي كل سنة يتم تطوير التطعيم، حيث تقوم منظمة الصحة العالمية بتحديد أنواع الفيروسات المتوقع أن تسبب الأمراض في الشتاء المقبل وبناءً عليه تحدد تركيبة التطعيم، كونه يتغير باستمرار في كل شتاء جديد، حيث تظهر أنواع فيروسات جديدة. لذا نوصي كأطباء، وعاملين بالجهاز الصحي، بأن يقوم الجميع بتلقي التطعيم كل سنة، حتى لو تم تلقيه في السنة الماضية، خاصة هؤلاء المعرضين للإصابة بالأنفلونزا أكثر من غيرهم، كالأولاد، كبار السن، مرضى الأمراض المزمنة، إضافة للعاملين في الجهاز الصحي.

ومن على منبري هذا، كمدير مستشفى الناصرة، رئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي وطبيب عائلة، أتوجه الى جمهورنا الكريم، بأن يتوجه الى العيادات في صناديق المرضى لتلقي التطعيم. فبحسب التوصيات فإن كل شخص تجاوز عمره ال 65 سنة إضافة للأطفال والمرضى المزمنين، عليهم تلقي التطعيم، أما الأجيال ألأخرى عليها تلقي التطعيم لحماية الآباء والأولاد من أي عدوى لتفادي تفاقم أزمة المرض لديهم. هكذا، نحمي أنفسنا، عائلاتنا ومن حولنا، فنساهم في أن يمر فصل الشتاء، بأقل أمراض وصحة أفضل فنتمتع ببركة تنوّع الطقس خلال السنة.

*د. بشارة بشارات مدير مستشفى الناصرة ورئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي محاضر في كلية الطب في الجليل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة