الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 18:01

حجّاج يتذمرون: الجانب الأردني مهمِل وننتظر نقلنا من مكّة الى المدينة منذ السابعة

مرفت أشقر وأمين
نُشر: 08/10/14 09:48,  حُتلن: 13:12

 حجّاج لموقع العرب:

يجب نقلنا بالحافلات من مكّة الى المدينة عند السابعة من هذا الصباح ولكنّ الحافلات لم تحضر

حتّى متى هذا الاهمال من قبل السلطات الأردنيّة التي تعاني من سوء في الإدارة والتنسيق والتنظيم تمامًا كما في كل عام؟

الحاج عبد الرحيم فقرا الناطق بلسان لجنة التنسيق للحج والعمرة:

هل 4 ساعات في مطار جدّة شيء كثير؟

لا يمكن تفويج الحجاج في ساعة واحدة فالعمارة الواحدة فيها أكثر من 30 حافلة وهذا يتطلب تفويج الساعة السادسة صباحا حتی خروج آخر باص

تثير قضيّة الحج في كلّ عام ضجّة كبيرة في أوساط الجماهير العربيّة في الداخل الفلسطيني، الذين غالبًا ما يتذمرون من سوء الإدارة والتنظيم الأمر الذي يرهقهم كثيرًا ويفسد عليهم فرحة الحج. أمّا ما حصل صباح اليوم الأربعاء، فهو قيام العشرات من حجّاج الداخل الفلسطيني، بالاتصال مع موقع العرب وصحيفة كل العرب "متذمرين من قيامهم بالانتظار منذ السابعة صباحًا وحتى كتابة هذه السطور، بانتظار حافلة نقلهم من مكّة المكرّمة الى المدينة المنوّرة، بعد أدائهم لمناسك الحج" على حدّ تعبيرهم.


جانب من الحجّاج خلال الانتظار هذا الصباح

وقال أحد المتصلين لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "يجب نقلنا بالحافلات من مكّة الى المدينة عند السابعة من هذا الصباح، ولكنّ الحافلات لم تحضر، وما زلنا شبابًا ونساءً وشيوخًا بالانتظار في الأجواء شديدة الحرارة". وألقى المتصلون باللوم على "التنسيق الأردني قائلين: "حتّى متى هذا الاهمال من قبل السلطات الأردنيّة التي تعاني من سوء في الإدارة والتنسيق والتنظيم، تمامًا كما في كل عام؟".

وقال متصل آخر لموقعنا: "نحن متواجدون الآن في فندق زمزم، بحيث تراوحت تكاليف الحج للفرد الواحد بين 18 الى 23 ألف شيكل، فهل يعقل أن يدفع الحاج هذه المبالغ الطائلة ويقابل بهذه المعاملة السيّئة؟". وتابع: "عند وصولنا الى مطار جدّة، واجهنا أيضًا مشكلة كبيرة تتعلّق بانتظارنا لمدّة 4 ساعات في الحر الشديد في الخارج، وكل ذلك بسبب سوء الإدارة والتظيم، إذ أنّ البعض منّا اقتنى بطاقات خاصّة للحافلات وتوجّه الى الفندق على حسابه الخاص" وفقًا للادعاءات.


الحاج عبد الرحيم فقرا 

 تعقيب لجنة التنسيق للحج والعمرة
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع الحاج عبد الرحيم فقرا الناطق بلسان لجنة التنسيق للحج والعمرة قال: "السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بدايه نقول لكم كل عام وانتم بخير. الأمر الأول كما هو معروف في جميع المطارات في العالم وخاصة في السعوديه بأّن الاجراءات في موسم الحج اكثر من غيرها فوزارة الصحة لها وقتها والمطوف له وقته والاعداد الهائلة في المطار لها وقتها. هل 4 ساعات في مطار جدّة شيء كثير؟".

وتابع: "بالنسبة لتفويج الحجاج من مكة الی المدينة، فإنّه لا يمكن تفويجهم في ساعة واحدة، فالعمارة الواحدة فيها أكثر من 30 حافلة، وهذا يتطلب تفويج الساعة السادسة صباحا حتی خروج آخر باص، حيث متوقع أن يستمر حتی الساعة 4 عصرًا، وهنا أريد أن أنوّه بأنه يوجد في مكّة أكثر من ثلاثة ملايين حاج والزحمة شديدة جدًا فقليل من الصبر ويمر كل شيء علی خير" بحسب تعليقه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
238621.63
BTC
0.52
CNY