الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

القاسم تخصص برنامج فنجان قهوة لرصد سلوكيات المجتمع التي يسودها العنف

كل العرب
نُشر: 27/09/14 12:29,  حُتلن: 12:30

سلوك الفرد يتأثر بالظروف البيئية المحيطة وهنا يأتي دور المؤسسات الرسمية والقيادات الجماهيرية

في إطار مواكبتها لآفة العنف الذي يجتاح المجتمع، خصصت الإعلامية إيمان القاسم سليمان حلقة برنامج "فنجان قهوة" لموضوع سلوكيات المجتمع وانتشار ظاهرة العنف في البيت والشارع والمدرسة من قبل كافة الشرائح ولا سيما الشبيبة، وطرحت مع نخبة من ضيوف البرنامج ومداخلات المستمعين آليات لمكافحة هذه الموجة التي تجرف المجتمع نحو الهاوية خاصة على ضوء جرائم القتل الأخيرة.

ومن بين النقاط التي طُرحت الفجوة الثقافية والتكنولوجية بين الآباء والأبناء وانعدام التواصل بينها، حتى أن منظومة التربية تشهد خللاً والتواصل بين الاهل وابنائهم اصبح شبه منعدم مما يُفقد الضوابط السلوكية الذاتية ولجوء الابناء الى مصادر تربوية وارشادية اخرى كشبكات التواصل الاجتماعي والاصدقاء بينما لا ينبغي ان يكون هذا هو المصدر الرئيسي للتربية، بل من المفروض ان يقوم الاهل بهذا الواجب والتربية على القيم والاخلاق.

واضاف المشاركون: يتأثر سلوك الفرد بالظروف البيئية المحيطة وهنا يأتي دور المؤسسات الرسمية والقيادات الجماهيرية بما في ذلك رصد الميزانيات لإيجاد بدائل لملء اوقات الفراغ لدى الشبيبة وتسيير برامج ارشادية واسعة في اوساط الطلاب والشبيبة.

كما تطرق المشاركون الى التواصل المطلوب بين الاهالي وطواقم التدريس من خلال مشاركة فعالة للجان اولياء الأمور، مع الاشارة الى ان المجتمعات الغربية تنبهت الى هذا الدور بحيث نرى مشاركات للأهالي في ورشات عمل ارشادية وحلقات حوارية لوضع حد للعنف وهو امر منعدم في مجتمعنا العربي.

وعلى صعيد الشارع فإن العنف يتمثل ايضاً من خلال تصرفات السائقين على الشارع وممارسات عنيفة كجزء لا يتجزأ من موجة العنف العامة التي تجتاح المجتمع. وبموازاة دور الشرطة والجهاز التعليم ومعلمي السياقة، خلص الجميع الى ان التربية في البيت هي الركن الأساسي لتنشئة جيل يعي ان العنف ليس هو الوسيلة السليمة لتسيير أموره.

شارك في البرنامج امجد الشغري محلل سلوك تطبيقي، المدرب أشرف قرطام، الدكتور محمود خطيب المختص في ادارة الوقت والتوجيه المهني، منير كناعنة رئيس لجنة الآباء في مدرسة ابن خلدون، مدرب السياقة والمحاضر صالح الشريف، الناشط الاعلامي ربيع ملحم، بالإضافة الى زاوية دبابيس للاعلامية الاديبة شوقين عروق منصور. وهو من انتاج ريتا تيودوري.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240848.13
BTC
0.52
CNY