الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

المحليات الاصطناعية ترفع نسبة السكّر في الدم

كل العرب
نُشر: 27/09/14 11:34,  حُتلن: 08:55

المحليات الصناعيّة قد ترفع مستويات السكر في الدم أكثر مما لو كنت تشرب المشروبات الغازيّة المحلاة بالسكر أو تتناول الحلويات العاديّة

هل يمكن للمحليات الاصطناعية أن ترفع نسبة السكر في الدم؟ دراسة جديدة قد تعطيك وقفة إذا كنت واحدا من الملايين الذين يتناولون المشروبات الغازيّة الخاصة بالحمية (الدايت) والحلويات المحلاة اصطناعيا بغرض القيام بدور رئيسي في الجهود الرامية إلى فقدان الوزن والمساعدة على منع أمراض طويلة الأمد مثل مرض السكري.


صورة توضيحية

هذا، وتشير تلك الدراسة التي أجريت على الفئران والبشر معاً إلى أن المحليات الصناعيّة قد ترفع مستويات السكر في الدم أكثر مما لو كنت تشرب المشروبات الغازيّة المحلاة بالسكر أو تتناول الحلويات العاديّة.

ويقول العلماء إنه يجب إلقاء اللوم على الكائنات الدقيقة في الأمعاء. فقد وجد الباحثون أن السكارين (الملقب Sweet Nlow)، سوكرالوس (الملقب سبليندا) والأسبارتام (ويعرف أيضا باسم نوتراسويت وإيكوال Equal) يرفع مستويات السكر في الدم عن طريق تغيير عمل الكائنات الدقيقة في القناة الهضميّة بشكل كبير، وخاصة البكتيريا في الأمعاء والتي تساعد في التغذية والجهاز المناعي. وهناك تريليونات من تلك البكتيريا – والتي تعادل أضعاف عدد خلايا الجسم – وتمثل ما يقرب من 4 أرطال من وزن الجسم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة