الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

عناصر غذائية صحية لبناء عضلات قوّية ومن دون وزن زائد

كل العرب
نُشر: 26/09/14 11:14,  حُتلن: 20:24

البروتينات تعتبر أهم العناصر لبناء عضلات قوّية وينصح الخبراء بتناولها خاصة للأشخاص الذين يمارسون تمرينات رياضيّة كثيرة وقاسية

يحلم كل شاب وكل فتاة بالحصول على جسم رشيق، رياضي وصحي، وكثيرا ما يتبعون أنظمة غذائية صعبة ومعقدة للوصول للشكل المطلوب. موقع العرب يقدم لكم قائمة منّوعة ستكسبكم الصحة والقوّة دون دون اكتساب أيّ وزنٍ إضافي.


صورة توضيحية

- البروتينات
وتعتبر أهم العناصر لبناء عضلات قوّية، وينصح الخبراء بتناول البروتينات خاصة للأشخاص الذين يمارسون تمرينات رياضيّة كثيرة وقاسية، ويمكنك الحصول على البروتينات من خلال تناول البيض واللّحوم والأسماك.

- الكربوهيدرات:
يحتاج الجسم إليها بعد كلّ تمرين، حيث يتم تخزين الكربوهيدرات في العضلات على شكل جليكوجين كوقود اولي للجسم ويتم حرقه وإستغلاله أثناء التمرينات الثقيلة. أما الكميّة التي يجب تناولها يوميًّا من الكربوهيدرات فتقدّر بـ 2-3 غم لكلّ كغم من الوزن.

- الدّهون:
يجب على كل من يمارس التمارين الرياضية بغنتظام تناول الدّهون بنوعيها المشبّعة غير المشبّعة (والصحيّة) على حدٍّ سواء. ويمكن الحصول عليها من المصادر النباتية الصحية التالية: زيت الزيتون والمكسّرات والأوفوكادو وزبدة الفول السوداني. أمّا "أوميغا 3" فيمكن إيجادها في الأسماك مثل السلمون والماكريل والتونة والبيض.

- السعرات الحراريّة:
لا تتجاهلوا هذه النقطة، فعليكم تناول كمية كافية من السعرات الحرارية ليتمكن الجسم من العمل كاللازم، لذلك عليكم أن تستهلكوا 40 سعرة حراريّة لكلّ غرام من وزنك يوميًّا.

- القهوة بكميات معتدلة:
لا تعتبر عنصرا اساسيا، لكن يمكن غضافتها على قائمة الطعام لإستكمال المنظومة الغذائيّة، فعدا عن كون القهوة مصدرا للطّاقة، فهي أيضا تعزّز الأعصاب التي تساعد على تكثيف العضلات وتقويتها

- الحمض الاميني الأريجينين:
وهو عنصر غني يساعد على بناء عضلات الصّدر وزيادتها، ولا يستطيع الجسم إنتاجه تلقائيا، ويتوجب على الإنسان إمداد جسمه به من خلال تناول الأطعمة الغنيّة به مثل منتجات الألبان والمكمّلات الغذائية. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة