الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

كيف ومتى نشرب الماء؟ /بقلم:سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 25/09/14 09:36,  حُتلن: 10:19

 سهير سلمان منيّر مستشارة تغذية وخبيرة طب بديل:

 يعيق شرب الماء خلال وجبات الطعام عملية فقدان الوزن حيث يعتبر ضعف أداء الجهاز الهضمي أحد أسباب زيادة الوزن

يمكن أن يؤدي شرب الماء أثناء تناول الطعام إلى زيادة مستويات الأنسولين في الجسم مثلما يحدث عند تناول أطعمة غنية بالسكر

قد يسبب إضافة كوب الماء البارد للطعام على كل الموائد، وبالأخص المطاعم، أضراراً صحية لك. يشير الخبراء إلى ضرورة تجنب شرب الماء أثناء الأكل، العمل على تناول وجبات قليلة الملح، لا تمتص الطعام، وإنما يجب مضغها جيداً فالمضغ يساعد اللعاب على تسريع عملية الهضم. يوصى بتناول الماء قبل 30 دقيقة من تناول الطعام لضمان سلامة عملية التمثيل الغذائي للطعام، أما أضرار شرب الماء البارد مع الطعام فهي:

رائحة العرق لدى الناس وطرق التخلص منها / بقلم: خبيرة الطب البديل سهير منير
سهير سلمان منيّر مستشارة تغذية وخبيرة طب بديل

1. تقليل كمية اللعاب: يعتبر اللعاب الخطوة الأولى في عملية الهضم، لأنه يحتوي على إنزيمات تساعد بتحطيم الغذاء، ويحفّز المعدة على إفراز الإنزيمات الهاضمة الخاصة بها والاستعداد لعملية الهضم. لذلك عند شرب الماء أثناء الطعام وتمييع اللعاب يتم إرسال إشارات إلى المعدة للتوقف عن إفرازاتها، ويجعل ذلك الهضم أكثر صعوبة.

2. تخفيف عصارة المعدة: تحتوي معدتك على أحماض هاضمة تساعد على هضم وتوزيع المواد الغذائية، كما أنها مسؤولة عن قتل مسببات العدوى التي قد تتناولها مع الغذاء، إلى جانب أن عصارة المعدة تتضمن أيضاً إنزيمات مهمتها طحن الطعام عن طريق عمل انقباضات. وعندما يتم تخفيف هذه العصارة بالماء يؤدي ذلك إلى ركود عملية الهضم، وبقاء الطعام في المعدة مدة أطول، وإبطاء تمريره إلى الأمعاء. وتعرف المعدة موعد الأكل وتبدأ في الإفراج عن العصارة الهاضمة على الفور، فإذا تناولت المياه في نفس الوقت تتميع هذه العصارة، ويعيق ذلك عملية تحطيم الغذاء.

3. رفع نسبة الأنسولين: يمكن أن يؤدي شرب الماء أثناء تناول الطعام إلى زيادة مستويات الأنسولين في الجسم، مثلما يحدث عند تناول أطعمة غنية بالسكر، والسبب أنه عندما لا يستطيع الجسم هضم الطعام جيداً يميل إلى تحويل جزء منه إلى جلوكوز، وتخزينه كدهون، ويتطلب ذلك زيادة نسبة الأنسولين في الجسم للتعامل مع كمية الجلوكوز الزائدة.

4. عدم فقدان الوزن: يعيق شرب الماء خلال وجبات الطعام عملية فقدان الوزن، حيث يعتبر ضعف أداء الجهاز الهضمي أحد أسباب زيادة الوزن.

انواع الاقبال على شرب الماء
النوع الأول
بعض الناس يأخذون كوب أو اثنين من الماء ثم يبدأون وجبتهم على افتراض أن الماء يقلل من الجوع وبالتالي يقلل من وزن الجسم.
النوع الثاني
بعض الناس يأخذ الماء بكثرة لتسهيل ابتلاع المواد الغذائية .
النوع الثالث
يستهلك البعض كأس أو كأسين من الماء بعد تناول الطعام الاعتقاد بأن ¾ ¼ من المواد الغذائية والمياه يساعد على الهضم بشكل أفضل .
النوع الرابع
البعض يشرب المياه بعد نصف ساعة من وجبات الطعام لأنها تجد أن شرب الماء أثناء ومباشرة بعد وجبات الطعام غير مريح.
النوع الخامس
كثير من الناس يشرب الماء أثناء تناول الطعام لأنهم يشعرون بالعطش والشعور بجفاف الحلق . هناك 3 أسباب لذلك . أولا ، أنها لا تشرب كمية كافية من الماء (5-6 ليتر في اليوم) بقية الوقت .
ثانيا ، الناس وخاصة في الهند تستهلك الكثير من التوابل في طعامهم .
ثالثا ، الناس لا تمضغ الطعام بشكل صحيح . إذا كنت تشرب 2-4 أكواب من الماء نصف ساعة قبل طعامك ، تهدئ عطشك وأنت لا تشعر بالعطش أثناء تناول الطعام . تجعل التوابل الطعام شهيا لكنها تؤدي إلى العديد من الاضطرابات في المعدة والأمعاء . وعلاوة على ذلك تخلق الحرارة في الجسم وزيادة درجة حرارة الجسم التي تحث على شرب الماء . إذا كنت تجنب هذه التوابل لا تحتاج المياه أثناء تناول الطعام . إذا كنت تمضغ الطعام بشكل صحيح فإنك لا تحتاج إلى الماء لبلع الطعام . الكثير لا يعلم عن اضرار شرب الماء أثناء تناول الطعام . حتى الأطباء الذين يقضون عدة سنوات من حياتهم في دراسة الجسم البشري يفشلوا في تقديم المشورة للناس عن ضرر شرب مياه خلال تناول الطعام.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة