الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 19:02

مضغ العلكة بشكل متكرر لا يسد الشهية ويتسبب بإنتفاخ البطن

كل العرب
نُشر: 25/09/14 08:32,  حُتلن: 07:09

 مضغ العلكة بشكل متكرر يؤدي الى شد عضلات الفك والمفضل الأمر الذي يسبب صداعا او آلاما بالأسنان

 مضغ العلكة مرارا يؤدي الى آلام في البطن وتشنجات وانتفاخ لأننا وخلال عملية المضغ نقوم بإبتلاع هواء زائد

يقوم البعض منا بمضغ العلكة لتخفيف من توتر ما أو ضغط، أو لسد الشهية أحيانا، لكن من ناحية أخرى فإن مضغ العلكة بشكل متكرر قد يسبب أضرارا، اليك أسباب قد تمنعك من مضغ العلكة بشكل متكرر:

1- يُفسد حشوة الأسنان
مضغ العلكة يؤدي الى تحرر الحشوة التي تستعمل ويتم وضع عند طبيب الأسنان لسد الفجوات الناتجة من التسوس، لذلك لتجنّب فساد الحشوة بسرعة ولكي نحكي أسنانا من خطر تكرّر التسوّس يجب التقليل من مضغ العلكة.

2- يزيد مشكلات المفاصل
مضغ العلكة بشكل متكرر يؤدي الى شد عضلات الفك والمفضل الأمر الذي يسبب صداعا او آلاما بالأسنان وذلك لأن المفصل الصدغي أحد المفاصل الأكثر تعقيداً في الجسم ويوجد منه اثنان لدى الإنسان، في كلّ جانب من جوانب الوجه.

3- لا يحد من الشهية
أظهرت دراسات عديدة أن مضغ العلكة وبنكهة النعناع قبل الطعام يؤدي الى تغيير مذاق الوجبات فيلجأ البعض منا الى اختيار الأطعمة الدهنية الأمر الذي يؤدي الى زيادة الوزن، لذا، يجب مضغ العلكة بعد الانتهاء من تناول الوجبة من أجل تسهيل الهضم وتنظيف الأسنان من بقايا الطعام الصغيرة.

4- يزيد من اضطرابات القولون العصبي
مضغ العلكة مرارا يؤدي الى آلام في البطن وتشنجات وانتفاخ لأننا وخلال عملية المضغ نقوم بإبتلاع هواء زائد.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة