الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 08:01

تعليمات بشأن تعطيل دوائر الإجراء: التحضيرات لمنظومة حاسوب جديدة في البلاد

كل العرب
نُشر: 18/09/14 09:57,  حُتلن: 10:46

أبرز ما جاء في بيان الناطق الرسمي للواء حيفا والشمال لسلطة التنفيذ والجباية عماد شخيدم:

فترة التعطيل أعلاه هي أقصى فترة ممكنة لتجهيز المنظومة الجديدة حتى أن هذه المنظومة قطرية وينبغي إدخالها في كافة أرجاء البلاد وفي آن واحد

في فترة التعطيل ينبغي التوجه فقط بمواضيع لا يمكن تأجيلها لكي يكون بالإمكان تنفيذ المنظومة في الموعد المحدد ولا يمكن في هذه الفترة تحويل الدفوعات للأطراف في دائرة الإجراء

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الناطق الرسمي للواء حيفا والشمال لسلطة التنفيذ والجباية عماد شخيدم، جاء فيه:"بين يوم 15.09.2014 وحتى يوم 28.10.2014 (يشمل) سيتم تعطيل دوائر الإجراء في البلاد وذلك بسبب تبديل منظومة الحاسوب. ما عدا دائرة الإجراء في كفار سابا، حيث سيكون الإضراب هناك من يوم 21.09.2014 وحتى 28.10.2014 (يشمل). يوضح أن فترة التعطيل أعلاه هي أقصى فترة ممكنة لتجهيز المنظومة الجديدة حتى أن هذه المنظومة قطرية وينبغي إدخالها في كافة أرجاء البلاد وفي آن واحد".

وزاد البيان:"بغية تنفيذ عملية الانتقال بين المنظومة الحالية والمنظومة الجديدة يتطلب تنفيذ إجراء معقد ويشمل أخذ معطيات وتحويلها إلى المنظومة الجديدة وتعجيل إجراءات استكماليه، وبناء المنظومة من جديد وفحص صلاحياتها قبل الانتقال للتنفيذ. تلك العمليات بالإمكان تنفيذها فقط بتعطيل عملية الحاسوب. فترة التعطيل لا تؤخذ بعين الاعتبار فيما يتعلق باحتساب موعد لتنفيذ شيء يتعلق بالإجراءات أو بالعادات التي نص عليها القانون أو ضمن قرار مسجل دائرة الإجراء. يوضح أنه في فترة التعطيل ينبغي التوجه فقط بمواضيع لا يمكن تأجيلها لكي يكون بالإمكان تنفيذ المنظومة في الموعد المحدد. ولا يمكن في هذه الفترة تحويل الدفوعات للأطراف في دائرة الإجراء".

تأشيرة دفع:
وأضاف البيان:"نوصي المحاميين بمطالبة البنك بالتوقيع على نموذج تأشيرة دفع وتقديمها حالًا لأمين صندوق الدائرة. يقوم الأمين العام بتسجيل النموذج حالًا بعد تنفيذ المنظومة الجديدة، بالنسبة لصندوق الإيداعات، قبل التعطيل سيتم تنفيذ عملية آلية لإغلاق مبالغ الإيداعات، ويتم إصدار شيكات مالية بذات المبالغ لجميع المحاميين.
مع استلام قرار المسجل لتنفيذ دفع بواسطة المديون في فترة التعطيل، سيتم تسليم قسيمة يدوية للمديون بهدف دفع. وسيكون بإمكان تنفيذ دفوعات في بنك البريد وبواسطة قسائم فقط، وينفقوا للملفات مع نهاية فترة التعطيل. لذلك إذا دفع المديون كل مبلغ الدين في الملف في بنك البريد مباشرةً في مكتبكم لكي يكون بالإمكان إغلاق الملف ولكن بإمكان تقديم طلب لإغلاق الملف كي يكون بالإمكان تسليم المديون مستند إلغاء إجراء معين، إذا كانت حالة ضرورية".

نقود أخرى (شيكات من طرف ثالث وغيره):
لن تعالج أو تفحص حالات معدودة وشاذة بقدر المستطاع، يدويًا، وبموجب المقاييس المحدودة.
تحضيرات وأوامر جلب التي تصل من المطبعة، ومستندات أخرى التي تصل بواسطة البريد أو بوسيلة أخرى في فترة التعطيل- لا تعالج إلا بعد فترة التعطيل.
في فترة التعطيل لا يتم تنفيذ عمليات إخراج أموال منقولة، وضبط مركبات، إلا إذا صودقت بواسطة مدير دائرة الإجراء- مسجل دائرة الإجراء بعد إقناعهم بمدى ضرورتها.
الإخلاءات التي حددت في فترة التعطيل في ملفات قرارات المحاكم لإخلاء مكان مستأجر وأوامر تنفيذ، يجرى تنفيذها، إلا إذا قرر المسجل غير ذلك.
تتواصل إجراءات تصفية الأموال كالمعتاد، إلا إذا قرر المسجل غير ذلك. الأموال المنقولة والمركبات التي يتم حجزها، والمخزنة بانتظار مرور 14 يوم لبيعها. لا يتم عرضها للبيع في فترة التعطيل، يتم إحضار المديونين بواسطة أوامر جلب واعتقال من قبل الشرطة.
جلسات النظر المجددة بما في ذلك جلسات النظر بملفات مركز جباية الغرامات تعقد بموعدها، إلا إذا قرر المسجل غير ذلك.
فحص إمكانيات أمام محققين دائرة الإجراء تتم في الموعد المحدد، بالنسبة لإلغاء حجوزات عند الطرف الثالث أو إلغاء إجراء آخر في فترة التعطيل بناءً على دفع كامل الدين، طلب الفائز بإلغاء إجراء، إغلاق ملف، أو قرار مسجل، تسلم السكرتارية للمديون تعليمات بشأن إلغاء يدوي.
إلغاء القيود بشأن مغادرة البلاد، تنقل مباشرة للتسجيل بمنظومة وزارة الداخلية.
إلغاء حجز مركبات لينتقل مباشرةً للتسجيل بمنظومة التسجيل مكتب الترخيص.
مواعيد التعطيل نقلت للجهات الملائمة: إدارة البنوك، شركات تأمين الخ..".

وجاء في البيان أيضا:"يتم طبع إلغاء الإجراء على مستند معروف لهم، فتح ملفات في فترة التعطيل لا يمكن تقديم طلبات جديدة، إلا إذا تم إقناع المسجل أن هناك ظروف شاذة تعلل ذلك على أية حال يتم تنفيذ الإجراء يدويًا.
في فترة التعطيل ما عدا 18.09.2014، تكون ملفات دائرة الإجراء قابلة للمشاهدة وتكون المعطيات مسجلة بها حتى يوم 2014-09-18. أية معلومات تعطى، سواء في مركز الخدمات أو بشكل آخر بعد هذ الموعد وحتى تشغيل المنظومة الجديدة تكون نافذة المفعول حتى موعد تلقي المعطيات.
في يوم 18.09.2014 سيتم تعطيل المنظومة بشكل تام (المقصود لا يمكن مشاهدة الملفات) ولذلك في هذا اليوم سيتم في المركز الهاتفي إعطاء إجابات عامة فقط، لا تعقد جلسات ولا يتم إحضار مديونين جراء أو بموجب اعتقال.
في فترة التعطيل تكون دوائر الإجراء مغلقة أمام الجمهور بشكل عام، لا يمكن استلام طلبات إلا إذا كانت مستعجلة ويتطلب معالجتها فورًا.
فيما يلي أنواع الطلبات التي بالإمكان استلامها في فترة التعطيل:
طلب فائز- مديون لإلغاء تحصيل أموال محجوزة
طلب فائز- لتأخير إلغاء بيع أغراض محجوزة
طلب فائز- لتنفيذ إجراء قبل إعطاء التحذير
طلب فائز- أو مديون لإلغاء القيود بشأن مغادرة البلاد أو قيود على جواز سفر إذا أخر هذا الشيء خروجه من البلاد وذلك فقط إذا كان موعد الخروج من البلاد هو في فترة التعطيل. دائرة الإجراء أو حتى ثلاثة أيام بعد انتهاء التعطيل.
طلب إلغاء أمر اعتقال أو تسريح من الاعتقال أوامر اعتقال يدوية من نوع نفقة.
طلب الفائز بتأخير خروج المديون من البلاد قبل إعطاء التحذير أو بعد إعطاء التحذير شرط أن يتم ذكر الأسباب لضرورة الطلب في التسريح القانوني
طلب الفائز أو المديون لإلغاء القيود عن رخصة السياقة (إذا انتهى موعد رخصة السياقة في موعد التعطيل أو إذا سحبت الرخصة بواسطة شرطي).
في ملفات النفقة أو في ملفات تصفية الأموال بالإضافة إلى المواضيع المذكورة أعلاه يتم استلام طلبات مستعجلة بموجب قرار مدير دائرة الإجراء في ملفات النفقة أو ملفات تصفية الأموال. بالإضافة للمواضيع المذكورة أعلاه يتم استلام أو قبول الطلبات الضرورية حسب مدير دائرة الإجراء.
تمنح لمدراء دوائر الإجراء صلاحيات قبول طلبات ضرورية لم تذكر في القائمة أعلاه وذلك حسب الظروف" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
241650.55
BTC
0.52
CNY