الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

عزيزي: شعرك يتساقط.. تعرف على الأسباب مع العرب.نت

كل العرب
نُشر: 13/09/14 22:38,  حُتلن: 14:10

السبب الرئيسي لتساقط الشعر عند الرجال هو"الصلع النمطي" حيث تبدأ بصيلات الشعر مع الوقت بالانكماش ما يؤدي إلىضعف الشعر

تساقط الشعر مشكلة قد تواجه الشباب والصبايا على حدء سواء، عواملها وأسبابها عديدة، منها إرادية أخرى غير إرادية. موقع العرب يقدم لك أسباب تساقط الشعر، لتتجنب منها ما يمكنك تجنبه.


صورة توضيحية

- السبب الرئيسي لتساقط الشعر عند الرجال هو"الصلع النمطي"، حيث تبدأ بصيلات الشعر مع الوقت بالانكماش، ما يؤدي إلىضعف الشعر، ورغم توفر العديد من طرق العلاج، إلا أن معظمها بطيئة التأثير ومفعولها لا يدوم؛ وفي النهاية الأمر متعلق بالجينات الوراثية وهو شيء لا يمكن تغييره.

-الضغط العصبي والإجهاد البدني لهما تأثير سلبي على جسم الإنسان، وبالتالي على الهرمونات والتمثيل الغذائي وهو ما قد يسبب تساقط الشعر.

- نقص الفيتامين والعناصر المعدنية والبروتينات بسبب حمّية عنيفة أو سوء تغذية أو أسباب وراثية، يسبب تساقط الشعر.

- الخلايا السرطانية تنقسم وتتضاعف أسرع من خلايا الجسم السليمة، ولكي يكون العلاج الكيميائي فعالاً يجب أن يوقف تضاعف تلك الخلايا السرطانية، لكنه للأسف يوقف نمو الخلايا السليمة.

- الأمراض الجلدية المعدية تسبب تساقط الشعر ومن أشهر تلك الأمراض"القوباء الحلقية".

- أمراض المناعة الذاتية مثل داء السكري أو التهاب المفاصل، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا السليمة في الجسم مثل الموجودة في بصيلات الشعر مما يسبب تساقطه.

- قصور الغدة الدرقية ، وهي غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي من الرقبة أسفل العنق تلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي للجسم عن طريق إفراز العديد من الهرمونات، وفي حالة نقص إفراز تلك الهرمونات يحدث تساقط شعر جزئي.

- شد الشعر سواء من الرأس أو أي جزء آخر في الجسم، سيسبب ظهور مناطق خالية من الشعر وفي حالة توقف تلك العادة سوف يعود الشعر للنمو من جديد.

مقالات متعلقة