الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 07:02

ليدي-مدرب الكابويرا في عرابة نسيم أبو أحمد: الكابويرا فن يجمع الرقص والقتال

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 11/09/14 12:08,  حُتلن: 17:11

نسيم أبو احمد من الناصرة:

الكابويرا فن من الفنون القتالية الذي مارسته جماعات كانت مستعبدة تحت سلطة المستعمرين البرتغال، عندما أراد العبيد التحرر استخدموا فن قتال تعلموه من أجدادهم في افريقيا وهو الكابويرا وذلك بهدف الدفاع عن النفس

ليدي- يقول نسيم أبو احمد من الناصرة، من المدربين العرب الأوائل في البلاد في فن القتال الكابويرا: "إن الكابويرا هي فن من الفنون القتالية البرازيلية، وقد بدأت بممارستها منذ تسع سنوات، وأقوم بتدريب الكابويرا في أكثر من بلد، وفي أغلب المدن والبلدات العربية في اسرائيل هناك دورات والتي تتبع لمدرستنا، ونتوسع لانتشار هذا الفن المميز.  الكابويرا فن من الفنون القتالية الذي مارسته جماعات كانت مستعبدة تحت سلطة المستعمرين البرتغال، عندما أراد العبيد التحرر استخدموا فن قتال تعلموه من أجدادهم في افريقيا وهو الكابويرا، وذلك بهدف الدفاع عن النفس. ومن أهم مميزات هذا الفن أنه يجمع بين الرقص والقتال، وكان ذلك للتمويه، فلا ينتبه جيش المستعمرين الى التدريبات التي كانت تقام. وفي المونديال الأخير، استعرض البرازيل المضيف حضارتهم وثقافتهم ومنها رقص السامبا وفن القتال الكابويرا". 

ويحتضن مركز محمود درويش الثقافي في عرابة البطوف المدرب نسيم أبو أحمد في دورة استقطبت العديد من الشباب والفتيات الذين يتدربون على فن قتال الكابويرا. ويعمل ابو احمد من أجل تطوير فنّ القتال كابويرا في الوسط العربي، حيث يعتبر الكثيرون في الوسط العربي بان الكابويرا امر وفن مثير للفضول، كونه جديدًا بالنسبة لهم، بالرغم انه يتجه نحو الصحة واللياقة البدنية وهو أمر روتيني مفروغ منه، وبدأ يفهم الشباب في الوسط أهمية اللياقة البدنية في هذه الرقصات، فليس هناك اي تعارض بين الكابويرا واللياقة البدنية.. بل على العكس يمكن لكل انسان أن يطلق العنان لنفسه وافراز الطاقة، والمتعارف عليه ان هناك تحسنًا في السلوك والتعلم بين الطلاب الذين يشاركون في الكابويرا، وحتى ان الكابويرا تستهدف الأطفال مفرطي الحركة، حيث يلاحظ تغيير ايجابي على الفور بعد مشاركتهم بنشاطات الكابويرا".

كما وأن فوائد الكابويرا تؤثر ايضًا على المعلمين وأولياء الأمور وليس فقط على الاطفال، بحيث يمنحهم قدرة التعبير عن أنفسهم بشكل صحيح، ففي مثل هذه الرياضة يشعر الجميع انهم متساوون ويمكنهم التعبير عما يختلج في نفوسهم، وهي أداة فعالة لخلق التضامن والانسجام بين المشاركين، ومع غيرهم من الناس، إذ يؤكد المدرب ابو احمد "نحن كأسرة واحدة حقيقية نعمل ونتدرب سويًّا، والآن أصبح الجميع أصدقاء واخوة".


المدرب نسيم ابو احمد

مقالات متعلقة