الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

انعقاد مؤتمر الوسط العربي لأمراض المفاصل في جولدن كراون في الناصرة

كل العرب
نُشر: 04/09/14 10:56,  حُتلن: 11:12

د.زياد محاميد:

التوعية الطبية بموضوع معقد وغير معروف له اهمية خاصة وذلك للوصول للهدف الثاني وهو التشخيص المبكر لأمراض المفاصل وقريناتها لمنع الاعاقات الحادة التي تسببها هذه الامراض ومنع المعاناة الوظيفية والمؤلمة

النائب د.احمد الطيبي:

المؤتمر يحدث تحسنا كبيرا في مسألة التوعية الصحية لمجتمعنا ليكون مجتمع معافى وسليم في جميع المجالات

هناك حاجة لفتح باب التخصصات للأطباء العرب في هذا المجال حيث أن عدد الاخصائيين العرب لا يتعدى العشرة متخصصين يخدمون مليون ونصف عربي

وصل الى موقع العرب بيان من د.زياد محاميد، جاء فيه: "عقد يوم الاربعاء 06.9.2014 مؤتمر الوسط العربي لأمراض المفاصل والروماتيزم في قاعة فندق جولدن كراون في الناصرة شارك فيه اكثر من 250 مشاركا يمثلون مختلف اطياف المجتمع العربي المهني والعلمي والشعبي، وذلك بمبادرة جمعية عنبار لأمراض الروماتيزم في البلاد وبتنسيق مع الطبيب الفحماوي د زياد محاميد. إفتتح المؤتمر د زياد محاميد مرحبا بالحضور من الكوادر الطبية والجمهور المهتم بالموضوع والمرضى وعائلاتهم، وتمنى باسم الحضور الشفاء للمرضى وخصوصا الاطباء الذين يتعالجون في مستشفيات البلاد وتعذر عنهم الحضور وكما ترحم على ارواح الاطباء الذين قضوا مؤخرا هم د. سمير ابو ريمة ود. عبد اللطيف مصاروة باعثا التعازي الحاره لذويهم . ثم اعلن عن بداء اعمال المؤتمر بتقديم سلة لكل مشارك تحتوي كراسات توعيه بالعربية وعلى استبيانين لأمراض المفاصل وامراض الصدفية والروماتيزم واستمارة للخط المفتوح الساخن لأمراض الروماتيزم الذي سيكون يوم 09.09.2014 من الرابعة عصرا حتى الثامنة حيث سيجيب اخصائيون باللغة العربية على اسأله المرضى والجمهور".



وأضاف البيان: "ثم تحدث عن اهمية اقامة هذا المؤتمر قائلا "ان التوعية الطبية بموضوع معقد وغير معروف له اهمية خاصة وذلك للوصول للهدف الثاني وهو التشخيص المبكر لأمراض المفاصل وقريناتها لمنع الاعاقات الحادة التي تسببها هذه الامراض ومنع المعاناة الوظيفية والمؤلمة لمرض مزمن مجموعته حوالي ال 130 مرضا ترتبط معا وتتشابه لتظهر بشكل اعاقات بالحركة والأداء الوظيفي اليومي والجلد والأمعاء والعيون والقلب وأعضاء اخرى وتؤدي للإعاقة الحادة وهذا يمكن ان يرافق المريض لسنوات يحول حياته الى جحيم "، وأضاف: ان وجود أدوية جديدة من عائلة الادوية البيولوجية المضادة لزلال ال تي ان اف ستحسن من حاله المرضى لدرجه الشفاء الامر الذي نريد ان نصل به من خلال اطباء العائلة والمتخصصين للمرضى وبسعر "معقول" وأضاف ان التامين الوطني مطالب بتحسن تعامله واستجاباته لشكاوى المرضى المصابين بهذه الامراض وبهذا الشأن سنقيم لوبي في الكنيست لتسريع التشريع والضغط لتحسن الخدمات وفرز ميزانيات خاصة ، وقد استجاب د احمد طيبي لندا الجمعية حيث سيتم تواصل وتنسيق معه لإحراز انجاز في هذا المجال".

وجاء في البيان: "رحب بالحضور ودعى مورداخاي ليبر لتقديم كلمه باسم جمعيه "عنبار"المبادرة،حيث اشار ليبر بكلمته لأهمية تقديم خدمات الجمعية للوسط العربي ودعى الاخوة الشباب والمرضى للانضمام للجمعية بدون التزام مالي، وتعهد بدعم الوسط العربي دعما كاملا. ثم قدم النائب د.احمد الطيبي كلمة حيى فيها المؤتمر والمبادرين حيث قال ان المؤتمر يحدث تحسنا كبيرا في مسالة التوعية الصحية لمجتمعنا ليكون مجتمع معافى وسليم في جميع المجالات مشيرا لقضايا تحتاج لاهتمام خاص مثل السمنة والحميات وضغط الدوم العالي. وأشار الى اهميه دور التشريع وإدخال أدوية وتكنولوجيا جديدة ومدعومة لسله الأدوية ولأهمية استجابة مؤسسة التأمين الوطني لقضايا المعاقين بسبب امراض الروماتيزم وأعلن استعداده اللامحدود لدعم أي مبادرة تحسن من الخدمات المقدمة للمرضى كما اشار الى الحاجة لفتح باب التخصصات للأطباء العرب في هذا المجال مشيرا ان عدد الاخصائيين العرب لا يتعدى العشرة متخصصين يخدمون مليون ونصف عربي. ودعى المبادرين والجمعية والمتخصصين لتنسيق مهني ينتج في النهاية انجازات لمصلحة المرضى بالروماتيزم كما اعلن استعدادة للمساعدة في حل اشكالات المرضى مع التامين الوطني مشيرا الى ان شكاوى كثره تصله في هذا المجال.
ثم قدم د. محمد عدوي اخصائي امراض المفاصل ومستشار مستشفى العفولة بالموضوع محاضرة علمية شاملة حول امراض المفاصل شارحا بالكلمة والصورة الامراض وتكونها وعلاجها وتشكلها مشيرا الى وجود اكثر من 120 شكلا للمرض قد يصيب الاعضاء الداخلية محدثا حاله مرضيه خاصة ..منها مرض بيختريف ومرض بيخشيت (بهجت) والنقرس وكراون ورينو والعمى الروماتيدي وغيرها ,وقد نالت المحاضرة استحسان الجمهور".

وزاد البيان: "ثم قدم د. سعيد يونس اخصائي امراض المفاصل والمستشار في مسشفى هلل يافة في الخضيرة محاضرة طبية قيمة عن الجهاز المناعي الذاتي ودوره في تشكل امراض الروماتيزم وقريناتها شارحا آليات الامراض المختلفة وأعراضها وشكال تجلياتها بإصابة اعضاء اخرى مثل الأمعاء والعيون والجلد والعامود الفقري والمفاصل الكبيرة والصغيرة والكفين وغيرها. كما شرح وسائل التشخيص العصرية وأهميتها في التشخيص المبكر وأهمية العلاجات العصرية وفي التوقيت الصحيح.
ثم قدم د. سهيل اعمر اخصائي امراض المفاصل العامل في مستشفى هداسا – سكوبوس محاضرة قيمه عن اعراض مجموعه امراض الفاصل وطرق العلاج الكلاسيكية والعصرية واشار الى اهمية الادوية الجديدة من جيل العلاج البيولوجي وطرق عمله وفوائده مشيرا لانجازات الطب العصرية في شفاء المرضى حتى لو مضى عشرون عام على المرض داعيا المرضى لعدم اليأس والإحباط والثقة بالأدوية العصرية التي تقدمها صناديق المرضى حاليا. وبعد استراحة وتضييف قدمت الفنانة الشفاعمرية علا إسحق وطاقمها عرضا مسرحيا فكاهيا اغنى المؤتمر بحيوية خاصة نالت اعجاب الجمهور الذي صفق لها طويلا.
وفي النهاية اعلن د. زياد محاميد انتهاء اعمال المؤتمر بالشكر الجزيل للمشاركين من اطباء وأخصائيين وللجمعية المبادرة ومتطوعيها وللأخ الممرض محمد زيد ابن قرية كفرقرع ، الذي عمل بكرم وعطاء لإنجاح المؤتمر وأعلن ان المؤتمر هو انجاز كبير لمجتمعنا العربي على طريق التوعية الصحية وطريق مأسسة جمعيات ومبادرات العمل الاهلي الداعم للمرضى وخصوصا في مجال معقد وغير معروف مثل امراض المفاصل الروماتيزمية متهدا مواصلة الاهتمام بالمرضى والموضوع على كل المستويات".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260713.16
BTC
0.51
CNY