الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

العسل يسرّع التئام الجروح ويساعد على مكافحة الالتهابات الجلدية

كل العرب
نُشر: 28/08/14 11:55,  حُتلن: 14:50

مجلة "ساينتفيك أمريكان":

البكتيريا التي تعيش على الجلد قد تصيب وتخترق موقع الجرح وأن أحد أكثر أنواع بكتيريا الجلد شيوعاً بشكل خاص هي "بكتيريا العقدية المقيحة - Streptococcus pyogenes"

بحسب الدراسات فإن أحد أنواع العسل ويسمى عسل المانوكا الذي ينتجه النحل الذي يتغذى على زهور المانوكا له تأثير كبير في تدمير هذه البكتيريا

غابت العلاجات الطبية الطبيعية واستعمالها مع ظهور البنسلين والمضادات الحيوية الأخرى خلال الثورة العلمية والطبية في السنوات الأخيرة، إلا أن العلاجات الطبيعية والطب البديل عادا من جديد وبقوة ليستعيدا شعبيتهما. ومن أكثر العلاجات التي تستعمل مؤخرًا هو العسل لعلاج الجروح، حيث أشار الباحثون، مؤخرًا، إلى اهمية العسل في مساعدة علاج الجروح ومكافحة الالتهابات الجلدية الخطيرة.


صورة توضيحية

وأكدت الدراسات الحديثة أن هنالك أنواع عسل معيّنة، قد تكون أكثر فعالية من المضادات الحيوية فيما يتعلق بجروح وإصابات الجلد، وأكد الباحثون، وفقًا لما ذكرته مجلة "ساينتفيك أمريكان" أن "البكتيريا التي تعيش على الجلد قد تصيب وتخترق موقع الجرح، وأن أحد أكثر أنواع بكتيريا الجلد شيوعاً بشكل خاص هي "بكتيريا العقدية المقيحة - Streptococcus pyogenes"، وبحسب الدراسات فإن " أحد أنواع العسل، ويسمى عسل المانوكا، الذي ينتجه النحل الذي يتغذى على زهور المانوكا، له تأثير كبير في تدمير هذه البكتيريا".

وأشارت نتائج الدراسات التي نشرت مؤخرًا أن القليل من عسل المانوكا يمكن أن يقتل غالبية الخلايا البكتيرية، كما أن للعسل تأثيرًا محتملاً في العلاج الموضعي للجروح التي تتسبب عن بكتيريا العقدية المقيحة. واكد مؤلفو الدراسة انه يمكن استخدام هذا النوع من العسل لمنع الجروح من الإصابة بالعدوى البكتيرية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة