الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

الناصرة: الشباب الوطني الديمقراطي يدخل عهده الجديد بإختتام معسكر الشباب

كل العرب
نُشر: 27/08/14 10:41,  حُتلن: 11:06

ضم المعسكر ما يقارب 150 شابا وشابة وتخلل عدة محاضرات وورش تثقيفية منها السياسي والاجتماعي والتنظيمي بشكل مكثف الى جانب فعاليات لامنهجية وفنية ملتزمة وذلك على مدار اربعة ايام متواصلة

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن إتحاد الشباب الوطني الديمقراطي، جاء فيه:"بنشيديّ "موطني" و "اشمخي يا هام" وتحيّة لصمود غزة، اختتم اليوم الاثنين معسكر اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي (التجمع) دورته السادسة عشرة في فندق "جاردينا" في الناصرة . حيث ضم المعسكر ما يقارب 150 شابا وشابة وتخلل عدة محاضرات وورش تثقيفية منها السياسي والاجتماعي والتنظيمي بشكل مكثف، الى جانب فعاليات لامنهجية وفنية ملتزمة وذلك على مدار اربعة ايام متواصلة، وتم اختتامه بتخريج اكثر من 130 مشترك ومشتركة".

وزاد البيان:"وقد افتتح مدير المعسكر، خالد عنبتاوي، برنامج اليوم الأول مؤكدا على أهمية هذا التقليد السنوي الذي ينظمه التجمع الوطني الديمقراطي، وان المشاركة اللافتة من حيث العدد، خاصة المشاركين للمرة الاولى، هذا العام وغير المسبوقة منذ سنوات تظهر ان التجمع بات عنوانا للشباب الوطني التقدمي".

وأضاف البيان:"حمل المحور الاول عنوان "التجمع وفلسطيني الداخل" والتي عرض خلاله الامين العام للتجمع عوض عبد الفتاح ظروف نشأة الحركة الوطنية في الداخل والتحديات التي خاضتها في التسعينات من القرن الماضي، ودور التجمع في العقدين الاخيرين. كما ونوه عبد الفتاح الى اهمية المعسكرات في تحصين الجيل الفلسطيني الجديد وتقويته ليمكن من مقاومة مخططات التجنيد وتشويه الهوية الوطنية، معتبرا هذا الجيل هو الجيل الذي سينهض في مجتمعنا الفلسطيني عبر سلاح الوعي والمعرفة والالتزام بالقيم الانسانية كعدالة والمساواة والديمقراطية. كما حيا عبد الفتاح القيادات الشابة التي خططت واشرفت ونفذت هذا البرنامج، فهم انفسهم نشأوا وتربوا في هذه المعسكرات".

وتابع البيان:"اما النائبة حنين زعبي فتطرقت في ذات المحور الى التحدّيات التي يواجهها الحزب في السنوات الاخيرة ودرو الشباب في مواجهة الصراع. اما المحور الثاني فتناول الخطاب القومي الديمقراطي للتجمع، شارك وشارك فيه النائب د.باسل غطاس مشيراً الى معنى الخطاب القومي والديمقراطي في التجمع وأهمية الخطاب الديمقراطي في صدد ازدياد العنصرية الاسرائيلية، كما وقدمت عرين هواري عضو المكتب السياسي في التجمع ونداء نصار عضو لجنة اتحاد الشباب مداخلة عن قضايا المراة الفلسطينية واهمية دور التجمع في رفع مكانة المرأة. كذلك تخلل اليوم ورش تثقيفية في ذات المحاور واختتم اليوم الاول في فعالية ابداعية، تخللت اضاءة شموع على شكل خارطة فلسطين واضاءة شموع دعمًا لغزة حيث جسدوا المشاركون خارطة فلسطين بأجسادهم".

وجاء في البيان أيضا:"اما اليوم الثاني فشمل محورين اساسيين: القضية الفلسطينية والراوية التاريخية، والتي قدم عنها د.مهند مصطفى الباحث في العلوم السياسية مداخلة حول ازمة الحركة الوطنية الفلسطينية وتاثير قرار اوسلو على الحركة الوطنية عموما وفي الداخل، الى جانب مداخلة النائب د.جمال زحالقة الذي تحدث عن حرب غزة والدروس المستفادة من الحرب والوضع السياسي الراهن عامة والسياسيات الإسرائيلية اتجاه الأقلية الفلسطينية في الداخل واتجاه الفلسطينين عامة. كما وتم عُرض الفيلم الوثائقي "صرخة أكتوبر" لجولي جال الذي يوثق احداث الانتفاضة الثانية وشهداء اكتوبر ولجنة اور التي اقيمت في اعقاب استشهداء الثلاثة عشر شاباً. واختتم المحور الثالث بمدخلة من واصل طه رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي وعوض عبد الفتاح امين عام الحزب عن دور لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اسرائيل وعن اهدافها ونشأتها وعلاقتها مع الاحزاب والحركات الوطنية والى التحديات التي تواجهها اللجنة خلال عملها في الداخل. اما المحور الثاني، فتناول الراوية التاريخية الفلسطينية من خلال محاضرة لسامي ابو شحادة عضو لجنة مركزية في التجمع الذي استعرض في نكبة المدينة الفلسطينية عامة ونكبة يافا خاصة مستحضراً تاريخ مدينة يافا العريق وازدهارها قبل النكبة. وشارك في هذا المحور برفسور مصطفى كبها رئيس قسم التاريخ والفلسفة في الجامعة المفتوحة وتحدث عن الدراما التاريخية الفلسطينية كوسيلة من وسائل السرد التاريخي. واختتم اليوم الثاني، الذي شمل ورش كذلك لنفس المحاول، في مسرحية "طه" عن حياة الشاعر الكبير طه محمد علي من تأليف وتمثيل الفنان عامر حليحل واخراج يوسف ابو وردة، والتي تفاعل معها المشتركون بشكل لافت".

وزاد البيان:"وخصص اليوم الثالث للمحاور التنظيمية ودور الحراكات الشبابية في العمل السياسي، افتتح اليوم ما قبل الاخير بمداخلة من الناشط وئام بلعوم الذي قام بعرض للحركات الشبابية الفاعلة وكيفية تشكيلها وتطورها وما هي انجازتها واخفاقتها وعلاقتها مع الاحزاب. وبدوره تحدث المحامي وعضو المكتب السياسي رياض جمال عن دور الشباب في العمل السياسي ووعن كيفية مواجهة الملاحقات السياسية والاعتقالات. اما القسم الثاني والذي تناول الامور التنظيمية الداخلية في الحزب، استعرض الكاتب اياد برغوتي مدير جمعية الثقافة آليات ونماذج في تسويق الخطاب السياسي وكيفية بناء حملات اعلامية تثقيفية وتوعوية، وتحدثت نيفين ابو رحمون عضو لجنة مركزية في حزب التجمع ومركزة حملة "لن اخدم جيشكم" عن نموذج هذه الحملة والتحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني في ظل مشروع التجنيد. واختتم اليوم التنظيمي في ورش ومداخلات تنظيمية ادارها وقدمها المستشار التنظيمي عروة سويطات والتي تهدف الى بناء مشاريع تنظيمية داخل الفروع وكيفية العمل على تنفيذها. واختتم اليوم بأمسية ملتزمة، تولا عرافتها كل من المشتركيّن: نور عثامنة وسليمان الياس حيث تخللت كلمة الحزب لسكرتيره العام عوض عبد الفتاح وعرض مواهب شعرية وفنية من المشتركين واغاني ملتزمة وعرض ساخر لفرقة "سمة بدن".

واضاف بين الإتحاد:"أما اليوم الرابع والأخير فقد تخلل استمرارا للورش التنظيمية وفعاليات حرّة، واختتم معسكر الشباب الوطني الديمقراطي بفعالية ختاميّة تخللت كلمة من مدير المعسكر الشباب خالد عنبتاوي والذي اشار من خلالها الى اهمية دور الشباب في الحركة الوطنية عامة واهمية عمل الشباب وحثّهم على اتبّاع المنهج القائل " كونوا انتم التغيير الذي تريدوا ان تروه في فروعكم وحزبكم"، منوها: " لقد افتتحنا المعسكر بالتمني أن يكون انطلاقة جديدة قوية لاتحاد الشباب، نختتمه بالقول اننا واثقون انه سيكون انطلاقة للاتحاد وللحزب بصورة أوسع". من جهته شكر عضو المكتب السياسي ومسؤول ملف الشباب والطلاب في التجمع الوطني الديمقراطي مراد حداد القيمين على المشروع والمعسكر ، واثنى على دور مدير المعسكر والمركز خالد عنبتاوي ، واكد ان وجود هذه الشباب في المعسكر في ظل ما يحدث مع شعوبنا العربية في المنظقة ما هو الا تأكيد على الهوية الوطنية وترسيخيها في عقول الشباب، ووجه حداد تحية للدكتور عزمي بشارة في منفاه القسري، أكد فيها أن التجمع بقيادته وشبابه قادر على التحديّات والنضال في وجه قوانين الدولة العنصريّة".

وإختتم البيان:"في تعقيب له على المعسكر أكد عضو المكتب السياسي رياض جمال، الذي رافق المعسكر طيلة الأربعة ايام أن هذا المعسكر سيكون رافعة لاتحاد الشباب الوطني الديمقراطي، حيث قال :" في ظل التحديات التي تواجهنا في الداخل من مواجهة العنصرية ومشاريعها كالخدمة العسكرية والمدنية، توجد ضرورة كبيرة في تثقيف شبابنا وطنيا وصقل هويتهم الوطنية والعمل على جهوزيتهم للتصدي لكافة المخططات الموجهه ضد شعبنا الفلسطيني". كما شكر جمال إدارة معسكر اتحاد الشباب وطاقم المرشدين والمساعدين الذين أبدعوا في أداءهم على كافة المستويات. ختاما وجّه المشتركون وطاقم الادراة، المساعدة والارشاد تحيّة خاصة تحت عنوان "غزة في القلب" بارسال تحية مع توقيع جميع المشتركين لصمود غزة" إلى هنا نص البيان.  

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242754.57
BTC
0.52
CNY