الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

لجنة الآباء في اورط الناصرة:لا نسعى للإنتقام من مدير المدرسة وهدفنا مصلحة طلابنا

كل العرب
نُشر: 26/08/14 17:05,  حُتلن: 19:29

لجنة اولياء امور الطلاب في اورط:
 تصريحات المربي سميح بلال التي وردت في الخبر الذي نشر حول مطالبتنا بإقالته مغلوطة، ولا اساس لها من الصحة

كيف بتنا نحن لجنة الآباء بين ليلة وضحاها نقطة ضعف المدرسة؟ ألم يتباهى فينا المدير في كل مجلسٍ ولقاء امام ادارة الشبكة والجهات المسؤولة وحتى أمام الأهالي والطلاب

نستنكر قول المدير ان امتحانات البجروت ليست بقرة مقدسة، بل هي أكثر من ذلك وطموحنا رفع نسبة النجاح في البجروت بالمدرسة وسنحققه بمساعدة إدارة جديدة والهيئة التدريسية التي تحوي في صفوفها معلمين أكفاء

المدير الذي فشل فشلًا ذريعًا في ادارته للمدرسة

الأطباء والمهندسون تخرجوا في عهد الادارات السابقة وليس في عهد المدير الحالي


 ردّت لجنة أولياء أمور الطلاب في مدرسة أورط التكنولوجية في مدينة الناصرة، على ما جاء على لسان مدير المدرسة المربي سميح بلال من تصريحات تعقيبًا على البيان السابق للجنة الآباء، والذي طالبت فيه بإقالة بلال من منصبه متهمةً إياه "بالفشل الذريع في ادارة شؤون المدرسة، ما ادى الى وضعها الحالي، وتحصيلات الطلاب المتدنية فيها".

لجنة الآباء في أورط الناصرة تطالب بتغيير المدير..بلال: يستهدفونني شخصيا
نادر حامد رئيس لجنة الاباء

وجاء في رد لجنة اولياء امور الطلاب:"ان تصريحات المربي سميح بلال التي وردت في الخبر الذي نشر حول مطالبتنا بإقالته مغلوطة، ولا اساس لها من الصحة، إذ تحوي بين سطورها تناقضات كثيرة، فكيف بتنا نحن لجنة الآباء بين ليلة وضحاها نقطة ضعف المدرسة؟ ألم يتباهى فينا المدير في كل مجلسٍ ولقاء امام ادارة الشبكة والجهات المسؤولة وحتى أمام الأهالي والطلاب، ليتفاخر قائلًا:"ها نحن اليوم هاماتنا مرفوعة بفضل هذه اللجنة الفعالة المعطاءة"، ألم يدعونا دومًا من اجل المساهمة في تسويق المدرسة، والمساعدة في جذب واستقطاب الطلاب اليها؟ ألم يستعين فينا دومًا من اجل حلّ الخلافات والنزاعات بين الطلاب، الأهالي والمعلمين؟ ألم نقم بدورنا الكافي من اجل رأب الصدع بينك وبين بعض المعلمين واعضاء الهيئة التدريسية؟ من وقف وقفة رجل واحد عندما كنت شاركت في رحلة استجمامية وتركت المدرسة همومها ومشاكلها على عاتقنا واكتافنا؟ ما دمنا نقطة ضعف المدرسة فلماذا كنت تشكرنا كل صباح ومساء على ما نقدمه من اجل المدرسة وطلابها ومستقبلهم؟".

وتابعت لجنة اولياء امور الطلاب في ردّها:"من يستمع لتصريحات مدير المدرسة يعتقد اننا نتقاضى اجرًا ومرتبًا مقابل جهودنا الحثيثة على حساب وقتنا الخاص وأعمالنا وعائلاتنا وحياتنا الشخصية، على الرغم ان كل من يعرف ويدرك حقيقة عملنا الدؤوب الذي نقوم فيه، يعلم ان همنا الوحيد هو مصلحة طلابنا لأنهم ابناءنا جيل المستقبل".

ومضت قائلةً:"نذكر أهلنا في مدينة الناصرة، وخاصةً أهالي طلابنا الكرام انه وعلى مدار 19 عامًا ادار فيها السيد المربي سميح بلال المدرسة، لم تكن هنالك لجنة آباء منظمة وفعالة، أللهم إلا لجنة شكلية وعضوها الوحيد وله الشكر والتقدير على ما قدمه من مجهود وعمل مهما كان، حتى قمنا بتشكيل اللجنة الحالية المنتخبة التي تعمل منذ أربع سنوات فقط، خلالها وصلنا مع المدرسة الى ذروة العطاء، في السنة الثانية، عندما عملنا على مشروع يعنى بشؤون النظام والإنضباط، وتمكنا من خلال القضاء على آفة العنف والتأخير والتدخين وعدم الإنضباط".
 

واستنكر اعضاء لجنة الآباء تصريح المدير الذي يتعلق بإمتحانات البجروت، عندما قال انها ليست "بقرة مقدسة"، فكيف من شخص مسؤول يدير مدرسة ان يقلل من أهمية حصول الطلاب على شهادات البجروت؟ أليست هذه الشهادة هي التقييم الرسمي الأساسي في الدولة للمواد التي يتعلمها الطلاب، لتخولهم الإلتحاق بالمعاهد العليا لإكمال تعليمهم الاكاديمي؟ ألم يشعر المدير بأن تصريح هذا انما يقلل من شأن وقيمة المدرسة؟ وله نؤكد ونقول: ان امتحانات البجروت وزيادة نسبة حصول طلابنا عليها هو هدفنا المنشود وما نضعده نصب اعيننا مستقبلًا، ونصبو لتحقيق هذا الهدف بكل ما اوتينا من قوة، كيف لا والمدرسة تحوي على كوادر وهيئة تدريسية من الدرجة الأولى، الذين بإستطاعتهم بما لا شك فيه السمو بالمدرسة وطلابها لدرجات أعلى".

مدرسة اورط الثانوية الناصرة تحتفل بيوم التراث بفعاليات مميزة
مدير المدرسة الاستاذ سميح بلال

أما بخصوص تسرب الطلاب من المدرسة، فردّت اللجنة:"ان المعلومات الذي ذكرها المدير هي معلومات مغلوطة وغير صحيحة، فالتسرب ليس من الصف التاسع كما ذكر، إنما من الصفوف العاشرة وما فوق". وتابعت:"اما بالنسبة للعلامة الواقية فحدث ولا حرج، فهذا لا يعتبر انجازًا عظيمًا كما يدعي إنما فهذا أمر إعتيادي وموجود في جميع مدارس الناصرة حتى حديثة العهد منها".

وتساءلت لجنة الآباء:"كيف لمدير المدرسة ان يتباهى ويتفاخر بإنجازات غيره؟ فعندما يدّعي أن المدرسة خرجت الأطباء والمهندسين وأصحاب المراكز المرموقة ومن بينهم رئيس بلدية الناصرة السيّد علي سلام، تناسى ان معظم هؤلاء تخرجوا في عهد الإدارات السابقة".

واختتمت لجنة الآباء ردها بالقول:"هدفنا واضح وضوح الشمس، فنحن لا نسعى من اجل أية مكاسب شخصية تذكر، على عكس البعض الذين يعملون من اجل مصالحهم المادية وزيادة الأرباح على أكتاف طلابنا الذين هم ابناؤنا، والمدير الذي فشل فشلًا ذريعًا في ادارته للمدرسة، ومن يعتبرونها ملكًا لهم".

تعقيب مدير المدرسة على بيان اللجنة
وكان مدير المدرسة المربي سميح بلال قد ردّ يوم أمس على بيان لجنة أولياء امور الطلاب اذ جاء في رده:"أنا أشغل منصب مدير مدرسة أورط منذ 19 عاما، وأستغرب هذا الحديث، لأن مدرستنا خلال هذه الفترة حققت العديد من الإنجازات، أذكر منها منح المدرسة "العلامة الواقية"، تحويل المدرسة من صناعية إلى تكنولوجية، مدرستنا تحوي صفوف 13 و14 وهي صفوف تخرج هندسيين بمستوى كليات".
وأضاف الاستاذ سميح بلال:" كلنا يعلم ما هو مستوى الطلاب الذين يصلون إلى مدرسة اورط، فإذا نظرنا إلى مدارس الناصرة الثانوية، وعددها 14 مدرسة، منها 8 مدارس اهلية ومستوى الطلاب فيها معروف وعال، ثانويتين تابعتين للبلدية، والمدارس الباقية هي مدارس تكنولوجية من ضمنها أورط وقد تصنف في المرتبة 12 او 13 بمستوى الطلاب الذين يتوافدون إليها. ونستطيع الجزم أن طالبا مستواه التعليمي جيد جدا ويستطيع الحصول على شهادة بجروت كاملة لن يسجل للتعلم في اورط، وعليه فإن وضع ومستوى الطلاب الذين يصلون للمدرسة لدينا واضع ومعروف، ومع كل هذا نقوم بالمدرسة بتقديم كل الحلول والبدائل لدعم الطلاب ومساعدتهم، وقد إفتتحنا العديد من الفروع التعليمية والتخصصات أبرزها: العلوم الطبية، أنظمة محوسبة، هندسة بناء، إدارة أعمال وعلوم، هندسة سيارات، أجهزة تحكم، مراقبة حسابات، بيئة، وكهرباء والكترونيكا".
وقال ان"أن"المدرسة غير انتقائية وتستقبل طلابا من الناصرة ومن خارجها، ومن المثلث وديرحنا وطرعان، وأكرر أننا نجحنا في مساعدة الطلاب والحمدلله أننا نعطي الحلول للجميع. ورغم وجود مشكلة في تحصيل البجروت لدينا، لان نوعية الطلاب صعبة، وفي السنة السابقة سجلت المدرسة 20 شهادة كاملة من أصل 200، لكن البجروت ليس بقرة مقدسة بالنسبة لنا والمقدس لدينا هو الانسان الذي نبنيه منذ إستلامه في الصف التاسع، بمستوى ضغيف أو متوسط، ونعمل معه ليستطيع بناء مستقبل وعائلة ومهنة". واضاف:"إبحثوا في كل ورشات الناصرة والمنطقة ستجدون عمالا وهندسيين خريجي مدرسة أورط، وهذا ما نهدف إليه ونعمل من أجل الطلاب. إضافة إلى أننا خرجنا أطباء ومهندسين ومعلمين وحرفيين ومسؤولين من بينهم رئيس بلدية الناصرة علي سلاّم، وانا أيضا خريج مدرسة أورط ومديرها الآن وأفتخر بما أنجزت". وبما يتعلق بمشكلة التسرب من المدرسة أكد بلال أن "الطلاب يصلون إلى صف تاسع وقد إعتادوا على التسرب والتخلف عن حضور الحصص والتواجد في الصفوف، ومع ذلك نحاول العمل معهم وفتح كل المجالات المتاحة أمامهم".

نقطة ضعف المدرسة
وأكد الأستاذ سميح بلال خلال حديثه:"أشير أنه وراء كل لقاء تربوي هناك نقاط ضعف ونقاط نجاح، ونحن في إدارة مدرسة أورط، كان لدينا أيضا نقاط نجاح ونقاط ضعف، نقاط النجاح سجلناها بسبب تلاحم إدارة المدرسة مع وزارة المعارف ومفتشيها وممثليها، والتلاحم  مع قسم المعارف في البلدية ومع لجنة الاباء، رغم انها تلجأ في السنوات الاخيرة للصحف والإذاعات ووسائل الإعلام لتشهّر بالمدرسة، وعلى ما يبدو هم يستهدفون سميح بلال بشكل شخصي، رغم ان يدي ممدودة للتعاون معهم"، واكد بلال:" نقطة الضعف الوحيدة في المدرسة هي لجنة الاباء. فمعلمينا وطواقمنا وآلياتنا كفيلة بإنجاح المدرسة وطلابها".

وإختتم بلال:" لا اعلم ما سبب إستهدافي، الادارة السابقة في البلدية منحتني شهادة الإدارة المتميزة والجلسات معها كانت ممتازة. ولذلك أطلب من إدارة البلدية الحالية عقد جلسة للتفاهم ووضع النقاط على الحروف والإستماع لوجهة نظري، لأن لجنة الاباء لا تمثل الطلاب اكثر مني، وانا لست عقبة في طريق المدرسة بل ان لجنة الآباء هي العقبة الوحيدة".

مقالات متعلقة