الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

أبو مرزوق: إسرائيل ستلتزم بفتح المعابر وإعادة إعمار غزة

كل العرب
نُشر: 26/08/14 16:43,  حُتلن: 07:25

 القيادي في حركة حماس موسى ابو مرزوق:

اسرائيل ستلتزم بفتح المعابر وادخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار بشكل كامل

لم يتم بحث موضوع المعبر ولكن من المقرر عقد لقاء مصري فلسطيني وتحديد ما هو مطلوب لفتحه بشكل كامل

أحد أسباب التأخر في اتفاق التهدئة هو موضوع الاغتيالات، حيث ينص الاتفاق على وقف سياسة الاغتيالات وحرية الحركة وعدم استهداف المقاومين

القيود الاسرائيلية والاوروبية والامريكية رفعت عن دخول الاموال لقطاع غزة والمفروض على حكومة التوافق العمل حاليا على ترسيم الموظفين اداريا وصرف رواتبهم في اسرع وقت

إسماعيل هنية- القيادي في حركة حماس في غزة :

توصلنا لتفاهمات سياسية وإن ثبات وصمود شعبنا يسجل كإنتصار لنا

 مصدر فلسطيني:

الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعلن وقف دائم لإطلاق النار في السابعة مساء

كشف القيادي في حركة حماس موسى ابو مرزوق عن ابرز بنود اتفاق وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ الساعة السابعة من مساء الثلاثاء والتي تستند الى المبادرة المصرية وتفاهمات 2012. وحول موضوع المعابر، قال ابو مرزوق في حديث لوكالة معا أن "اسرائيل ستلتزم بفتح المعابر وادخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار بشكل كامل". واوضح أن "معبرين فقط يعملان حاليا وهما كرم ابو سالم وبيت حانون، وسيجري العمل على اعادة تشغيل المعابر الثلاثة الاخرى حسب الاتفاق".

أبو مرزوق: نتنياهو رفض المبادرة المصرية وأعاد المفاوضات إلى مربعها الأول
 القيادي في حركة حماس موسى ابو مرزوق- تصوير xinhua

وفيما يتعلق بمساحة الصيد البحري، قال ابو مرزوق لوكالة معا ان "الاتفاق ينص على السماح بالصيد لمسافة 6 ميل بحري مع زيادة المسافة لـ 12 ميلا حتى نهاية العام". اما فيما يتعلق بملف اعادة اعمار غزة فقال انه سيتم نقاشه خلال المؤتمر الذي سيعقد في مصر الشهر المقبل. واوضح ابو مرزوق أن "تحضيرات ستبدأ لعقد المؤتمر من خلال دعوة كافة الاطراف ذات الصلة لإعادة اعمار ما دمره الاحتلال خلال عدوانه على قطاع غزة الذي استمر لمدة 51 يوما وستتولى حكومة التوافق ملف الاعمار كاملا".

وحول ضمانات الاتفاق، قال أن "مصر هي الضامن الوحيد للاتفاق، وستجري مفاوضات مرة اخرى خلال شهر من الهدنة لاستكمال ما تم نقاشه". وحول ادخال الاموال لقطاع غزة، ودفع رواتب اكثر من 40 الف موظف في الحكومة المقالة، قال ابو مرزوق لوكالة معا أن "القيود الاسرائيلية والاوروبية والامريكية رفعت عن دخول الاموال لقطاع غزة، والمفروض على حكومة التوافق العمل حاليا على ترسيم الموظفين اداريا وصرف رواتبهم في اسرع وقت".

وبشأن سياسة الاغتيالات بحق القادة في غزة، قال ابو مرزوق أن "أحد أسباب التأخر في اتفاق التهدئة هو موضوع الاغتيالات، حيث ينص الاتفاق على وقف سياسة الاغتيالات وحرية الحركة وعدم استهداف المقاومين والقادة في قطاع غزة". وبشأن معبر رفح، قال انه "لم يتم بحث موضوع المعبر ولكن من المقرر عقد لقاء مصري فلسطيني وتحديد ما هو مطلوب لفتحه بشكل كامل"، مطالبا بالاسراع في انجاز الترتيبات الفنية من الجانب الفلسطيني لكي يتم اعادة فتح المعبر بشكل دائم. وحول المنطقة الغازلة، قال انه تم الغاؤها بناء على الاتفاق.

وكان قد أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) عن موافقة الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على إعلان وقف إطلاق النار وهدنة طويلة الأمد، ودخلت حيّز التنفيذ في تمام الساعة السابعة 19:00 من مساء اليوم الثلاثاء، شاكرا الجهود المصرية التي بذلت من اجل الوصول للإتفاق، وجاء إعلان عباس هذا ضمن مؤتمر صحفي في رام الله.


لقاء أبو مازن ومشعل الأخير في قطر- تصوير xinhua

وكانت قد أفادت مصادر إسرائيلية وفلسطينية أنه تم التوصل لإتفاق ينص على الإعلان عن وقف شامل لإطلاق نار. وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإنه سيتم الإعلان عن هدنة طويلة الامد بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني في غزة. وبحسب ما ذكرته مصادر فلسطينية لموقع "واللا" الإسرائيلي، فإن "السلطة الفلسطينية ومصر ستعلنان الليلة عن مبادرة مشتركة لوقف إطلاق النار مع تحديد تاريخ لإنهاء الإحتلال" وذلك في اعقاب الخطة المشتركة التي قدمتها السلطة الفلسطينية في رام الله والقاهرة.

وقد أشارت القيادات الفلسطينية إلى تقدم ملحوظ في المفاوضات من اجل وقف إطلاق النار. وبحسب ما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية نقلا عن نائب رئيس حركة حماس خالد مشعل فإنه "سيتم الإعلان عن هدنة طويلة الأمد" وأكد أن "المفاوضات إنتهت وتم التوصل لتفاهمات بين جميع الاطراف، والمقاومة إنتصرت، وننتظر وقف الهجمات على غزة ".

من جهته قال إسماعيل هنية، القيادي في حركة حماس في غزة "لقد توصلنا لتفاهمات سياسية، وإن ثبات وصمود شعبنا يسجل كإنتصار لنا"، وقال القيادي في الجهاد الإسلامي خالد البطش إن "ساعات قليلة تفصلنا عن إعلان وقف إطلاق النار".

كما وأكد مصدر فلسطيني آخر أن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعلن وقف دائم لإطلاق النار في السابعة مساء". هذا وقد أجرى رئيس الوفد الفلسطيني الى القاهرة عزام الاحمد عدة اتصالات مع عدة عواصم وبتوجيهات من الرئيس ابو مازن جرى الاتفاق مع جميع القوى والاطراف لبذل كل جهد ممكن لإنضاج مقترح وقف اطلاق نار ينتهي من خلاله العدوان ويوفر كل احتياجات غزة. وسيعلن أن "الرئيس ابو مازن سيعلن الساعة السابعة ظروف الاتفاق على اعلان الهدنة والمفترض ان ينجح هذه المرة".

بنود الإتفاق
وفيما يتعلق ببنود الإتفاق، أوضح مصدر فلسطيني أن "الاتفاق يتمثل بإصدار مصر بيانا يدعو الى وقف اطلاق نار شامل ومتبادل يتزامن مع فتح المعابر وإدخال مواد البناء وتوسيع مساحة الصيد وتعهد إسرائيل بوقف اغتيال وملاحقة ناشطي المقاومة والفصائل في غزة". وأوضح المصدر أن "مفاوضات ستبدأ بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية مصرية بعد شهر من الاعلان لبحث باقي القضايا". وأكد المصدر موافقة الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس والجهاد على الاتفاق الجديد كما وافقت اسرائيل عليه، ويجري النقاش حاليا على ساعة بدء وقف اطلاق النار.

ويشار أخيرا إلى أن مصادر عسكرية إسرائيلية ذكرت أن "الألوية النظامية في الجيش الإسرائيلي والتي تم نشرها في قطاع غزة خلال عملية "الجرف الصامد " بدأت تعود الى مناطق تمركزها على الحدود الشمالية". وبحسب الاذاعة الإسرائيلية ققد ذكرت تلك ذكرت المصادر  أن "لواء جولاني للمشاة يقوم في هذه الأيام بإستبدال قوات الاحتياط التي نشرت على الحدود اللبنانية والسورية خلال العملية".


الوفد الفلسطيني في القاهرة قبل أيام- تصوير: Reuters

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259935.72
BTC
0.51
CNY