الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 06:01

مساواة يحول مؤتمر المكانة القانونية لورشات لمناقشة مواجهة العنصرية

كل العرب
نُشر: 25/08/14 21:29,  حُتلن: 22:12

المحامي جواد قاسم من الوحدة القانونية في مركز مساواة:

علينا أن نتدارس التجربة التي مرت فيها الجماهير العربية خلال الشهر الأخير من آليات إتخاذ القرارات الداخلية الى المطالب والممارسات المطلوبة لمواجهة الواقع وإجراء تغيير يقودنا الى المساهمة في إنهاء مأساة شعبنا الى جانب المحافظة على حقوقنا الفردية والجماعية وهذا ما سنحاول المساهمة به من خلال أبحاث المؤتمر

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز مساواة، جاء فيه "قررت إدارة مركز مساواة تحويل مؤتمر المكانة القانونية السنوي لورشات عمل لمناقشة إستراتيجيات العمل لمواجهة العنصرية والقمع والتحريض والحرب في أعقاب عمليات إرهاب تدفيع الثمن والحرب الأخيرة على غزة. وسيعقد المؤتمر يوم الجمعة في تاريخ 12.9 في فندق البلازا في مدينة الناصرة وسيتم خلاله تكريم عدد من النشطاء ضد الحرب والمحامين والمؤسسات التي وقفت الى جانب المعتقلين خلال الحرب".


جعفر فرح مدير مركز مساواة

وأضاف البيان "وجاء في قرار المركز "تتعرض جماهيرنا العربية لحملة عنصرية متواصلة وصلت الى ذروتها قبل الحرب على غزة من خلال عمليات إرهابية وتحريض عنصري لوزراء، وقد مورست خلال الحرب عمليات إعتقالات واسعة هدفها قمع تحرك الجماهير العربية ضد الحرب ومنع التحالف بينها وبين قوى تقدمية يهودية وعالمية ناهضت الحرب وتعرضت الى اعتداءات على موقفها. للمجتمع الفلسطيني دور في وقف الحرب والاحتلال والإغاثة ويغيب هذا الدور على المستوى اليومي ويستنفر في حالات الحرب. وسيناقش المؤتمر دور الحراك السياسي بين الأحزاب السياسية ولجنة المتابعة والسلطات المحلية والحركات السياسية.
وفي ورشة اخرى سيتم التداول في الجوانب القانونية, الدستورية والسياسية في المحافظة على حرية التعبير في ظل ممارسات القمع والاعتقالات الجماعية والردعية التي نفذت خلال شهر تموز الاخير وفي أعقاب مظاهرات برافر".

وتابع البيان "وفي ورشة ثالثة سيتم التداول في القدرة الإقتصادية للمجتمع العربي ومسؤوليتنا في تطوير الإقتصاد ومكافحة الفقر وتشغيل الشباب خصوصا في ظل تحريض حكومي لمقاطعة الاقتصاد العربي ومقاطعة المصالح التجارية العربية وردود الفعل العربية على هذه النداءات، وعقب الخبير الإقتصادي لمركز مساواة اياد سنونو قائلا: "التصريحات الصادرة عن سياسيون يتبوؤون وزارات مهمة ولهم تمثيل في المجلس الوزاري المصغر والذين ينادون لمقاطعة المشتريات من المحال التجارية العربية، هو بمثابة طرح خطير جدا ويتوجب علينا بلورة اليات مرافعة لمواجهة هذا التطرف. وفي ورشة رابعة سيتم التطرق الى آليات مكافحة جرائم الكراهية ومنها جرائم "تدفيع الثمن"، منع الخدمات العامة، الاقالات العنصرية من أماكن العمل والدعوات لمنع الزواج المختلط بين يهود وعرب" ".

واختتم البيان "وافاد المحامي جواد قاسم من الوحدة القانونية في مركز مساواة: "علينا أن نتدارس التجربة التي مرت فيها الجماهير العربية خلال الشهر الأخير من آليات إتخاذ القرارات الداخلية الى المطالب والممارسات المطلوبة لمواجهة الواقع وإجراء تغيير يقودنا الى المساهمة في إنهاء مأساة شعبنا الى جانب المحافظة على حقوقنا الفردية والجماعية وهذا ما سنحاول المساهمة به من خلال أبحاث المؤتمر".
هذا، وسيشارك في الورشات نخبة من السياسيين والأكاديميين وممثلي المؤسسات والناشطين الحقوقيين من العرب واليهود الذين كان لهم دورا هاما في مواجهة الحملة العنصرية غير المسبوقة على الجماهير العربية ويشارك في المؤتمر جمهور واسع من المحامين العرب والناشطين السياسيين المستقلين والحزبيين والشباب في الحراك الشبابي. والدعوة مفتوحة للجمهور الواسع" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
236148.08
BTC
0.53
CNY