الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

المغار: المئات يشاركون في تشييع جثامين ضحايا حادث سويسرا

أمين بشير -
نُشر: 14/08/14 15:56,  حُتلن: 21:11

خليل خليل شقيق المرحوم أمل خليل:

اخي أحب عمله وعائلته وأنا أعدك يا اخي بالوقوف الى جانب أولادك وزوجتك وأعدك بالوقوف على قدماي في كل عيد ذكرى

محمد علي بدر شقيق المرحوم ناصيف بدر :

يعجز المرء عن إستيعاب ما حدث فقد خرجوا في رحلة كانوا قد خططوا لها من قبل وتمنينا لهم السعادة والسلامة خلال هذة الرحلة لكن وافتهم المنية في حادث طرق مأساوي في هذة الرحلة

إبن المرحوم عاطف حاج الشاب الجامعي رافع حج:

أبي بطلي لطالما أرشدتني الى طريقي الصحيح ولطالما وقفت الى جانبي شكرًا لك على كل ما فعلتة من أجلنا. ابي كان متواضعا امينا وكان نادرًا في ثقافتة معاملته وحنانه

زياد دغش رئيس مجلس المغار المحلي:

لا تدري نفس في أي ارض تموت إستعجلتم الرحيل يا إخوتي وأصداقي الاعزاء وإني على فراقكم محزون، فقد دعاكم المولى عز وجل لتنعموا بجواره

حضرات المشايخ الاعزاء بعمامتكم البيضاء بإسمي وبإسم المغار بأكملها نشكركم على مشاركتنا مراسيم الدفن ولا بد أن اعبر عن شكري لوزارة الداخلية والخارجية والشرطة على مساعدتهم في نقل الجثاميين الى اسرائيل

بأجواء من الحزن والأسى، شارك المئات في مراسيم تشييع جثامين ضحايا المغار أمل خليل وناصيف بدر وعاطف حج الذين لقوا حتفهم في حادث طرق قاتل في سويسرا خلال رحلة استجمامية. وقد شاركت في تشييع الجثمان القيادات الدينية والسياسية لدى الطائفة الدرزية، أعضاء الكنيست ورؤساء السلطات المحلية  وممثلين عن الوزارات والشرطة، اضافة الى اعداد كبيرة من افراد الشرطة ووجهاء المنطقة وافراد العائلة.

حمودي حج شقيق الفقيد عاطف: ابنته تحتضن صورته وتصرخ أبي لا يموت
القتلى الثلاثة في سويسرا- أمل خليل وناصيف بدر وعاطف حج 

شارك حشد كبير من الأهالي والأقارب في الجنازة التي اقيمت في ملعب القرية، وقد ألقيت الكلمات التأبينية من زياد دغش رئيس مجلس المغار المحلي، الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية ،خليل فراج خليل شقيق المرحوم أمل ، محمد بدر شقيق المرحوم ناصيف بدر ، ونجل المرحوم عاطف الحاج واختتمها ممثل الشرطة ووزارة الأمن الداخلي في حين تولى عرافة البرنامج الخطابي أسعد عرايدي. هذا وقد لف نعشي امل خليل وعاطف حاج بعلم دولة اسرائيل، في حين لف جثمان ناصيف بدر بقماش اسود، وتم دفن كل من امل خليل وعاطف حاج في المقبرة العسكرية كونهما من رجال شرطة في حين دفن ناصيف بدر في مقبرة العائلة.

إفتتح زياد دغش رئيس مجلس المغار المحلي كلمته قائلا :"لا تدري نفس في أي ارض تموت، إستعجلتم الرحيل يا إخوتي وأصداقي الاعزاء وإني على فراقكم محزون، فقد دعاكم المولى عز وجل لتنعموا بجواره. حضرات المشايخ الاعزاء بعمامتكم البيضاء بإسمي وبإسم المغار بأكملها نشكركم على مشاركتنا مراسيم الدفن، ولا بد أن اعبر عن شكري لوزارة الداخلية والخارجية والشرطة على مساعدتهم في نقل الجثاميين الى دولة إسرائيل بأسرع وقت ممكن ، وإن لله وإن اليه راجعون " .
ثم تلته كلمة الشيخ موفق الرئيس الروحي للطائفة الدرزية ورئيس مجلس الديني العالي وقال:" مشايخنا الاجلاء، الاهالي الكرام ، ( كل نفس ذائقة الموت ولا تدري نفس باي ارض تموت )، من الصعب علينا توديع ثلاثة من أبناء الطائفة الاعزاء والذين تركوا الاهل والاقارب والحسرة تعتصر الجميع ، لكنه القدر المحتوم وهذا هو المكتوب ، علينا الصبر والسلوان والايمان ، عليكم تحمل المصائب وإعتبارها إمتحانات التي يجب تخطيها ، رحمهم الله " .
كما والقي خليل خليل شقيق المرحوم أمل خليل كلمة مؤثرة قال فيها :" أخي المرحوم قال لي ذات مرة : " أنا إنسان قبل أن أكون شرطيا " هذا كان مبدأه في الحياة ، وقد وقع الخبر علينا كالصاعقة. اخي أحب عمله وعائلته، وأنا اليوم أقف وأعدك يا اخي بالوقوف الى جانب أولادك وزوجتك وأعدك أيضًا بالوقوف على قدماي في كل عيد ذكرى.  مشايخنا الافاضل اشكركم على وقوفكم معنا في هذا الموقف الاليم ، كما ويصعب علي بذكر صفاتك الحميدة التي لا نهاية لها ، إن لله وإن اليه راجعون "  كما قال.

محمد علي بدر شقيق المرحوم ناصيف بدر قال :" حضرات المشايخ الافاضل، أتقدم بالشكر لكل من حضر وأخص بالذكر رئيس مجلس المغار المحلي وأعضاء المجلس وأهالي البلدة وافراد الشرطة. يعجز المرء إستيعاب ما حدث، فقد خرجوا في رحلة كان قد خططوا لها من قبل وتمنينا لهم السعادة والسلامة خلال هذة الرحلة لكن وافتهم المنية في حادث طرق مأساوي في هذة الرحلة . أعزي أولاد أخي ناصيف وزوجته نهى، كيف لي يا أخي الحبيب أن اقف هنا وأرثيك ، مضت 6 أيام فقط وفقدانك يعم بالاسى علينا ، كما وأتقدم بأحر التعازي لأولاد عاطف وأمل ، رحمهم الله وأسكنة فسيح جناته" .
كما والقى إبن المرحوم عاطف حاج الشاب الجامعي رافع حج كلمته والتي قال بها:" بطلي ، لطالما أرشدتني الى طريقي الصحيح ولطالما وقفت الى جانبي. شكرًا لك على كل ما فعلتة من أجلنا. ابي كان متواضعا امينا، كان نادرًا في ثقافتة ، معاملته ، حنانه ، إكرامًا للبد التي إستقبلتنا نحن نطلب منكم فقط عز الكرامة ، رحمة الله عليكم ".

وضع اكاليل الزهور على الجثامين
أما الكلمات الاخيرة فقد كانت لقائد الشمال الشرطي زوهر، حيث ذكر المرحوم أمل كشرطي ناجح في عملة، وطالما احبه مؤكدا انه فكان رمزٌا للناجحين في عملهم. كما وذكر المرحوم عاطف حج والذي عمل في سلك الدولة كمحقق في الوحدة المركزية ، وشدد أيضًا على أنهم عندما تلقوا الخبر وقع عليهم كالصاعقة لخسارة ثلاثة مواطنين من الدولة .  كما والقى مدير العام للشرطة كلمة وعد بها بالوقوف الى جانب العائلات من أحل تزويدهم بالقوة والصمود ، وتقدم بأحر التعازي لجميع العائلات على فقدانهم أعزاء عليهم . وفي نهاية مراسيم الدفن تم وضع أكاليل الزهور من قبل الشرطة الاسرائيلية على جثاميين المرحومين ودفنهم في المقبرة العسكرية .

بيان الشرطة
من جهتها، قالت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري، في بيان وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب أنه:"تمت مراسيم دفن جثامين 3 ضحايا حادث الطرق المأساوي في سويسرا، عصر اليوم الخميس، في المغار في الشمال، وذلك في مقبرة القرية، وهم المأسوف على فقدانهم: المرحوم ضابط الشرطة الليفتنانت كولونيل "امل خليل" رئيس شعبة التحقيقات في لواء الشمال، المحقق المتقدم في وحدة التحقيقات المركزية "اليمار"- لواء الشمال المرحوم "عاطف الحاج"، وصديق المرحومين المشترك وابن العائلة الفاضلة رفيعة الشأن وبارزة الرتبة المرحوم "ناصيف بدر" بحسب الشرطة.

وتابع البيان:"شارك في مراسيم الجنازة الاف الأصدقاء والعائلات وأفراد وضباط من الشرطة ومواطنين من شتى انحاء البلاد، وبما تضمن شخصيات قيادية رفيعة ورسمية بارزة. وتخلل المراسيم كلمة تأبينية ألقاها مفتش الشرطة العام، الجنرال "يوحنان دنينو"، أشار فيها الى الخسارة الفادحة التي لحقت بنخبة قوات الشرطة والى المصاب الجلل والالم والفراغ العظيم الذي لحق جهاز الشرطة بشكل خاص والدولة بشكل عام مع فقدان ثلاثة مواطنين كرام، مشيدا بدور الطائفة الدرزية الكبير في دعم الدولة ومؤسساتها ,مؤكدا انحناء الهامات امام ذكراهم الجليلة. كما ونوه قائد لواء الشمال الميجر جنرال زوهر دفير بدوره الى شدة المصاب ومرارته، مؤكدا مواصلة الشد من ايادي افراد العائلات والطائفة الدرزية المعروفية التي ثكلت ثلاثة من خيرة ابنائها" إلى هنا نص بيان الشرطة.

الصور من تشييع الجثامين

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258041.48
BTC
0.51
CNY