الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 02:01

الغاء جلسة الكابينت ومسؤول إسرائيلي:محادثات القاهرة متعثرة

كل العرب
نُشر: 12/08/14 07:16,  حُتلن: 12:19

عاد الوفد الإسرائلي مساء أمس من القاهرة واطلع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الأمن موشي يعلون على مجريات المفاوضات وما آلت إليه

مصادر إسرائيلية:

إسرائيل تخلت عن مطلب نزع سلاح حماس واستعاضت عنه بـ "منع تسليح، أو منع تعاظم حماس

 نتنياهو ووزير الأمن يعقدان الآمال على مصر وسياستها المتشددة إزاء الأنفاق لمنع الفصائل الفلسطينية من إدخال المواد الخام اللازمة لإقامة الأنفاق ولإنتاج وسائل قتالية

بخلاف التقارير التي تحدثت مساء أمس عن إحراز تقدم في مفاوضات القاهرة للتوصل إلى وقف إطلاق نار بين إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، أكد مسؤول إسرائيلي بأن المحادثات متعثرة والفجوات بين الجانبين كبيرة. ونقلت مصادر اسرائيلية عن مسؤول سياسي رسمي أن «الفجوات بين الجانبين كبيرة، والمفاوضات لم تحرز تقدما».


خلال المباحثات في القاهرة

هذا وأعلن قبل وقت قصير عن إلغاء جلسة المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية التي كان يفترض أن تعقد ظهر اليوم لبحث من آلت إليه مفاوضات الوفد الإسرائيلي في القاهرة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار طويل المدى مع فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. ولم يحدد موعد جلسة أخرى.
ويتضح من تصريحات المسؤولين الإسرائيليين أن إسرائيل وافقت على "تخفيف" الحصار لا على رفعه وتعترض على إقامة ميناء بحري ومطار جوي، وترفض بحث إطلاق سراح اسرى ومعتقلين، مما يضع المفاوضات في أزمة قد تنفجر ليلة الأربعاء مع انتهاء الهدنة الحالية.
ولوحظ أن إسرائيل حاولت منذ مساء أمس تسويق تخفيف الحصار عن قطاع غزة على أنه عرض سخي، وذلك تمهيدا لحملة دعائية ضد فصائل المقاومة في قطاع غزة، ولتبرير الحرب في حال اضطرت إلى خوضها مجددا.
وتتحدث إسرائيل عن صيغة معدلة لاتفاق عام 2012 دون رفع الحصار. وقالت صحيفة عبرية حتى الآن لا يوجد اتفاق لكن مسؤولين سياسيين كبار قالوا إن إسرائيل على استعداد لتقديم تسهيلات من شأنها تخفيف الحصار عن قطاع غزة تزيد عن تلك التي وافقت عليها في نهاية حرب عام 2012
وقالت الصحيفة إن إسرائيل تخلت عن مطلب نزع سلاح حماس واستعاضت عنه بـ "منع تسليح، أو منع تعاظم حماس". وأشارت إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يعقدان الآمال على مصر وسياستها المتشددة إزاء الأنفاق لمنع الفصائل الفلسطينية من إدخال المواد الخام اللازمة لإقامة الأنفاق ولإنتاج وسائل قتالية.
وقد عاد الوفد الإسرائلي مساء أمس من القاهرة واطلع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الأمن موشي يعلون على مجريات المفاوضات وما آلت إليه. ويرأس الوفد رئيس القسم السياسي الأمني في وزارة الأمن عاموس غلعاد، بمشاركة رئيس جهاز الأمن الداخلي(الشاباك)، يورام كوهين، ومنسق عمليات الجيش في الضفة الغربية يوآف غالانت، ورئيس شعبة التخطيط في الجيش نمرود شيفر. 

تصوير:xinhua
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251237.09
BTC
0.52
CNY