الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:01

عملية القدس: مقتل اسرائيلي واصابة 5 آخرين وسائق الجرافة هو محمد جعابيص

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 04/08/14 14:00,  حُتلن: 20:35

 لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي:

قام تراكتور بقلب باص التابع لشركة ايجد مصطدما بمركبة خصوصية اخرى في حين قام شرطي الذي لاحظ بالحاصل باطلاق النيران اتجاه التراكتور مشلا المعتدي الارهابي عن الحركة

أصيب مواطن يهودي متدين من القدس بجراح حرجة توفي على اثرها في المكان جراء دهسه مع بداية تنفيذ العملية الارهابية

أصيب جراء العملية 5 مواطنين بما يتضمن شرطي حرس حدود الذي عالج امر الارهابي وصفت جروحهم جميعا بالطفيفة واحيلوا للعلاج بالمستشفى

منفذ العملية الارهابية هو عربي مقدسي اسرائيلي الهوية من سكان حي "جبل المكبر"

خلفية العملية وفقا للشبهات وعلى ما يبدو من مجمل التحقيقات الاولية أنها قومية

قتل الشاب محمد نايف جعابيص (23 عاما) من سكان حي جبل المكبر في مدينة القدس برصاص الشرطة الاسرائيلية في حي الشيخ جراح بالقدس وذلك على اثر قيامه بمهاجمة حافلة لشركة باصات "إيجد". كما ذكرت الشرطة  التي اضافت ان الشاب قام بمهاجمة الحافلة بواسطة جرافة كان يقودها، حيث أصيب عدد من ركابها بجروحٍ طفيفة.

بالفيديو - لحظة مقتل سائق الجرافة


فيديو كامل للعملية منذ الاصطدام بالحافلة وحتى انقلابها وصولًا لمقتل سائق الجرافة



وبحسب المعلومات فإن سائق الجراقة اصطدم ظهيرة اليوم الإثنين بحافلة ركاب وسيارة خصوصية في شارع شموئيل هنفيه في مدينة القدس، وان رجل شرطة كان متواجدًا في المكان، اطلق النار صوب الجرافة مرديًا سائقها قتيلًا.ويشار الى ان مواطن تواجد في المكان اصيب بجراح بالغة الخطورة، ووصفت حالته على انها حرجة للغاية اقر وفاته لاحقًا، في حين اصيب خمسة آخرون بجراح طفيفة.
في حين اشارت التفاصيل الى ان الحادث وقع في حوالي الساعة 13:35، حيث تسبب الاصطدام بإنقلاب الحافلة رأسًا على عقب. وقالت مصادر طبية ان من بين المصابين شابًا يبلغ من العمر 25 عامًا، وسائق الحافلة البالغ 45 عامًا.


الشاب منفذ العملية محمد نايف جعابيص (23 عاما)

هذا وذكرت الشرطة ان احد المصابين توفي متأثرًا بجراحه البالغة التي اصيب فيها جراء الحادث، في حين ابلغ عن خمسة اصابات أخرى، بينها ضابط الشرطة الذي اطلق النار صوب السائق.

تعقيب الشرطة
أفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي في بيان وصل الى موقع العرب اليوم الإثنين: "الساعة الاخيرة من بعد ظهر اليوم الاثنين في القدس ووفقا للمعلومات والتفاصيل الاولية المتوفرة على مفترق شارع "موشية زاكن – حاييم بار ليف " قام تراكتور بقلب باص التابع لشركة ايجد مصطدما بمركبة خصوصية اخرى في حين قام شرطي الذي لاحظ بالحاصل باطلاق النيران اتجاه التراكتور مشلا المعتدي الارهابي عن الحركة مسفرا عن وفاتة اضافة الى اصابة سائق الباص وعلى ما يبدو بجراح طفيفة".

لاحقا أفادت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري أنه:"إستمرارا للمعلومات والتفاصيل الاولية حول العملية الإرهابية يشار إلى أن الباص كان خاليا من المسافرين، ما عدا السائق الذي اصيب بجروح طفيفة. كما وأصيب مواطن يهودي متدين من القدس، وهو في اواسط العشرينات من عمره بجراح حرجة توفي على اثرها في المكان جراء دهسه مع بداية تنفيذ العملية الارهابية التي حصلت على مفترق الشيخ جراح قريبا من مقر شرطة حرس الحدود، بمحاذاه من شارع رقم 1. ويذكر أيضا أنه أصصيب جراء العملية 5 مواطنين بما يتضمن شرطي حرس حدود الذي عالج امر الارهابي، وصفت جروحهم جميعا بالطفيفة واحيلوا للعلاج بالمستشفى بينما تواصل الشرطة باأعمال الفحص والتحقيق بكافة الملابسات والتفاصيل ذات العلاقة" إلى هنا نص البيان.

وجاء في بيان آخر للناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري أنه:"لاحقا، تبين أن منفذ العملية الارهابية، الذي تم القضاء عليه، هو عربي مقدسي اسرائيلي الهوية، من سكان حي "جبل المكبر". مع التنويه ـن التحقيقات في كافة ملابسات وتفاصيل هذه العملية ما زالت جارية:" بحسب الشرطة. وأفادت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري أنه:"إستمرارا لتنفيذ العملية العدائية في القدس يتضح أن خلفيتها تعود وفقا للشبهات، وعلى ما يبدو من مجمل التحقيقات الاولية، إلى إعتبارات قومية مع الاخذ بالاعتبار، صحيح لهذه المرحلة الاولية، باقي الاتجاهات والمسارات حيث تواصل شرطة القدس بالتعاون مع باقي الاجهزه الامنية ذات الصلة بتحقيقاتها التي تتضمن فيما تتضمن فحص احتمال وجود شركاء للعملية، وملابسات تواجد منفذها في المكان هناك وغيرها" وفقا للشرطة.


تصوير الناطق بلسان مؤسسة نجمة داوود الحمراء 

بيان مؤسسة نجمة داوود الحمراء 
وأفاد الناطق بلسان مؤسسة نجمة داوود الحمراء أن "منفذ العملية قام بدهس شاب يبلغ من العمر 30 عاما، وأصاب 5 آخرين، كما وإصطدم بالباص وقلبه"، واشار الناطق في بيانه أيضا أن "التراكتور الذي قاده منفذ العملية خرج من منطقة يتم البناء فيها لإتجاه شارع "شموؤيل هنفي" في القدس ونفذ العملية" بحسب البيان. وأضاف البيان:" طواقم كبيرة من مؤسسة نجمة داوود الحمراء هرعت للمكان وقدموا الاسعافات الاولية للمصابين، من بينهم الشاب الذي تعرض للدهس حيث أصيب بجراح خطيرة جدا، ورغم محاولات إنعاشه الحثيثة إلا أنه فارق الحياة وتم الإعلان عن وفاته في المكان" وفقا لما جاء في بيان مؤسسة نجمة داوود الحمراء.


تصوير الناطق بلسان مؤسسة نجمة داوود الحمراء 


تصوير الناطق بلسان مؤسسة نجمة داوود الحمراء 


سائق الجرافة بعد تعرضه لإطلاق الرصاص على يد شرطي في القدس


تصوير- reuters


تصوير- reuters


القدس خلال العملية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
244137.35
BTC
0.52
CNY