الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

الأمم المتحدة تحذر من كارثة صحية وشيكة في قطاع غزة نتيجة للهجوم الاسرائيلي

كل العرب
نُشر: 03/08/14 21:44,  حُتلن: 23:55

منسق الشؤون الانسانية في الأراضي الفلسطينية جيمس راولي:

450 ألف شخص نزحوا من ديارهم جراء القتال وهو ما يعادل ربع سكان القطاع

 مئات الآلاف من الأطفال المصابين بصدمات نفسية قد يحتاجون مساعدة نفسية عاجلة

لدينا وصفة هنا لكارثة صحية وبدأنا التحدث إلى متخصصين في الصحة حول الأمراض التي لم نراها في قطاع غزة منذ عقود

نحن ملتزمون بمساعدة شعب غزة لتكون لديهم حياة طبيعية وهذا يشمل وقف القتل وتقديم المساعدات الإنسانية لكنه يتعلق أيضا برفع القيود المفروضة على تجارة السلع القادمة من وإلى غزة

ذكرت وكالة معا الإخبارية أن مسؤول في الأمم المتحدة قد حذر اليوم الأحد من وقوع كارثة صحية واسعة النطاق وشيكة نتيجة للهجوم الاسرائيلي المستمر منذ أسابيع على قطاع غزة. كما وقال جيمس راولي منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة: "إنه بالنسبة لكثير من الفلسطينيين لا يوجد مكان آمن يلجأون إليه". وأضاف راولي من قطاع غزة: "تحدثت إلى سكان من غزة الذين تركوا منازلهم ليس مرة ولا مرتين بل ثلاث مرات وكانوا يسألونني: "راولي.. أنت تعمل في الأمم المتحدة. أين نذهب؟"، وكان علي أن اخبرهم أن لا جواب لدي. لا يوجد مكان آمن في غزة لذا فنحن نشهد كارثة انسانية حقيقية هنا ودعنا فقط نقول إن التأثير على الأطفال مروع تماما". كما وأردف: "أن 250 موظفا بالأمم المتحدة وأسرهم يبحثون الآن عن مأوى في مبنى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي".


جسمي رولي

هذا وقالت الأمم المتحدة: "إن 460 ألف شخص نزحوا من ديارهم جراء القتال وهو ما يعادل ربع سكان القطاع. وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاحئين (أونروا) أنها تكافح لتلبي احتياجاتهم جميعا وأطلقت مناشدة عاجلة لجمع 187 مليون دولار لشراء أسرة واحتياجات أساسية للنازحين ولوقف انتشار الأمراض في الملاجئ". وقال راولي: "إن هناك عجزا في الخدمات الإنسانية في قطاع غزة ومن المرجح انتشار أمراض خطيرة قريبا". وتابع: "لدينا خدمات أساسية، لدينا صرف صحي وكهرباء تكاد لا تعمل على الأطلاق. لدينا وصفة هنا لكارثة صحية وبدأنا التحدث إلى متخصصين في الصحة حول الأمراض التي لم نراها في قطاع غزة منذ عقود. أتحدث عن التيفوئيد والكوليرا والأمراض الأخرى التي تنقلها المياه والتي يمكن أن تتفشى بشكل كبير نظرا للحالة الصحية الكارثية بشكل عام التي نراها الآن، ويوجد نقص في المياه النظيفة والغذاء والأدوية التي تسلم للأسر النازحة وقالت الأمم المتحدة إن مئات الآلاف من الأطفال المصابين بصدمات نفسية قد يحتاجون مساعدة نفسية عاجلة".

أفاد قسم الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي: "إنه كانت هناك حاجة ماسة للمبيدات الحشرية والأدوية للنازحين في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة". وقال راولي: "إنه على الرغم من أنهم ملتزمون بتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة فإن حل القضايا الأساسية مثل رفع الحصار المستمر منذ ثماني سنوات على غزة أمر بالغ الأهمية". وأضاف: "نحن ملتزمون بشدة في الأمم المتحدة بمساعدة شعب غزة لتكون لديهم حياة طبيعية. وهذا بالطبع يشمل وقف القتل وتقديم المساعدات الإنسانية لكنه يتعلق أيضا برفع القيود المفروضة على تجارة السلع القادمة من وإلى غزة والسماح للصيادين بالصيد وللمزارعين بالزراعة. وباختصار كل تلك الأشياء الأساسية التي نسلم في بقية العالم بأن تمنح للناس، الفلسطينيون من قطاع غزة على مدى العقد الماضي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY