الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 14:02

لِكُلِّ عربيٍّ على هذا الكوكب/عَــوَض حَنـّــــا

كل العرب
نُشر: 24/07/14 20:35,  حُتلن: 08:01

 
لِكُلِّ عربيٍّ على هذا الكوكب: فهل يبقى دستوركَ الجديد حُلمًا ؟
وَالذي يُقرِّر هَوَ أنتَ: "آمِنْ بالإنسان كإنسان"
أنتَ بينَ خياريَن:
ألأوَّل: ما دامَ التعصُّب الدّيني ينخرُ فـي عِظـــــــــامِكَ والجهلُ يُغـَذي قَبَلِيَّتِكَ, فإنَّكَ ستظَلُّ جاهِلاً, ضعيفـًا, مُنقادًاٍ, فقيرًا, مُشرذمًًـــــا, منقسمًــــــا شَعبًــــا وَدُوَيلات ٍ صغـيرة تركع وتخضع لمصــالح ِ المُسْتعمِرالغــاشم الطـــــــــامِع بكنوزكَ إلى يوم ِ الدّين.
ألثاني: ألف- نبذ التعصَّب الديني وعدم الانجـرار لنهج بعض الكُفــّار القتلة الخوَنة, وبهذا المجال على جميع رجال الدين على مختلف عقــائدهم إظهار مواقفهم الوحدويَّة بإعلانهم الدستــــور الجديد للشعب بمختلف الوســـــائل الخطابيَّة والكتابية وليس التستر وراء الخُطـَب الدينيَّة فقط التي مِنْ شأنِها أنْ تــزيدَ الفـُرقة َبيننا, فبإتباعكم ما ذكرتُ, تكون عندها المَحَبَّة ُ قوَّتنـــــــا وهيَ وحدهـا التي ستوَحِّدُ سبـيلنا بسلام ٍدائم ٍعلى هـذا الكوكَب المُضطرب.
يا أخي العربيّ! مِنْ أجل نسلكَ وشعبكَ مِنَ السَهل ِأن يكــونَ هذا البيت مِنَ الشِعر هوَ إيمانُكَ:
مَنْ قالَ أنّي اختَرْتُ الدّينَ أمْ نُحَلا ً مِنْ مَولِد ٍ فِينا وَاللهُ أحْدانُ
 

ب- تذويب مطــــــــامعكَ الشخصيَّة مِنْ أجل رفع شأنكَ بين دُوَل العــــــالـَم وإزالة كلّ الشكوك بعدم الانجرارللإشاعات المُغرضة ولدسائس اللعِب على وتر الدّين.
ج- ألإيمان بمَحْتِدِكَ العَرَبِيِّ الأصـيل,(فمَن أنكَرَ أصلـَه لا أصلَ لَهُ), والتغني بعلمـاء العَرَب الأوّلـين فمنهم تعلّمَ الغرب الطِب, الفلك, الجغــرافيا وغيرها, إذ لا ينقصنا في هذه الحقبة من الزمن العُلمــاء في جمـيع المواضيع: ذرة, طائـــــرات, اقتصـــاد, أدَب, هندسة, طِب, فن وغيرها الكثـــــير الكثـــــــير.
ألخلاصة:عليكَ أنْ تختار إمّا أن يبقى الخِزيُ يلاحقكَ فــي كلِّ مكان, أو أن ترفعَ رأسَكَ عـــاليًا عندما تنهج بموجب البَند الثــاني, وعندهـا فقط يمكنكَ دَحر كُلّ رؤساء دُوَلِكَ المنقـــادة لأسيادهم فتتحقـَّقَ وحدة جمـــــــيع الدوَل العربيَّة بدولة واحدة ديمقـراطيَّة يحكمهـــا الشعب بمبدأ وبدستور ٍ عربيّ ٍ إنسانيّ ٍ واحِد وهوَ: "ألدّين لله وَالوَطن للجمـــيع".
فما عليكَ فقط إلاّ أن تغيِّرَ نهجكَ كليًّـــا وفي الحال والسير بموجب بُنــــود الخَيار الثـاني, والأهَم مِنْ كل ما ذكِر هو أن يكــــونَ دستـــــــورُكَ الجديد الإيمـــان بالإنســان كإنسـان وعندَها فقط سنصبح وحدَة ً لا تبدّدها جميع القوَى, لأننا سنكـون أعظمُ ذكاءً, فهمًا عِلمًا, غِنىً وأقوى دولة في الكُرةِ الأرضيَّة.
آمَل أنْ تنفعَ النصيحة وأنْ لا تبقى نصيحتي حُلمًا يُؤرِّقكَ ونسلكَ ليلَ نَهار,
أخوكَ العربيَّ القحطانيّ عَــوَض حَنـّــــا,
ألرّامَة – ألجليل,
في 24 تمّـــــوز سَنة 2014

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة