الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

الشرطة: إعتقال 10 شبان بشبهة الإخلال بالنظام في القدس

منى عرموش -
نُشر: 24/07/14 18:51,  حُتلن: 22:50

الناطقة الرسمية بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا سمري:

على ضوء نوايا شبان عرب القيام بالإخلال بالنظام خلال اداء شعائر ليلة القدر والصلوات في الحرم القدسي الشريف تقرر تحديد اعمار الداخلين للحرم القدسي لأداء شعائر ليلة القدر وصلاة الجمعة الرابعة والاخيرة من شهر رمضان

قام عشرات الشبان العرب برشق الحجارة وإطلاق المفرقعات من داخل الحرم القدسي الشريف إتجاه قوات الشرطة فيما قام افراد الشرطة بإعتقال صحيح لهذه المرحلة 10 مشتبهين من منهم مع إصابة شرطيين بجروح طفيفة 

بالرغم من قيام الشرطة بتحيد أعمار للدخول للمسجد الاقصى المبارك من جيل 50 وما فوق، الا أن هنالك آلاف الشبان من الوسط العربي في سنوات العشرينات والثلاثينات والاربعينات من عمرهم قرروا عدم التقيد بقرارات الشرطة، ووصلوا الى مدينة القدس لإحياء ذكرى ليلة القدر، لكن الشرطة أوقفت الحافلات والمركبات التي تقلهم وتم منعهم الدخول للمسجد الاقصى. وقد ناشد المصلين الجهات المعنية بالأمر، العمل على مساعدتهم من اجل الدخول للصلاة في المسجد الاقصى. وبالرغم من تدخل بعض الوجهاء الا ان جميع المحاولات باءت بالفشل.

من جانبها كانت الناطقة الرسمية بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا سمري قد أصدرت بيانا جاء فيه:" مؤخرا ومع الانتهاء من جلسة لتقييم صورة الاوضاع، وعلى ضوء نوايا شبان عرب القيام بالإخلال بالنظام خلال اداء شعائر ليلة القدر والصلوات في الحرم القدسي الشريف، تقرر من قبل قيادة الشرطة باشراف قائد لواء القدس "الميجر جنرال " يوسي بريانتي " تحديد اعمار الداخلين للحرم القدسي لأداء شعائر ليلة القدر وصلاة الجمعة الرابعة والاخيرة من شهر رمضان المبارك، بحيث سيسمح للرجال ذوي الهوية الزرقاء من جيل 50 وما فوق بالدخول، بينما لن يتم فرض قيود من فئة عمرية على دخول النساء ذوات الهوية الزرقاء، مع التذكير على ان القرار حول دخول الفلسطينيين والفلسطينيات سكان الضفة الغربية الى القدس وبالتالي وصولا الى الحرم القدسي الشريف ما زال على ما هو عليه" بحسب البيان.

واضافت قائلة:" الالاف من افراد الشرطة، حرس الحدود ووحدات خاصة واخرى معززة ، باشرت بالانتشار منذ ساعات قبل ظهيرة اليوم الخميس وحتى نهار يوم غد مع الانتهاء من اداء شعائر صلاة الجمعة بالحرم القدسي الشريف، وذلك في شتى انحاء شرقي القدس وازقة البلدة القديمة وما حولها، سعيا وراء الحفاظ على النظام العام، الامن والامان وسلامة الجمهور مع تنظيم وتوجيه حركة السير والمرور. ونناشد كافة افراد الجمهور بمواصلة الاستماع الى توجيهات وتعليمات وارشادات افراد الشرطة مع التشديد على ان الشرطة لن تسمح بالاخلال بالنظام من قبل أي جهة وستتعامل مع أي من مثلها بجد حزم وصرامة.، اضافة لذلك يشار على انه تم منذ نهار اليوم الخميس 24.07 الجاري حتى نهار يوم غد الجمعة 25.07 الجاري اغلاق بعضا محاور الطرقات امام حركة سير ومرور المركبات ، وسيتم اغلاق شارع السلطان سليمان ، وادي الجوز ، طريق اريحا ، شموئيل بن عداية ، ديرخ هعوفل ومعلية هشلوم. بينما الدخول الى الحي اليهودي فيسمح بالدخول عبر باب الخليل مع الايعاز لقاصدي حائط المبكى باستخدام المواصلات العامة نظرا للازدحامات والاكتظاظات المرورية المتوقعة بمنطقة البلدة القديمة وما حولها ، ونوصي كافة افراد جمهور السائقين بالسفر عن طريق " بيغن " الى هنا نص البيان .

الشرطة: حملة إعتقالات
وفي بيان آخر وصل عن الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري جاء فيه :"في حوالي ساعات مساء اليوم الخميس المبكره بالقدس قريبا من باب العامود تجمهر عشرات الشبان العرب للاخلال بالنظام مع محاولتهم لإقتحام الحاجز الشرطي الذي تم نصبه والدخول عنوة ، فباشرت الشرطة بتفريقهم مع استخدام وسائل التفريق واعتقال مشتبهين. كما وفي شارع شموئيل بن عداية حاول عشرات الشبان اقتحام الحاجز الشرطي هناك فقامت الشرطة بتفريقهم دون استخدام وسائل التفريق. وايضا قرب باب الزاهرة تم اعتقال 3 مشتبهين بالاعتداء على افراد الشرطة دون تسجيل اصابات بشرية، كما وفي البلدة القديمة حاول عشرات الشبان تجاوز الحاجز الشرطي بالقوة قامت القوات بتفريقهم مع اعتقال مشتبهين، كما وفي شارع صلاح الدين تم اعتقال 3 مشتبهين بالاعتداء على افراد الشرطة، بينما في شارع موطي غور ً فقد تم اعتقال مشتبهين بالاعتداء على افراد الشرطة" بحسب البيان.
وتابعت السمري: "تواصل الشرطة في انتشار قواتها المعزز بشتى انحاء شرقي القدس ، وذلك سعيا وراء الحفاظ على أمن وسلامة كافة افراد الجمهور اضافة الى تنظيم حركة السير والمرور ومنع اي محاولة اخرى للاخلال بالنظام" الى هنا نص البيان.

وفي بيان لاحق عممته الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري، جاء فيه أنه "في غضون الساعات الأخيرة من مساء اليوم الخميس تطورت أعمال إخلال بالنظام والشغب في عدة مناطق في شرقي القدس وذلك من قبل عشرات الشبان بما تضمن منطقة راس العامود، وادي الجوز، سلوان باب، الزاهرة، وأزقة البلدة القديمة، بينما قامت قوات الشرطة بتفريقهم مع استخدامها لوسائل التفريق" كما جاء في البيان.
وأضافت السمري "لاحقا قام عشرات الشبان العرب برشق الحجارة وإطلاق المفرقعات من داخل الحرم القدسي الشريف إتجاه قوات الشرطة فيما قام افراد الشرطة بإعتقال صحيح لهذه المرحلة، 10 مشتبهين من منهم مع إصابة شرطيين بجروح طفيفة جراء اطلاق المفرقعات" كما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY