صحةHealth

دراسة: الوجبات السريعة قد تدمر حاسة الشم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

دراسة جديدة: الوجبات السريعة قد تدمر حاسة الشم

إتباع نظام غذائي غني بالدهون يؤدي إلى عدد من التغييرات الهيكلية والوظيفية الرئيسية لنظام عمل الأنف ويؤثر على حاسة الشم


أظهرت دراسة جديدة أن أضرار الوجبات السريعة لم يتوقف عند التعرض لأخطار السمنة فحسب، فهي قد تكون سببا في مشاكل صحية أخرى ومنها ضعف حاسة الشم، وربما تدميرها لدى المفرطين بتناول الوجبات السريعة.

اليكم تأئير الوجبات السريعة على دماغكم
صورة توضيحية

وبحسب الدراسة التي نشرتها "الديلي ميل" فإن اتباع نظام غذائي غني بالدهون، يؤدي إلى عدد من التغييرات الهيكلية والوظيفية الرئيسية لنظام عمل الأنف ويؤثر على حاسة الشم.
ووفقا للتجارب التي أجريت على الفئران، فإن إتباع نظام غذائي غني بالدهون قلل قدرة التعرف على الروائح، خاصة بعد خسارتها 50% من خلايا الدماغ التي تتعرف على الإشارات. وأوضحت النتائج، أن "أنواع الحميات الغذائية المختلفة تؤثر على عدد من الصفات البشرية، بعيدا عن تأثيرها على الوزن، الأمر الذي سيفتح مجالات جديدة فيما يتعلق بأبحاث السمنة". وقد أشار الدكتور "نيوكلاس ثيو" من جامعة فلوريدا، أن "هذه الدراسة تعتبر الأولى التي يتمكن الباحثون فيها من إثبات وجود صلة قوية بين النظام الغذائي السيئ وفقدان الشم".

يشار إلى أن الفريق العلمي يفكر جديا في إجراء تجارب مماثلة للتحقق مما إذا كان اتباع نظام غذائي عالي السكر سيكون له أيضا نفس الأثر السلبي.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق: