الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

من خلال صفحات موقع العرب: تعرفي على كل ما يتعلق بالتهابات الاذن عند الاطفال

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 16/07/14 14:26,  حُتلن: 14:38

يتعرض 30 % من الأطفال حتى السابعة لالتهاب الأذن الوسطى من خمس إلى ست مرات في العام الواحد ويحدث الأمر بعد الإصابة بنزلات البرد أو التهاب البلعوم

من الاهمية بمكان ان تطلع الامهات على اكثر الامراض شيوعا واصابة في صفوف الصغار، لتكون على معرفة بكيفية التصرف ومتى عليها ان تتوجه الى الطبيب والاستشاريين. واحد من اكثر الامراض انتشارا بين الاطفال هو التهابات الاذن. عزيزتي الام تعالي وتعرفي على صفحات موقعنا موقع العرب على تركيبات الاذن، اعراض الالتهابات المختلفة التي قد تصاب بها الاذن وكيفية العلاج.

عزيزتي الأم:مشكلة الغازات عند الرضع وحلولها
صورة توضيحية 

تركيب الأذن
عزيزتي الام تتكون الأذن من ثلاثة اقسام رئيسية مهمة. الاجزء الأول هو صوان الأذن ووظيفته التقاط الموجات الصوتية وتوصيلها عبر قناة الأذن الخارجية إلى الطبلة وهي الغشاء الرقيق جدا وحساس. الجزء الثاني هو الأذن الوسطى التي تتكون من تجويف عظمي في الجمجمة يعمل على تضخيم الموجات الناجمة عن الأصوات ونقلها للأذن الداخلية. والجزء الثالث الاخير من الاذن الثالث هو الأذن الداخلية المسؤولة عن توصيل الذبذبات الصوتية عن طريق العصب السمعي إلى الدماغ فيترجمها لمعانيها.

التهاب الأذن الوسطى
يتعرض 30 % من الأطفال حتى السابعة لالتهاب الأذن الوسطى من خمس إلى ست مرات في العام الواحد، ويحدث الأمر بعد الإصابة بنزلات البرد أو التهاب البلعوم.
الأعراض:
• شعور شديد بالألم، ويعبر عنه الصغير بالصراخ والبكاء خاصة أثناء الرضاعة لأن البلع يضغط بشدة قناة أوستاكي، أو يعبر عنه بشد الأذن أو حكها.
• ظهور إفرازات من الأذن فيقل الشعور بالألم، ويعد هذا مؤشرًا على ثقب طبلة الأذن وهو ما يتسبب بتخفيف الضغط فيقل الألم.
• تأثر السمع بشكل ما لذلك يجب الانتباه عند الشعور بتأثر حاسة السمع عند الطفل.
مضاعفات التهاب الأذن الوسطى
• حدوث ثقب دائم في الطبلة وتأثر حاسة السمع بشكل كبير
• الإصابة بالالتهاب السحائي
• التهاب العصب السابع
العلاج
• المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الحقن
• الباراسيتامول لخفض درجة الحرارة والنخفيف من حدة الألم
الوقاية
الحرص على وقاية الأطفال من إصابتهم بالإنفلونزا عبر إعطائهم بعض اللقاحات الواقية ضد الإنفلونزا، خاصة من يعانون من تكرار الإصابة بالالتهابات.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة