الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 09:02

رؤساء سلطات محلية عربية ويهودية في المثلث يحاربون العنف

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 08/07/14 14:35,  حُتلن: 10:49

 اريك برامي:
رأينا انه لا بد من أن نجتمع اليوم كي نتكاتف في سبيل منع تكرار احداث عنف واعمال تخريب التي وقف ورائها مجموعة من الشباب

محمود عاصي:
مهم جدا ان نكون سوية وان نحافظ على العلاقات المشتركة وعدم السماح لزعزعة الاجواء

 

على ضوء الاحداث الاخيرة في منطقة المثلث الجنوبي أقيم صباح اليوم اجتماع في بلدية الطيبة شارك فيه رؤساء سلطات محلية عربية ويهودية بهدف مناشدة سكان المنطقة الحفاظ على الهدوء والعودة للحياة الطبيعية. وكان من بين المشاركين كل من رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة آريك برامي ومستشارته المحامية غاليت ليفي، رئيس بلدية كوخاف يائير شيمي اليال، رئيس مجلس كفربرا محمود عاصي، رئيس بلدية قلنسوة عبد الباسط سلامه ونائبه رائد خشب، حيث تبادلوا الحديث حول الاخطار التي قد تنجم من اعمال العنف والشغب.



افتتح الجلسة آريك برامي وقال: "رأينا انه لا بد من أن نجتمع اليوم كي نتكاتف في سبيل منع تكرار احداث عنف واعمال تخريب التي وقف ورائها مجموعة من الشباب، مع الاشارة انني استنكر مقتل الفتى محمد ابو خضير (15 عاما)، من شعفاط كذلك استنكر حادثة اختطاف الفتيان الثلاثة من الوسط اليهودي وقتلهم، وانني ليس ضد المظاهرات في حال وان كانت سلمية".

تصريحات الرؤساء
ومضى قائلا:" لقد علمت بقضية المناشدة بعدم دخول الاسواق في الطيرة والطيبة وقلنسوة، وهذا امر خطير للغاية ومن الممكن ان يدمر الوضع الاقتصادي". ثم قال:" نريد ان نخرج من هنا ونحن متفقون على وجهات نظر واحدة، واقترح ان يكون لدينا دوريات لمراقبة ما يجري في كل بلدة حتى نحميها من اي عمل ليس في مكانه".
وتطرق برامي الى موضوع الحالات الطارئة وقال:" للاسف الشديد لن نستطيع حماية انفسنا في حال وقوع حادث طارئ معين، حيث لا يوجد لدينا مكان نحتمي فيه بالطيبة، وهذا امر غبر معقول، وعليه فقد توجهت لوزير الداخلية وابلغته عن خطورة الامر وضرورة متابعة لايجاد حلول جذرية".
رئيس بلدة كوخاف يائير قال:" يجب معاقبة من وقف وراء خطف الفتيان الثلاثة ومقتل الفتى من شعغاط عقابا شديدا، ولا بد ان يكون هناك جهود مكثفة لتهدئة الاوضاع ومنع التحريضات والعودة للحياة الطبيعية".



شجب واستنكار
رئيس مجلس كفر برا محمود عاصي قال:" مهم جدا ان نكون سوية وان نحافظ على علاقات المشتركة وعدم السماح لزعزعة الاجواء. اود التطرق في هذا اللقاء الى قضية اعمال تدفيع الثمن، اذ لا يعقل ان الشرطة لم تصل حتى الان لمن يقف وراء هذه التصرفات التي تهدد الحياة المشتركة، ولا بد من تسليط الضوء الاحمر عليهم".
وقال ايضا: "ما حصل في الطيبة وقلنسوة غير مقبول ويمس في سمعة البلدات، فانا ليس ضد اي نضال او تظاهرة، لكن في النطاق المعقول لا ان تتجول الى اعمال عنف وشغب وحرق اطارات، ولا بد من ان يبحث عن من يقف وراء اعمال التحريض لهدم العلاقات، فنحن نريد ان نبقى مواطنون في هذه الدولة".
ثم قال:" على رئيس الحكومة الاسرائيلية ان ياخذ بعين الاعتبار قضية عدم المساواة بين الوسط العربي والوسط اليهودي، ومن المفروض ان تحظى الجماهير العربية بحقوق افضل".
عبد الباسط سلامة قال:" نحن نتواجد في ايام حزينة جدا، واضم صوتي لكل ما قيل في هذا الاجتماع الهام. لقد جمعت ائمة المساجد ومدراء ومديرات المدارس واعضاء البلدية وناقشنا ما جرى، ودعينا الى ضرورة العمل بجدية حتى نحمي البلدة من اي تصرفات مسيئة وعنيفة، كما لا بد ان اذكر بانني تلقيت اتصالان هاتفية عديدة من شخصيات معروفة حول ما جرى لدينا، بينما لم اسمع اصوات اعضتء الكنيست العرب".

مواصلة الاجتماعات
وقرّر رؤساء السلطات المحليّة في ختام الإجتماع مواصلة عقد إجتماعات دوريّة أيضاً في الفترات العاديّة، وستقوم جاليت ليفي، المسؤولة في بلديّة الطيبة، بتركيز وتنظيم هذه الإجتماعات، التي تهدف إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك بينهم في المجالات التربويّة والإقتصاديّة والتجاريّة وغيرها.

مقالات متعلقة