الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

الإفطار والسحور: الوجبة المثالية /بقلم:سهير سلمان منير

كل العرب
نُشر: 07/07/14 11:16,  حُتلن: 11:47

سهير سلمان منيّر:

تحل وجبة السحور مكان وجبة الفطور العادية وعليها ان تتألف من نفس الاطعمة

من الافضل ان لا نحضر الشوربات المجففة التي نجدها بالأسواق لأنها تفتقر الى الفيتامينات وتحتوي على نسبة عالية من الاملاح

إن كنت تنزعج من الطعام قبل النوم مباشرة ، يمكن ان نقتصر وجبة السحور على الفاكهة الطازجة او المجففة كالموز وعصير البرتقال الطازج 

الشوربات: نتناولها يوميا، كل الانواع مسموحة على أن تكون خالية من الدهون واللحوم. شوربة الخضار غنية بالفيتامينات والألياف، وشوربة العدس غنية بالأملاح المعدنية كالحديد والبوتاسيوم ومصدر كبير للألياف الغذائية. شوربة الدجاج يمكن أن نستعمل فيها "مرقة الدجاج" بعد أن نتخلص من الدهون كذلك بالنسبة لمرقة اللحم وأن نضيف الارز او الشعرية وإن أردنا اضافة اللحم والدجاج يصبح الطبق كاملا ونستغني بذلك عن الطبق الاساسي. من الافضل ان لا نحضر الشوربات المجففة التي نجدها بالأسواق لأنها تفتقر الى الفيتامينات وتحتوي على نسبة عالية من الاملاح.

الفطور.. طعام الملوك/ بقلم: سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل

المقبلات
كما ذكرنا سابقا نفضل أن لا تكون المقبلات يوميا من الاصناف المقلية وبما أن الطبق الاساسي يحتوي على اللحوم والمقبلات فيجب أن تكون خالية منه . امثلة عن بعض انواع المقبلات:
خضار بالزيت : لوبيا بالزيت، ارضي شوكي، ورق عنب محشو بالخضار، مسقعة باذنجان،  متبل، معجنات مشوية بالفرن : فطير بالسبانخ ، رقائق الجبن بالخضر، فطائر بالفطر، حبوب متبلة بزيت الزيتون : متل الحمص والفول.
السلطة : تبقى الفتوش من افضل الخيارات مقارنة مع باقي انواع السلطات وذلك لأنها تحتوي على انواع كثيرة من الخضراوات وإذا أردنا اضافة الخبز من المستحسن ان يحمص بدل أن يقلى. اما بالنسبة للصلصة يبقى زيت الزيتون من احسن الزيوت للصحة والمذاق على السواء.

الطبق الاساسي
تشمل مائدة الافطار اكثر من طبق واحد اساسي ، انما الخيار المثالي يكون في تحضير طبق واحد او ان نتناول وجبتنا من طبق واحد بدل من ان نتذوق القليل من عدة اطباق . اما مكونات الطبق فيجب ان تشمل الارز او المعكرونة او البرغل مع الخضر واللحم او السمك .

امثال عن اطباق رئيسية :
مقلوبة باللحم، الدجاج او السمك، ارز بالفول او بالحمص،
معكرونة بالدجاج والصلصة البيضاء، سمك مشوي مع الخضر
ملاحظة :اذا اردت ان تحصل على اوميجا 3 يجب ان تأكل سمك 3 مرات بالاسبوع خصوصا السلمون.
الحلويات:
اليكم لائحة بحلويات قليلة الدهنيات والسكر ، وهي بديل صحي للحلويات العربية ،الغنية بالسمن والقطر.
ارز بالحليب او المهلبية، قطايف مشوية بالفرن ومفضل تجنب قليها بالزيت. طبعا لا غنى عن الفاكهة لكن ليست بكثرة لانها مليئة بالسكر.

وجبة السحور المثالية :
تحل وجبة السحور مكان وجبة الفطور العادية وعليها ان تتألف من نفس الاطعمة. نقع في خطأ كبير ان استهلكنا في السحور طبق الوجبات السريعة كالهامبرغر او السندوتشات الشاورما او اللحم ، فهي غنية بالدهنيات والملح وتزيد من الاحساس بالعطش في اليوم التالي. عندما تجلس الى مائدة السحور نذكر ما يلي:
يبقى الخبز والجبنة او اللبنة من افضل الوجبات على السحور يمكن ان نستبدلها بالمناقيش من وقت لآخر مع كوب من الشاي والكثير من الخضر الطازجة للتخفيف من الاحساس بالعطش .

ان كنت تنزعج من الطعام قبل النوم مباشرة ، يمكن ان نقتصر وجبة السحور على الفاكهة الطازجة او المجففة كالموز وعصير البرتقال الطازج . على السيدات والمراهقين عدم نسيان كوب الحليب او اللبن كمصدر للكالسيوم خلال شهر رمضان ويمكن استبداله بكوب السحلب مع القرفة وقطعة من الكعك . اخيرا اعلم ان كثرة السكر في وجبة السحور كالكنافة بالقطر تزيد من احساسك بالجوع في اليوم التالي.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة