الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 14:02

رؤساء سلطات محلية في المثلث: نضالنا يجب أن يكون مسالما وليس بالاعتداء على الآخرين

تقرير: منى عرموش-
نُشر: 05/07/14 14:49,  حُتلن: 17:50

رئيس بلدية قلنسوة الشيخ عبد الباسط سلامة:

في الفترة الاخيرة لاحظنا دخول يهود الى قلنسوة للتسوق الامر الذي يساهم في تحسين الوضع الاقتصادي لكن اعمال الشغب تضر بالمصالح ولا تخدم البلدة

رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ:

على القياديين العمل بصورة فورية بهدف تهدئة الاوضاع، حتى نمنع الكارثة القادمة وعلينا المحافظة على العلاقات المشتركة

رئيس مجلس محلي جت المثلث المربي خالد غرة:

هنالك طرق عديدة لمواصلة أي نضال جماهيري لكن ليس من خلال احراق اطارات في الشوارع ومواجهات عنيفة مع الشرطة فنحن نريد ان نحافظ على الهدوء

رئيس مجلس جلجولية فائق عودة:

اتفهم شباب البلدة وخاصة بعد ان نفذت لدينا اعمال دفع الثمن قبل عدة اشهر والتي ما زال تأثيرها قائما حتى هذا اليوم بسبب انه لم يتم التوصل للفاعلين

عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي جميل أبو راس من سكان الطيبة:

نتابع بقلق الانباء والصور لما يجري في البلدات العربية ومن واجبنا أن نرفض جرائم الاحتلال الفاشيين والمستوطنين وعلينا أن ننظم نضالنا بشكل منظم وليس عشوائيا

رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير:

لا يهزنا تهديد هذه القطعان مع العلم أن الحذر مطلوب فلن يستفزنا والشباب لدينا الحمد لله على قدر المسؤولية ونحن بدورنا قدمنا شكوى في الشرطة وهذه زوبعة في فنجان


أعرب رؤساء السلطات المحلية في المثلث "عن استنكارهم الشديد من الاحداث الاخيرة التي شهدتها المنطقة في ساعات متأخرة من الليل، في قلنسوة، الطيرة، الطيبة، جلجولية، باقة الغربية، جت المثلث، فيما قدم رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير شكوى في الشرطة ضد باروخ مارزل وزمرته بسبب تهديدات توعدهم بحرق البلدة".


رئيس بلدية قلنسوة الشيخ عبد الباسط سلامة

موقع العرب وصحيفة كل العرب تحدث الى بعض الرؤساء حول الاحداث. وفي السياق، قال رئيس بلدية قلنسوة الشيخ عبد الباسط سلامة: "في الحقيقة الاحداث التي وقعت في قلنسوة طيلة الليل مقلقة جدا، حتى انني لم اذق طعم النوم بسبب ما حدث. لقد وصلت الى مركز الحدث في ساعات الليل وحاولت تهدئة الاوضاع لكن لم ننجح، مع العلم انه في الفترة الاخيرة بدأنا نلاحظ دخول مواطنين من الوسط اليهودي الى قلنسوة للتسوق الامر الذي يساهم في تحسين الوضع الاقتصادي، لكن اعمال الشغب التي وقعت الليلة تضر بالمصالح ولا تخدم البلدة ولا حتى مواطنيها".


وأضاف قائلا: "يمكن التعبير عن الغضب وتنظيم مظاهرات، لكن لا ان يتم احراق مركبات والاعتداء على يهود وحرق سياراتهم. نحن نستنكر هذه الاعمال بكل معنى الكلمة، ونعتذر لكل المتضررين، فمدينة قلنسوة هادئة والتاريخ يشهد لها، واللعنة التي نزلت علينا تحيرنا، كما اننا سندعوا لعقد اجتماع بحضور وجهاء من البلدة وأئمة المساجد لنأخذ احتياطاتنا من أي حالات طارئة".


رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ 

ويؤكد رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ بالقول: "نحن نستنكر كل احداث العنف التي تمارس بحق أي شخص مهما كان، حيث نرى ازمة عميقة في الدولة، واهمال الحكومة في معالجة ما يحدث سيجلب كارثة لجميع الموطنين. على القياديين العمل بصورة فورية بهدف تهدئة الاوضاع، حتى نمنع الكارثة القادمة، وعلينا المحافظة على العلاقات المشتركة لان هذا هو المفتاح الوحيد لضمان مستقبل جيد للمنطقة".

أما رئيس مجلس محلي جت المثلث المربي خالد غرة فقال: "ندعوا المواطنين في جت المثلث لعدم الانجرار وراء اعمال تخريب في البلدة، حيث اننا ندين هذه التصرفات، كونها تضر بمجتمعنا العربي بشكل عام وببلدة جت بشكل خاص. هنالك طرق عديدة لمواصلة أي نضال جماهيري، لكن ليس من خلال احراق اطارات في الشوارع ومواجهات عنيفة مع الشرطة، فنحن نريد ان نحافظ على الهدوء حتى لا تكون العواقب وخيمة".

وقال رئيس مجلس جلجولية فائق عودة لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "أنا شخصيا اتفهم شباب البلدة، وخاصة بعد ان نفذت لدينا اعمال دفع الثمن قبل عدة اشهر والتي ما زال تأثيرها قائما حتى هذا اليوم، بسبب انه لم يتم التوصل للفاعلين، كما أن الاحداث الأخيرة زادت من سوء الاوضاع، وجلبت معها تلك الاعمال". وتابع: " خرج العشرات للتظاهر في جلجولية الليلة الفائتة، وكان هنالك حرق اطارات، وانا شخصيا توجهت اليهم وطلبت منهم التروي، كل ذلك حتى نحافظ على سكان البلدة وعلى علاقتنا مع جيراننا من الوسط اليهودي، فهم وقفوا معنا يوم تنفيذ اعمال دفع الثمن اكثر من سلطات محلية أخرى، ولا نريد أن نخسر العلاقات بيننا، بل نبحث على التعايش السلمي بين الطرفين".

وأكد عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي جميل أبو راس من سكان الطيبة بالقول: "نتابع بقلق الانباء والصور لما يجري في البلدات العربية من اعتقالات لشباب وضرب قنابل على يد القوات الخاصة، ومن واجبنا أن نرفض جرائم الاحتلال الفاشيين والمستوطنين وعلينا أن ننظم نضالنا بشكل منظم وليس عشوائيا، لانه من السهل أن يندس فيها مستعربون وفاشيون. نحن نستنكر وندين أي اعتداء على مدنيين عربا ويهودا ويجب ان يكون نضالنا مشتركا، الجماهير العربية من ناحية والقوى الديمقراطية اليهودية ضد سياسة الاحتلال والاستيطان والجرائم ضد الشعب الفلسطيني، فالعمل الوحدوي من السهل ان يندس فيها اوساط نشتبهة من المستعربين والمستوطنين".

وتابع قائلا: "السلطة مهزومة وتبحث عن غطاء جماهيري ينقذها، فلا تسمحوا لها بالعربدة في مدننا وقرانا وتخريب مؤسساتنا وشوارعنا، وعدم فتح المجال لحكومة الاحتلال بإقصاء الجماهير العربية ومنعها من التأثير في اعقاب ما يجري من احداث، ومن حقنا الطبيعي أن نعبر عن مواقفنا ضد جرائم الاحتلال والاستيطان وعربدة الفاشيين في المناطق المحتلة والمدن والقرى العربية. الجماهير العربية لها خبرة في هذا النضال من خلال العمل المشترك اليهودي العربي للوقوف سدا مانعا ضد هذه السياسة بواسطة نضال جماهيري عربي عادل ضد سياسة التمييز ومن اجل المساواة وضد الاحتلال والاستيطان".

من جانب آخر، كتب باروخ مازل وقطعانه تهديدات عبر شبكة التواصل الاجتماعي بانهم سيحضرون الى كفر قاسم لحرقها وازالة الاعلام الخضراء منها، وفي اعقاب ذلك تجمع مساء يوم امس المئات من شباب البلدة في المدخل الغربي ينتظرون قطعان المستوطنين وزعيمهم العنصري باروخ مازل. هذا، وشهدت المنطقة ازدحاما مروريا كبيرا جدا وبتواجد قوات من الشرطة وفي مقدمتهم القائد ونائب محطة كفرقاسم عماد علو.

يشار الى أن رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير ونوابه خالد عيسى وعدنان طه واحمد عامر وسالم ابوجابر كانوا ضمن الشباب المتواجدين في مدخل البلدة كذلك الامر بالنسبة لرجال الحراسة. وصرّح رئيس البلدية المحامي عادل بدير: "هذا كلام فارغ ولا يهزنا تهديد هذه القطعان، مع العلم ان الحذر مطلوب، فلن يستفزنا والشباب لدينا الحمد لله على قدر المسؤولية ونحن بدورنا قدمنا شكوى في الشرطة وهذه زوبعة في فنجان". 


رئيس مجلس محلي جت المثلث المربي خالد غرة


 رئيس مجلس جلجولية فائق عودة


رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير

بلدية الطيبة تنفي إنهاء عمل غاليت ليفي..جميل أبو راس:على برامي تنفيذ قرار الداخلية
جميل أبو راس

مقالات متعلقة