الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

آدم: أبعد شبح زيادة الوزن عن بالك في رمضان

كل العرب
نُشر: 05/07/14 11:00,  حُتلن: 07:40

حاول دائما أن تكون وجبتك صغيرة وكل بإعتدال وإبدأ إفطارك بوجبة صغيرة وخفيفة وحاول بعدها ممارسة القليل من الجهد كالصلاة أو المشي


للمحافظة على اللياقة الصحية الجيدة ننصحك بعدم  تناول الأطعمة الغنية بالسكريات وتناول الأنواع التي لا تضر بمستويات السكر في الدم

شبح زيادة الوزن لا يطارد الفتيات والنساء وحسب، بل هو هاجس أيضا عند الشباب والرجال. خاصة ونحن في هذه الايام المباركة والشهر الفضيل، فرغم فوائد الصيام العديدة إلا أن الكثير منّا يقعون بأخطاء تغذية قد تسبب بزيادة الوزن وخسارة اللياقة البدنية، موقع العرب يقدم لك عزيزي آدم مجموعة نصائح لتحافظ على لياقتك البدنية ووزنك ولا تكسب كيلوغرامات مزعجة في نهاية الشهر!


صورة توضيحية

وجبة الإفطار
حاول دائما أن تكون وجبتك صغيرة وكل بإعتدال، فرغم ان جسمك سيشعر بالجوع الشديد بعد نهار صيام طويل وسيحاول تخزين القدر الاكبر من السعرات الحرارية عن طريق تناول كميات كبيرة من الطعام، لكن هذا غير صحي، إبدا إفطارك بوجبة صغيرة وخفيفة وحاول بعدها ممارسة القليل من الجهد كالصلاة أو المشي، ومن ثم عاود تناول المزيد من الطعام بإعتدال ايضا.

تناول طعامك ببطء
إن لم تستطع تناول وجبة الإفطار على مراحل وبفترات متباعدة فننصحك أن تتناول وجبتك الرئيسية ببطء. والأفضل أن تتناولها على مرحلتين. تناول طبقاً صغيراً وانتظر 10 دقائق قبل إكمال وجبتك.

النشاط البدني
من المعلومات المخطوة المتداولة في رمضان أن ممارسة التمارين الرياضية تحافظ على معدل حرق السعرات الحرارية وهو امر غير صحيح وله اثر سلبي ويسبب بإجهاد الجسم. ننصحك بتناول وجبة خفيفة قبل أو بعد التمارين والحركة بفترة، لمنع الشعور بالغثيان أو الكسل. 

الحفاظ على شكل ولياقة الجسم
جسمك يعمل على تخزين الطاقة أثناء الصيام فيستهلك المزيد من الدهون المخزونة، وعند ممارسة الرياضة في فترة الصيام،سيقوم الجسم بتكسير البروتينات للحصول على الطاقة ولن يحرق الدهون المخزنة. وبذلك انت لا تعزز لياقتك بل تقلل معدل الحرق و"تهدم" العضلات، لكنك في الواقع تقوم بالعكس تماماً. ولهذا، عليك الحفاظ على عضلاتك أثناء الصيام!

الدهون والسكريات
خلال فترة الصيام يشتهي الجسم الأطعمة اللذيذة والغنية بالسكريات وبالدهون والسعرات الحرارية. لكن للمحافظ على اللياقة الصحية الجيدة ننصحك بعدم  تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، وتناول الأنواع التي لا تضر بمستويات السكر في الدم.

مقالات متعلقة