اولاد

افكار لأنشطة ممتعة للصغار في العطلة الصيفية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

هل تحتاجين افكار لأنشطة للصغار في العطلة الصيفية؟

حاولي أيضا أن تجدي متاحف تشد انتباه الأطفال، مثل متاحف ما قبل التاريخ والعصور الحجرية وتاريخ الإنسان، أو حتى متاحف الفن الحديث، حيث يمكنك تحبيب ابنك في المتاحف في سن مبكر


ها وقد حلت العطلة الصيفية تبدأ الامهات بالتفكير في كيفية امضاء وقت اطفالهن بصورة ممتعة وفي نفس الوقت مفيدة.
إذا كنتِ تخططين لقضاء العطلة بدون سفر، فهناك الكثير يمكن القيام به أيضاً خارج المنزل، إليك بعض الأفكار:
• من هو الطباخ الماهر في البيت؟: الطهي فن والأطفال يستمتعون به، ويمكن أن تكتشفي كم أن طفلك موهوب في المطبخ، وكأنه يلعب بالألوان وصفحة بيضاء، ابدأي بوصفات بسيطة يحبها، اسمحي له أن يساعدك حقا، ثم تناولا ما طهيتما، لا يوجد أحلى من الإحساس بالإنجاز ليرضي طفلك.
• روائع فنية: الرسم والتلوين وعمل الأشكال بالطين الصلصال أو ألعاب الأوريجامي بالورق، اعرفي ماذا يحب ابنك أشكال الفنون المختلفة واقضي معه الوقت في القيام بتنفيذ عمل فني.


• اكتشفي من هو بتهوفن تحت سقف بيتك؟: لن تعرفي بدون دروس في الموسيقى، فربما يكون ابنك مهتما بالموسيقى ويحب أن يتعلم العزف على ألة معينة، الموسيقى تسعد الروح ومفيدة جداً في قضاء وقت الفراغ في العطلات الطويلة.
• وقت اللعب العائلي: مثل هذه الأوقات تزيد من الروابط بين أفراد الأسرة، حيث يقضون الوقت في اللعب معا، لا يوجد ما هو أجمل من تلك الأوقات.
• الأنشطة التعليمية مسلية أيضا: قدمي لطفلك خريطة ملونة وعرفيها البلاد والجغرافيا والمزارات، ضعي معه قائمة بالبلاد التي تنويان التعرف عليها في كل يوم من أيام الإجازة.
• المخيمات وأنشطة الكشافة: بالنسبة للعطلات الطويلة، يمكن الاشتراك لطفلك في فرقة كشافة أو رحلة تخييم مع أصحابه، حيث سيقضي وقتا لن ينساه بين أنشطة تعليمية وعملية مسلية وملهمة.
عطلات بعيدا عن الوطن
• أياً كانت البلد التي سوف تسافر الأسرة إليها لتقضي عطلتها، فلابد وأن يكون فيها أماكن وأنشطة لتسلية الأطفال، حتى لو كنتِ سائحة، فبالتأكيد توجد أماكن للأطفال يصطحب فيها الأهالي أبنائهم للتسلية والترفيه.
• قومي بالبحث! استخدمي الخرائط على الإنترنت لتحديد الحدائق المفتوحة للتنزه في البلد التي ستسافرين إليها، حتى لو كنتِ لا يمكنك ترك أبنائك وحدهم هناك، على الأقل يمكن الاتفاق معهم على القيام ببعض أنشطة الكبار في جزء من اليوم قم أنشطة الصغار في الجزء الآخر من اليوم.
• من الأفكار الرائعة «المهرجانات»، ابحثي عن المهرجانات المقامة في نفس وقت إقامتك، فعادة تحتوي المهرجانات على أنشطة مسلية للأطفال، كما أنها فرصة للإطلاع على ثقافة تلك البلاد، ليس من الصعب البحث عن المهرجانات فقط، اسألي المكتب السياحي أو ابحثي بنفسك على الإنترنت.
• في بعض الأحيان توجد مساحات لأنشطة الأطفال في مناطق الجذب السياحي، حيث يمكنك القيام بالجولة السياحية بينما يستمتع أطفالك في منطقة اللعب.
• أما المكتبات والدور الكتب فعادة ما تحتوي على جزء مخصص للأطفال، من الممكن أن يذهب الأطفال إليها ليقرأوا ويرسموا ويسمعوا الحواديت، حتى لو كنتم لا تتحدثون نفس لغة البلد، يمكن الاعتماد على الصور والرسومات.
• المتاحف مسلية أيضا، حاولي أيضا أن تجدي متاحف تشد انتباه الأطفال، مثل متاحف ما قبل التاريخ والعصور الحجرية وتاريخ الإنسان، أو حتى متاحف الفن الحديث، حيث يمكنك تحبيب ابنك في المتاحف في سن مبكر، خاصة تلك التي تعرض ما يهتم به، بالنسبة للمتاحف الفنية يمكنك أن تلعبي مع أبنائك لعبة مسلية، مثل التعرف على الألوان المستخدمة في الرسومات أو تخمين ماذا يقصد الرسام من وراء تلك الرسمة؟ إذا كانت رسومات تجريدية.
• فكرة أخرى.. اطعموا الطيور في الميادين، اصطحبي أطفالك ومعكم بعض فتافيت الخبز، وانثروها للطيور في الميادين، سيتسلى أطفالك كثيراً.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.com


كلمات دلالية